اعلان

بدأ مع عبد الحليم حافظ.. محطات في حياة المخرج أحمد يحيى

أحمد يحيى
أحمد يحيى
كتب : محمد سعد

رحل عن عالمنا منذ قليل المخرج أحمد يحيى، عن عمر يناهز الـ 75 عاما، بعد أن قدم خلال مسيرته العديد من الأعمال السينمائية المميزة التي لازالت راسخة في أذهان الجمهور حتى يومنا هذا، وفيما يلي أهم المحطات في حياة أحمد يحيى.

محطات في حياة أحمد يحيى

بدأ مسيرته الفنية ممثلا منذ أن كان عمره 12 عاما، من خلال مشاركته في فيلم 'حكاية حب' مع عبد الحليم حافظ، كما شارك بالتمثيل أيضا في فيلم 'البنات والصيف'.

قرر أحمد يحيى أن يتجه إلى الإخراج ويلتحق بالمعهد العالي للسينما، والذي تخرج منه في عام 1968، ليعمل بعدها مساعد مخرج مع عدد من كبار المخرجين، ومن أبرزهم حلمى حليم وأشرف فهمى وحسين كمال ومحمد عبد العزيز.

بدأ مسيرته الإخراجية في عام 1977 من خلال فيلم 'العذاب امرأة' مع محمود ياسين ونيللي، والذي أخذه عن رواية 'الأب'، حيث كان من المخرجين الذين اهتموا بتحويل النصوص الأدبية إلى أعمال سينمائية.

توالت بعدها أعمال أحمد يحيى الفنية، حيث قدم عدد من الأعمال الفنية المميزة، ومن أبرزها 'يا عزيزى كلنا لصوص، الصبر في الملاحات، رحلة النسيان، كراكون في الشارع، لا تبكي يا حبيب العمر، ليلة بكى فيها القمر، غدا سأنتقم، حب لا يرى الشمس، حتى لا يطير الدخان، وغيرها'.

خاض أحمد يحيى تجربة التأليف بجانب الإخراج في عدد من الأعمال الفنية، حيث كانت أولى تجاربه في كتابة السيناريو في عام 1979 من خلال فيلم لا تبكي يا حبيب العمر والذي قام بإخراجه أيضا، وهو من بطولة فريد شوقي ونور الشريف.

يعد مسلسل 'نعم مازلت أنسة' الذي عرض في عام 2010، هو آخر الأعمال التي أخرجها المخرج الراحل أحمد يحيى، وكان من بطولة إلهام شاهين، ليبتعد بعدها عن الساحة الفنية بعد أن أصبح له رصيد كبير من أبرز الأعمال الفنية في تاريخ السينما المصرية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي البلاي أوف لدوري المحترفين كرة اليد (لحظة بلحظة) | تعادل 14- 14