اعلان

بعد «بشتقلك ساعات» ... أشهر الأفلام المصرية التي تناولت المثلية الجنسية

المثلية الجنسية
المثلية الجنسية

بعد الجدل الواسع الذي فجروه فيلم 'بشتقلك ساعات' على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لا يعد الفيلم الجرأة في السينما الذي رصد تلك القضية، بل هنالك الكثير من الأفلام المصرية التي تناولت قضية ' المثلية الجنسية' .

يرصد «أهل مصر» أهم وأشهر الأفلام التي تحدثت عن تلك القضية بصورة أو بدلالة عليها.

1-حمام الملاطيلى- 1973م

تدور أحداث الفيلم حول شاب يدعى احمد الذى يهاجر من الإسماعيلية من ليدرس بالجامعة فى القاهرة وتضطره الظروف للعمل والمبيت في حمام الملاطيلى بحي الجملية وهناك يتعرف على “روؤف ” الرسام الشاذ جنسيا فيقوم باستدراجه وتنشأ بينهم علاقة ,الفيلم بطولة 'يوسف شعبان، محمد العربى وشمس البارودى'، وإخراج صلاح أبو سيف.

2- قطة على نار -1977م

يتناول هذا الفيلم القضية ,عندما يكتشف البطل “نور الشريف ” حقيقة شذوذ صديقه المقرب “عزت” وعندما يعلم عزت أن صديقه اكتشف أمره يقوم بالانتحار مما يتسب في أصابه بطل الفيلم بأزمة نفسية ,الفيلم بطولة 'نور الشريف، فريد شوقى و بوسى'، وإخراج سمير سيف.

3-المزاج -1991م

تدور أحداث الفيلم داخل سجن النسا ,وتجسد الفنانة سناء يونس شخصية “نعمات ” تلك السجينة الشاذة جنسيا والتي تمارس الشذوذ الجنسي مع عدد من السجينات ,الفيلم بطولة 'فيفى عبدة، مديحة كامل، أحمد بدير و سناء يونس'، وإخراج على عبد الخالق.

4-عمارة يعقوبيان -2006م

يعتبر هذا الفيلم من أشهر الأفلام التي عرضت قضية المثلية والشذوذ الجنسي, ويحكى هذا الفيلم عدد من القصص من ضمنها قصة الصحفي الشاذ جنسيا “حاتم رشيد ” والذى جسد دوره الفنان خالد الصاوي الذى يمارس الشذوذ مع عسكري الامن المركزى “عبد ربه ” الذى يقوم بدوره الفنان باسم سمره الذى يتركه بعد ذلك ليتعرف على صديق أخر يقتله في النهاية ,الفيلم بطولة 'عادل أمام، نور الشريف، باسم سمره، أسعاد يونس ويسرا'، وإخراج مروان حامد.

5- أسرار عائلية -2013م

تدور أحداث الفيلم حول شاب فى المرحلة الثانوية , تظهر لدية ميول جنسية شاذة ويحكى الفيلم المفارقات الدرامية حول ما يصادفه هذا الشاب ومواجهه المجتمع له ,الفيلم بطولة' محمد مهران، عماد الراهب وسلوى محمد'، وإخراج هانى فوزي.

6- إسكندرية ليه -1978م

تظهر فيه القضية من خلال شخصية “يحيى” الذى يقوم بدوره الفنان محسن محى الدين ,حينما يعيش قصة حب وعلاقة شاذة مع جندي انجليزي ,الفيلم بطولة'أحمد زكي، محسن محي الدين، فريد شوقي و نجلاء فتحي'، وإخراج يوسف شاهين.

7-الطريق المسدود – 1957م

يعتبر هذا الفيلم من أقدم الأفلام التي عرضت تلك المشكلة ,وتدور أحداث الفيلم حول مدرسة تدعى “فايزة ” والتى قامت بدورها الفنانة فاتن حمامة التى تذهب للعمل بمدرسة وتقابل أحدى المعلمات الشاذة جنسيا والتي تحاول ان تقيم معاها علاقة جنسية وتقوم بدور تلك المعلمة الفنانة “ملك الجمل” ,الفيلم بطولة 'ملك الجمل، فاتن حمامة وأحمد مظهر'، وإخراج صلاح أبو سيف.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب