اعلان

في ذكرى ميلادها الـ80.. تعرف على المهنة الأولى للفنانة ليلى طاهر وأسباب دخولها التمثيل

ليلى طاهر
ليلى طاهر

تحل ذكرى ميلاد الفنانة ليلى طاهر، اليوم، الموافق الأحد 13 مارس، التي بلغت من العمر 80 عاماً، ونرصد لكم في 'أهل مصر'، أبرز المحطات في حياة ليلي طاهر.

نشأة الفنانة ليلى طاهر

ولدت الفنانة ليلى طاهر في 13 مارس 1942 بمصر، اسمها الحقيقي شيرويت مصطفى فهمي، فهي ابنة لأسرة مصرية، والدها المهندس الزراعي، مصطفى فهمي، و حرصت أسرتها على تعليمها، حتى حصلت على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية، و كان والدها مخطط لها أن تصبح إخصائية اجتماعية، ولكنها أثناء دراستها بمعهد الخدمة الاجتماعية اتجهت للفن، وهو ما كان يتعارض مع تخطيطات الأسرة لها.

ليلى طاهر

أول ظهور للفنانة ليلى طاهر على ساحات الفن

اكتشفها المخرج رمسيس نجيب، وبحث عن إسم لها لتكن إحدى بطلات روايات إحسان عبد القدوس فاختارت إسم ليلى، لعشقها للمطربة الراحلة 'ليلى مراد'.

كانت أول بدايتها في السينما من خلال فيلم'أبو حديد'، التى أدت فيه البطولة مع الفنان 'فريد شوقي'، وعرض في عام 1958م، وافتتح التليفزيون المصري، و عملت كمقدمة برامج منوعات.

بدأت ليلى طاهر، كمذيعة تليفزيونية مع بداية إرسال التليفزيون المصري عام 1960م، حيث جمعتها لقاءات ومواقف عديدة بالمخرج التليفزيوني روبير صايغ، الذي كان من الرعيل الأول لمخرجي التليفزيون حيث ساعدها وشجعها وأهلها حتى أصبحت مذيعة ناجحة لتقدم العديد من البرامج الهامة كان من أبرزها برنامج (مجلة التليفزيون) الذي استمر تقديمه فترة طويلة.

ورفضت التوظيف في التليفزيون، عندما عرضت عليها إدارة التليفزيون و كان السبب عودتها للتمثيل.

ليلى طاهر

ويعد فيلم 'زوج في إجازة'، مع صلاح ذو الفقار والذي تم إنتاجه وعرضه في عام 1964 يُعد من أهم أفلامها بالإضافة لأفلام الأيدي الناعمة والناصر صلاح الدين، وشاركت مع صلاح ذو الفقار في أكثر من عشرين عمل فني وكونا معا ثنائيًا فنيًا رائعًا على مدى سنوات عديدة في المسرح والتلفزيون والسينما.

كما إنها عضوة في نادي الليونز وأحد مؤسسي «جمعية قلوب مصر» التي تهتم بعمليات القلب المفتوح بالمجان للفقراء والغير قادرين ماديًا.

زيجات الفنانة ليلى طاهر

تزوجت ليلى، 6 مرات وكان أول أزواجها محمد الشربيني الذي أنجبت منه ابنها الوحيد أحمد، وبعد انفصالها تزوجت المخرج حسين فوزي ثم انفصلت عنه وتزوجت الصحفي نبيل عصمت وبعد انفصالها منه تزوجت الفنان يوسف شعبان وانفصلت عنه وتزوجت خالد الأمير وبعد انفصالها عنه تزوجت شخصًا من خارج الوسط الفني.

ليلى طاهر

ليلى طاهر

أشهر أعمال الفنانة ليلى طاهر

زوج في إجازة، الأيدى الناعمة، الناصر صلاح الدين، أبو حديد، عاشت للحب، وغيرهم الكثير من أعمال السينما.

عائلة شلش، بيت أزياء ماما، عواصف، عادات و تقاليد، روبابكيا، الباب فى الباب، وغيرهم العديد من المسلسلات التليفزيونية، وآخرهم مسلسل الطاووس والذي تم عرضه برمضان 2021م.

أما عن تقديمها للعروض المسرحية، قدمت مسرحية 'عريس في إجازة، سنة مع الشغل اللذيذ، الدبور، وغيرهم'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
السيسي: اللي بيتعمل في 100 سنة أنا عملته في 4 سنين