اعلان

ضرب ضابط أمريكي وحكم عليه بالسجن.. محطات بحياة عمر الشريف في ذكرى ميلاده

في زكري ميلاد العالمي صاحب لقب لورانس العرب عمر الشريف تعرف علي أهم الحقائق في حياته

عمر الشريف
عمر الشريف
كتب : أيه يوسف

تحل اليوم ذكرى ميلاد عمر الشريف، الذي لقب بـ "لورنس العرب "، الذي ترك بصمة فنية هامة من خلال أعماله الذي قدمها خلال مشواره الفني، بالإضافة إلى وصوله للعالمية ومشاركته في أفلام هامة جعلته مع نجوم عالميين في مرتبة عالية.

ويرصد "أهل مصر"، أهم المحطات الفنية في حياة عمر الشريف.

ولد الفنان عمر الشريف في 10 أبريل 1932، وتوفي 10 يوليو 2015 ، والده ووالدته من أصول لبنانية، وكان والده يعمل بالأخشاب، وأراد منه أن يعمل معه في هذه المهنة، ولكنه عشق التمثيل ودرس في كلية فيكتوريا بالإسكندرية، حتى قابل المخرج يوسف شاهين ، وكان عمره 12 عامًا؛ ليقدم العديد من الأعمال المسرحية في مسرح المدرسة.

التحق بكلية فيكتوريا البريطانية بالإسكندرية، درس الفيزياء والرياضة في جامعة القاهرة، ثم حاول أن يحقق حلم والده في أن يصبح ابن تاجر الأخشاب ولكن هوايته في التمثيل لم تجعله يهدأ حتي سافر إلى الأكاديمية الملكية للفنون الدرامية ليدرس بها، وكان يجيد اللغة العربية والإنجليزية، والأسبانية ، والبرتغالية، والإيطالية ، والفرنسية، وأول فيلم قدمه كان مع الفنانة فاتن حمامة، وهو "صراع في الوادي"، ومن هنا انطلقت نجوميته ثم تزوج من سيدة الشاشة الفنانة فاتن حمامة بعد حب سنة، وغير ديانته من المسيحية إلى الإسلام ثم غير اسمه من ميشيل ديمتري شلهوب إلى عمر الشريف، وأنجب منها طارق الشريف ابن وحيد.

وبعد ذلك بدأت نجوميته العالمية في أوروبا وأمريكا فانشغل كثيرًا وكان لم يستطيع دائمًا أن يأتي من أوروبا لمصر بسبب تصريح السفر وصعوبة السفر وقتها في ظل ظروف الرئيس جمال عبد الناصر، فقرر أخذها معه، ولكنها رفضت فقرر الطلاق في عام 1975، وكان لورنس العرب شديد الغضب فقد كان يخضع مجبرًا لدورة للتحكم في حالاته الانفعالية في الولايات المتحدة، ومن جعله يضطر لذلك تلقى حكمًا بالسجن مع وقف التنفيذ لضربه ضابط شرطة في كازينوا في باريس لمدة شهر، وتم دفع غرامة مالية وقدرها 1700 دولار، أيضًا في بيفرلي هيلز قام بضرب أحدث المسؤولين في ركن السيارات.

أعماله الفنية السينمائية في مصر وأوروبا :

فيلم" صراع في الوادي" عام 1954،فيلم "أيامنا الحلوة" عام 1955،فيلم "صراع في المينا " عام 1956،فيلم " لا أنام " في عام 1957.فيلم " أرض السلام 195، . فيلم " سيدة القصر" عام 1958، .فيلم "نهر الحب " عام 1961 ، فيلم " لورنس العرب " عام 1962، فيلم " “ the yellow rolls royce عام 1964 ،فيلم :doctor zhivago” عام 1965، فيلم " the last valleygre عام 1971 ، the juggernaut ، tamarind seed عام 1974

فيلم "the pink panther strikes age " عام 1976 ، فيلم " green ice" عام 1981

فيلم " top secret" عام 1984، فيلم " the 13 warrior" 1999.

فيلم " حسن ومرقس " عام 2008 ويذكر أن آخر أعماله السينمائية فيلم " روك القصبة " وهذا الفيلم شارك فيه معظم الفنانين العرب .

من أعماله التليفزيونية:

مسلسل " حنان وحنين " حيث شارك في البطولة معه الفنان أحمد رمزي.

مسلسلات إذاعية:

مسلسل "أنف وثلاث عيون" ، مسلسل " الحب الضائع" .

جوائزه:

-فاز بجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم الدراما عام 1966

-جائزة الغولدن غلوب عن فئة أفضل مخرج مساعد في فيلم " لورنس العرب"

-رشح لجائزة الأوسكار ولكنه لم يفز بها .

-جائزة مشاهير فناني العالم العربي تقديرا لعطائه السينمائي خلال مسيرته الفنية ، وحصل أيضا على جائزة سيزر لأفضل ممثل لفرانسوا ديبرون .

-جائزة الأسد الذهبي من مهرجان البندقية السينمائى عن مجمل أعماله.

WhatsApp
Telegram