لقب بعفريت السينما.. في ذكرى ميلاد عدلي كاسب تعرف على أبرز المحطات في حياته

عدلي كاسب
عدلي كاسب

تحل اليوم ذكرى ميلاد عفريت الشاشة المصرية، الذي توفي عن عمر يناهز 60 عامًا، الفنان الذي تعددت أدواره ويمكن للمخرج أن يعتمد عليه في أي دور بين السينما والمسرح، وكان من أبطال كمال الإجسام والسباحة.

عدلي كاسب

الفنان عدلي كاسب

ولد الفنان عدلي عبدالحميد كاسب في محافظة القاهرة بحي مصر القديمة، الثاني والعشرون من أبريل عام 1918، وتوفي في الثالث عشر، من سبتمر عام 1978.

عدلي كاسب

توفي والده وأصبح يتيمًا في 10 من عمره.

تخرج من مدرسة الفنون والصنايع كان مدرسًا في كلية الهندسة هندسة قسم إدارة الورش، وكان مسؤلًازعن الأنشطة الرياضية في الكلية، وكان وكيل وزارة للتربية والتعليم، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1949، بدأ مشواره الفني في الخمسينات بأدوار صغيرة ثم كبرت أدواره وأصبح الرجل ذات الألف وجة.

عدلي كاسب

تزوج من السيدة أمال وانجب منها 4 أبناء وهم ممدوح، كاسب، أمينة، إيهاب.

ممدوح عدلي كاسب ، تخرج من كليه الفنون الجميلة، كان فنانًا تشكيليًا، ودخل المجال الفني، عن طريق والده،حيث قدم 'مسلسل الدالي'، ومسلسل 'قاسم أمين'، وأيضًا عمل في المسرح، أبرزهم مسرحية 'ليالي الأزبكية'، أما أمينة عدلي شكيب، حيث تخرجت من كلية الفنون الجميلة، وابنه الصغير إيهاب عدلي كاسب، الذي تخرج من كلية الإعلام.

وبدأ حياتة الفنيه بعد أخذ الأدوار الصغيرة، أن يلتحق بفرق مسرحية ليطور من شخصيته في أدواره فاشترك في فرقة نجيب الريحاني، ثم انتقل من فرقه لفرقة وضالت تتوالى أعماله، بين أدوار الشر والكوميديا، والدراما وأصبحت أعماله متنوعة، ويذكر أن فيلم 'المراهقات' لم يكن سعيد بالعمل هذا فقد اضطر الي شرب الخمر، وكان رافضًا وقال للمخرج ممكن نضع مياه غازية، ولكن رفض المخرج ذلك قائلًا سوف يلاحظها الجمهور فأضطر إلى شرب الخمر، وقرر الدور 7 مرات بسبب أن الفنانه عزيزة حلمي، لم تتذكر دورها، وأصبح عدلي، سكير فألغي المخرج العمل للغد.

عدلي كاسب

وكان أخر أعماله، تصوير مشاهد من عمل جديد لم يذكر عنوانه ولكنه كان بصحبة الفنان حسن يوسف، والمخرج إبراهيم الشقنقيري.

ذكر نجله ممدوح، في أحدي اللقاءات التليفزيونية، أن الفنان عدلي كاسب ، كان يكره جدًا دور أبو جهل، في فيلم 'هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم' رغم براعته وإتقانه في الدور، لأنه كان رجلًا مؤمنًا ومصليًا، فقد كره أن يقرن أسمه بجانب أسم أبو جهل.

من أقرب الأفلام إلى قلبة، فيلم 'لقاء في الغروب' لأنها شخصيتة الحقيقية، حيث كان طيبًا جدًا.

توفي والدي، بنفس مرض أشقائة الثلاثة قد توفوا بسبب الأزمة القلبية.

عدلي كاسب

ومن أبرز أعماله السينمائية التي شارك بها:

فيلم نادية، فيلم ورد الغرام، فيلم يسقط الإستعمار ، فيلم نشالة هانم، فيلم شيطان الصحراء، فيلم أمريكاني من طنطا، فيلم عرايس في المزاد، فيلم موعد غرام، فيلم شياطين الجو، فيلم الأرملة الطروب، فيلم لن أبكي أبدًا، فيلم أنا وقلبي، فيلم ماليش غيرك، فيلم الزوجة العذراء، فيلم سر طاقية الإخفاء، فيلم لقاء في الغروب، فيلم المراهقات، فيلم السفيرة عزيزة، فيلم مذكرات تلميذة، فيلم قصة متنوعة، فيلم العريس يصل غدًا، فيلم هجرة الرسول، فيلم لو كنت رجلًا،. فيلم المارد، فيلم مدرس خصوصي، فيلم صغيرة على الحب، فيلم شقاوة رجالة ، فيلم إجازة صيف، فيلم نحن لا نزرع الشوك، فيلم صراع مع الموت، فيلم غرام في الطريق الزراعي، فيلم آدم والنساء،. فيلم ذئاب على الطريق، فيلم ممنوع في ليلة الدخلة، فيلم البت اللي قالت لا، فيلم فيلم أولاد الحلال.

عدلي كاسب

من أبرز المسرحيات التي برع في تقديمها:

مسرحية إلا خمسة، مسرحية مريض بالوهم، مسرحية المتحذلقات، مسرحية دنشواي الحمراء، مسرحية مسمار جحا، مسرحية على فين يا دوسة، مسرحية سنة مع الشغل اللذيذ، مسرحية حسن ومرقص، وكوهين، مسرحية راجل ومليون ست.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والأهلي (1-1) في قمة الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جووووووول التعادل للهلال