اعلان

منة شلبي في عيد ميلادها.. محطات مهمة وجوائز بالجملة.. فضلت الفن على الزواج وقدمت المشهد الأكثر رواجًا

منة شلبي
منة شلبي

تحتفل الفنانة منة شلبي، اليوم، بعيد ميلادها الـ 40، والتي تعد من أهم نجمات جيلها، حيث استطاعت أن تقدم العديد من الأدوار سواء في الدراما أو السينما، وحصلت على جائزة سيدة الشاشة العربية الفنانة الراحلة فاتن حمامة.

منة الله محمد هشام الدين شلبي، من مواليد 24 يوليو 1982 ولدت في الجيزة، لعائلة فنية، والدتها هي الفنانة زيزي مصطفى، ووالدها رجل الأعمال هشام شلبي، وعمتها الإعلامية بوسي شلبي.

قالت منة، إن عدم زواجها ليس بسبب رفضها للفكرة وإنما تفرغها للفن من جهة، وفي نفس الوقت عدم مقابلتها للشخص المناسب.

بدأت منة، مسيرتها الفنية عام 2000 عندما اكتشفتها الفنانة سميحة أيوب، وقدّمتها من خلال مسلسل 'سلمى يا سلامة' وكانت قبلها تظهر في البرامج التلفزيونية والفوازير للأطفال.

وقبل أن تقتحم منة شلبي، مجال السينما ظهرت لمدة 3 ثوانٍ فقط ضمن أحداث فيلم العاصفة، إلا أن البداية الحقيقية لها كانت عندما رشحها الفنان الراحل محمود عبد العزيز، لتقف أمامه في بطولة فيلم 'الساحر' من إخراج الراحل رضوان الكاشف عام 2001.

ويعد مشهدها الأكثر رواجًا لأيّ ممثلة شابة، هو المشهد الذي يجمعها بالفنانة سلوى خطاب، وتكشف فيه عن تجاوزها مرحلة الطفولة لتصبح أنثى كاملة.

من أشهر أقوالها 'مستحيل يكون في حد ناجح ينتقد نجاح غيره، ومن ينتقد نجاح حد لديه مشكلة كبيرة لأنه لم يحقق أي شئ في حياته وهو تعيس'.

وتعتبر منة شلبي، الفنانة يسرا بمثابة 'سوبر هيرو' بالنسبة لها.

في العام 2017، أشيع خبر إصابة منة شلبي، بمرض سبب فقدان شعرها، وذلك عقب ظهورها في مناسبات اجتماعية وهي تضع شعرا مستعارا، ولكنها نفت الموضوع وكان سبب الشعر المستعار هو أنها قامت بصبغ شعرها بلون غريب بسبب الدور الذي تلعبه في مسلسل 'واحة الغروب'.

تعرضت منة لانتقادات كثيرة من بعض رجال الدين في فيلم 'ويجا' بسبب ظهورها ترتدي حجابا لمقابلة زميلها في الجامعة معتبرين أن المشهد فيه سخرية من موضوع الحجاب.

حصلت منة شلبي، على العديد من الجوائز عن أعمالها وكان من أهمها:

جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم 'بنات وسط البلد' من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية عام 2006.

جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم 'بنات وسط البلد' من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية عام 2007.

جائزة أفضل دور نسائي أول عن دورها في فيلم 'عن العشق والهوى' من المهرجان القومي للسينما المصرية عام 2007.

جائزة فاتن حمامة للتميز عن مجمل أعمالها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2019.

وحققت منة شلبي، نجاحًا كبيرًا في شخصية 'ندى' ضمن مسلسلها 'ليه لأ 2'، وقالت إن السبب يرجع إلى فكرة العمل وهي العامل الرئيسي لنجاحه، وجميع أبطال العمل تحركوا تحت الفكرة، وندى بنت بسيطة دكتورة لديها مميزات وعيوب.

يذكر أن مسلسل 'ليه لأ' الجزء الثاني من تأليف مريم نعوم، سيناريو وحوار دينا نجم ومجدي أمين، موسيقى تصويرية خالد الكمار، إخراج مريم أبوعوف، وبطولة منة شلبي، أحمد حاتم، مراد مكرم، مها أبو عوف، سارة عبد الرحمن، دنيا ماهر، تامر نبيل، يارا جبران ومنى أحمد زاهر.

وتستعد منة، لتحضيرات مسلسلها الجديد 'قضية 760' والذي ستبدأ تصويره خلال الفترة المقبلة، حيث تعاقدت عليه قبل رمضان الماضي وسيتم طرحه على إحدى المنصات، ولكن لم يتم تحديد موعد لعرض العمل حتى الآن.

وتعاقد المخرج أحمد مدحت، على إخراج العمل وأن يقوم بتأليف المسلسل أيمن مدحت، والذي عرض له مسلسل 'خارج السيطرة' خلال الأشهر الماضية.

وكان آخر أعمال منة شلبي في موسم رمضان 2022 مسلسل 'بطلوع الروح'، بطولة إلهام شاهين، وأحمد السعدني، ومحمد حاتم، وأحمد حلاوة، وأيمن عزب، وديامان بوعبود، وعادل كرم، ومن تأليف محمد هشام عبية وإخراج كاملة أبو ذكري.

WhatsApp
Telegram