اعلان

تميز بأدوار الشر.. تعرف على أهم أفلام غسان مطر في ذكرى ميلاده

غسان مطر
غسان مطر
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم الخميس، ذكرى ميلاد الفنان الراحل غسان مطر، والذى يعد من الفنانين الذين تميزوا بطابع خاص وكاريزما مميزة، حيث عرف فى معظم أدواره بالشخصية ذات الطابع الشرير، وبنظارته الشمسية التى يرتديها.

غسان مطر غسان مطر

ولد عرفات داوود حسن المطري وهو الاسم الحقيقى للفنان الراحل غسان مطر في الثامن من ديسمبر لعام 1938 بمدينة يافا الفلسطينية، ومن ثم هاجر مع أهله إلى بيروت عقب نكبة 1948 حيث عاش في مخيم البداوى بشمال لبنان.

أفلام غسان مطر وبدايته الفنية

اشترك الفنان غسان مطر في 56 فيلما و 41 مسلسل منهم الاجتماعي والكوميدي والديني وكانت أول تجاربه السينمائية 'الخليفة العادل عمر بن الخطاب' في بداية الستينيات، ليكون بمثابة تصريح مرور له في عالم التمثيل حينها، كما اشترك في أفلام تعبر عن الكفاح الفلسطيني في السينما المصرية، وعكف على كتابة سيناريو أول فيلم فلسطيني له بعنوان 'كلنا فدائية' عام 1969، وتلاها فيلم 'الفلسطيني الثائر'. وكانت أدواره الشريرة هي الأبرز في مسيرته الفنية والتي تم حصره فيها من قبل المنتجين والمخرجين ولعل أشهرها دوره أمام فريد شوقي وأحمد رمزي في فيلم الأبطال، وقام بدور بارز في الفيلم 'الطريق إلى إيلات'، ومن أشهر أفلامه الحديثة التي شارك بها 'أبناء الشيطان'، و 'عوكل'، و 'عيال حبيبة' و 'العيال هربت'، و 'لحمة راس '، و 'أحلام الفتى الطايش '، و 'شبه منحرف'، و 'علقة موت'، و 'أمير البحار' و 'لا تراجع ولا استسلام'.

عبارات اشتهر بها غسان مطر

واشتهر 'مطر' بعدة عبارات وردت على علقت في أذهان الشباب مثل جملة ' باي باي يا كوتش' و 'أعمل الصحف '، وفي أحد الإعلانات الدعائية 'اختراع يا كوتش' و 'اختراع مالوش نهاية'.

الوفاة

توفي غسان مطر يوم الجمعة السابع والعشرين من فبراير عام 2015 بعد صراع طويل مع مرض السرطان لتنتهي بذلك مسيرته الفنية ولكنها تزال عالقة في أزهان الكبار والصغار.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
جولة الحسم| بث مباشر مباراتي مانشستر سيتي ووست هام وأرسنال ضد إيفرتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة)