اعلان

رحلة الرقص الشرقي من البداية للنهاية وقائمة بأشهر الراقصات

راقصات
راقصات

اشتهرت مصر من قديم الأزل بفن الرقص الشرقي، وشهدت السنوات الماضية سلسلة من أشهر من مارسن هذا الفن، مثل: بديعة مصابني، سامية جمال، تحية كاريوكا، ونجوى فؤاد، وزينات علوي، وهدى شمس الدين، وسهير زكي، بالإضافة فيفي عبده، ودينا، ولوسي في السنوات الأخيرة

راقصات

الرقص الشرقي

تطور هذا النوع من الرقص ليأخذ العديد من الأشكال المختلفة بحسب البلد والمنطقة سواء في أسلوب الأزياء أو الرقص. الأنماط والأزياء المصرية هي الأكثر شهرة في جميع أنحاء العالم بسبب الصورة التي قدمتها السينما المصرية. يحظى الأسلوب المصري بالألحان المصرية التقليدية بشعبية في جميع أنحاء العالم إذ تمارسه اليوم العديد من المدارس حول العالم.

الرقص الشرقي هو ترجمة للمصطلح الفرنسي danse du ventre. ظهر الاسم لأول مرة في عام 1864 في نقد لأحد الأعمال الفنية الاستشراقية بعنوان 'رقصة ألميه' لجان ليون جيروم.

استخدمت عبارة 'الرقص الشرقي' في الأصل باللغة الإنجليزية للإشارة إلى الراقصين الشرق أوسطيين الذين ظهروا في معرض يونيفرسال في باريس عام 1893.

يُعرف الشكل الاجتماعي غير الرسمي للرقص باسم الرقص البلدي ويُنظر إليه على أنه هو الرقص الأصلي. الرقص المصري (والمعروف غالبًا باسم الرقص الشرقي) هو مجموعة كبيرة من أساليب الرقص الاحترافي التي تشمل أنماط الرقص الشرقي المعروفة اليوم مثل الرقص الصعيدي، والغوازي، ورقص العوالم.

الرقص الشرقي هو في الغالب رقص مدفوع بالجذع مع التركيز على مفاصل الورك. وعلى عكس العديد من تقاليد الرقص الغربية ينصب تركيز الرقص الشرقي على عزل عضلات الجذع بدلاً من حركات الأطراف في الهواء. قد تبدو هذه العزلات مشابهة لتلك المستخدمة في باليه الجاز إلا أنها تتحرك أحيانًا بشكل مختلف ولها معنى أو تركيز مختلف.

انتشاره عالميا

ينتشر هذا الرقص بشكل خاص في مصر، تركيا، لبنان. يسمى الرقص الشرقي باللغة الإنجليزية البريطانية بيللي دانس (بالإنجليزية: Belly Dance)‏ أو أورينتال دانس (بالإنجليزية: oriental dance)‏ ويسمى باللهجة الأمريكية ميدل إيسترن دانس (بالإنجليزية: Middleastern Dance)‏. كانت أولى دلالة للرقص العربي في اللغة الإنجليزية عام 1899. بعد أن أخذت من الاسم الفرنسي للرقص الشرقي (بالفرنسية: danse du ventre)‏.

وينتشر حالياً في أوروبا وأمريكا بمدارس مختصة لتعليم الرقص الشرقي الذي يلقى رواجاً بين الشبان. و في التقرير نعرض لكم أهم الراقصات الشرقية في مصر

سامية جمال

سامية جمال مواليد 27 مايو 1924 , ممثلة وراقصة شرقية مصرية.

راقصات

عن حياتها

اسمها الحقيقي «زينب خليل إبراهيم محفوظ»، وهي من مواليد بني سويف جنوب القاهرة، ظهرت في أواخر الأربعينات من القرن العشرين وعرفت باسم سامية جمال. حيث بدأت حياتها الفنية مع فرقة بديعة مصابني حيث كانت تشارك في التابلوهات الراقصة الجماعية، وفي عام 1943 بدأت بالعمل في مجال السينما حيث شكّلت ثنائياً ناجحاً مع الفنّان فريد الأطرش في عدة أفلام وقدّمت على أغنياته أحلى رقصاتها وأشهرها من خلال ستة أفلام شهيرة.

كونت مع فريد الأطرش ثنائياً قدم ستة أفلام بين عامي 1947 و 1952

ذكرت بعض الصحف في ذلك الوقت إشاعات كثيرة عن وجود قصة حب كبيرة جمعت بين النجمين الكبيرين في تلك الفترة ولكن إصرار فريد الأطرش على عدم الزواج وضع حداً لهذه العلاقة، وتزوّجت سامية جمال بعدها من النجم رشدي أباظة في أواخر الخمسينيات بينما ظلّ فريد الأطرش بلا زواج حتى وفاته. كما كان هناك لسامية جمال زواج آخر في بداية حياتها الفنية من شاب أمريكي يدعى عبد الله كينج. في أوائل السبعينيات اعتزلت الفنانة سامية جمال الأضواء والفنّ ثم عادت مرة أخرى للرقص في منتصف الثمانينات ولكنها سرعان ما عاودت الاعتزال مرة أخرى حتى وفاتها في 1 ديسمبر عام 1994.

عملت سامية جمال من خلال ممارستها للرقص الشرقي لسنوات طويلة على تطوير أسلوب خاص بها، حيث تميّز رقصها بالمزج بين الرقص الشرقي والرقصات الغربية، كما ركّزت سامية جمال في رقصها، على تقديم حالة من الانبهار للمتفرج من خلال الملابس والموسيقى والإضاءة والتابلوهات الراقصة التي تشكّلها صغار الراقصات في الخلفية، ومن الجدير بالذكر أن سامية جمال قد كوّنت في الرقص الشرقي اتجاهاً فنياً مضاداً لاتجاه الراقصة الشهيرة تحية كاريوكا. ففي حين اعتمدت سامية على المزج بين الرقص الشرقي والغربي اتخذت تحية اتجاه الرقصات الشرقية والمصرية القديمة والتنويع على الحركات القديمة وتقديمها بشكل أكثر حداثة

بديعة مصابني

بديعة مصابني راقصة وممثلة سورية/لبنانية، من مواليد 25 فبراير 1892 بدمشق، عاشت فترة من حياتها في مصر، وبها كانت شهرتها كراقصة. أسست فرقة خاصة للرقص والتمثيل المسرحي باسم «فرقة بديعة مصابني» التي تخرج منها معظم الفنانين في ذلك الوقت. توفيت بزحلة في 23 يوليو 1974.

راقصات

عن حياتها

ولدت بديعة جورج مصابني في دمشق لأب لبناني وأم سورية، هاجرت مع والدتها جميلة الشاغوري إلى أمريكا الجنوبية لتعود في عام 1919 إلى مصر. تعلمت الغناء والرقص وعاشت أعواماً طويلة فيها، وأتيح لها أن تخرج كثيرا من الفنانين من خلال صالتها، وكانت فرقتها أشبه بمدرسة تخرج فيها عدد كبير من فناني الغناء الاستعراضي ومن أبرزهم فريد الأطرش وتحية كاريوكا وسامية جمال وحورية محمد وببا عز الدين ومحمد عبد المطلب وهاجر حمدي ومحمد الكحلاوي ومحمد فوزي وإسماعيل ياسين. ممن لمعت أسماؤهم في مجال الفن في السينما والمسرح والاستعراض

نجوي فؤاد

نجوى فؤاد مواليد 17 يناير 1939 ، راقصة شرقية وممثلة مصرية، بدأت حياتها الفنية كراقصة ثم اتجهت للتمثيل بعد إعتزالها الرقص في عام 1997. قدمت العديد من الأعمال السينمائية والمسلسلات التلفزيونية.

راقصات

حياتها

ولدت في حي الجمرك بمدينة الإسكندرية بمصر لأب مصري يعمل كهربائيًا، وأم فلسطينية. عملت كراقصة في الصالات ثم مزجت بين الرقص والتمثيل وقامت ببطولة العديد من الأفلام. وكانت أول فرصة حقيقية عندما وقعت عقد فيلم ملاك وشيطان مع المنتجين صلاح ذو الفقار وعز الدين ذو الفقار وشكَّل الفيلم نقلة نوعية في مشوارها السينمائي. ثم أسست شركة إنتاج سينمائية وقامت بإنتاج العديد من الافلام التي قامت ببطولتها منها ألف بوسة وبوسة وحد السيف. قامت بالعمل في بعض المسرحيات منها بداية ونهاية ولا العفاريت الزرق، كما قدمت استعراضات راقصة منها «قمر 14» من ألحان محمد عبد الوهاب و«ليلة الدخلة» كما عملت في التلفزيون في مسلسل عاشت بين أصابعة. حصلت على جوائز سينمائية من بعض المؤسسات التي تقيم مهرجانات. تعتبر إحدى الممثلات الأكبر تواجدا في عدد الأفلام على الشاشة ورغم أدوار الراقصة المتكررة في هذه الأفلام فإنها حاولت أن تعطي نفسها مكانة كممثلة خاصة في فيلم حد السيف. أعلنت اعتزالها الرقص في عام 1997.

فيفي عبده

فيفي عبده مواليد 26 أبريل 1953 ، راقصة شرقية وممثلة مصرية.

راقصات

حياتها

وُلدتْ لأب يعمل ضابط. رفض والداها دخولَ عالمِ الفن والرقص فهربت مع خالها واحترفتهما بعد ذلك، تزوجت من رجل أعمال وأنجبا ابنتهما الكبري عزة التي دخلت التمثيل وبعد انفصالها منه تزوجت عدة مرات، وزوجها الحالي هو رجل الأعمال الفلسطيني «محمد الديراوي» وأنجبا ابنتهما «هنادي».

بدايتها

ظهرت للمرة الأولى في السينما بأدوار صغيرة وكان أول عمل فني فعلي لها في فيلم من عظماء الإسلام عام 1970، ثم توالت أدوارها في السينما كما الرقص الشرقي. وفي السنوات الأخيرة توالى ظهورها كبطلة مسلسلات تلفزيونية.

أدوارها

اقتبست عدة أدوار فكانت شريرة في بعضها وطيبة في بعضها الآخر، مثل أفلام زنقة الستات، امراة وخمسة رجال، كما ظهرت في فيلم وزير في الجبس مع الفنان صلاح ذو الفقار وفيلم امرأة واحدة لاتكفي مع الفنان أحمد زكي والفنانة يسرا وغيرها العديد من الأعمال الأخرى.

اختيارها أمًا مثالية

في 16 مارس 2014 كرمها نادي الطيران في مصر بعد أن اخْتِيرتْ أمًا مثالية لعام 2014 خلال الاحتفال السنوي الذي يقيمه النادي بشكل دوري للأمهات المثاليات من أعضاء النادي.

دينا

دينا مواليد 12 أبريل 1964 ، ممثلة وراقصة شرقية مصرية. حصلت على لقب «الراقصة المصرية الأخيرة» من قبل مجلة نيوزويك الأمريكية. تحمل شهادة الماجستير في الفلسفة.

حياتها

ولدت في روما في إيطاليا، احترفت الرقص وعمرها 15 عامًا، حيث كانت في مرحلة الثانوية العامة، وانضمت لفرقة رضا الاستعراضية، تخرجت في كلية الآداب قسم الفلسفة جامعة عين شمس، وحاصلة على درجة الماجستير في الفلسفة ، وهي شقيقة المغنية المعتزلة «ريتا» التي كانت تعمل في مجال الغناء في فترة ثمانينات القرن العشرين وقررت الأعتزال وارتداء النقاب بعد ذلك، بدأت شهرتها في تسعينات القرن العشرين وكانت بدايتها في الرقص في المرحلة الثانوية حافظت على موقعها في المقدمة رغم زحام الراقصات اللبنانيات والروسيات وقلة من المصريات في مصر.

حياتها الخاصة

سبق لها الزواج من المخرج «سامح الباجوري» وأنجبا ابنها الوحيد «علي»، كما سبق لها الزواج عرفيًا من رجل الأعمال حسام أبو الفتوح.

WhatsApp
Telegram