اعلان

في ذكرى وفاة غول المسرح.. معلومات لا تعرفها وأهم المحطات الفنية في حياة وحيد سيف

وحيد سيف
وحيد سيف

تحل اليوم الذكرى العاشرة لوفاة الكوميديان الكبير، الملقب بغول المسرح وحيد سيف، تاركًا تاريخا كبيرا في السينما المصرية، حيث استطاع أن ينفرد بمكانة خاصة في السينما، وفي السطور التالية نرصد أبرز المعلومات عن الفنان وحيد سيف، ومسيرته الفنية المتألقة.

من هو وحيد سيف؟

اسمه الحقيقي مصطفى سيد أحمد سيف، لكن حبه للفنان فريد الأطرش، الذي قدم العديد من الأعمال الفنية باسم 'وحيد'، اختار مصطفى سيد أحمد سيف أن يسمي نفسه وحيد سيف.

واشتهر وحيد سيف بالكوميديا، منذ بداية مشواره الفني، وحاول الانضمام إلى فرقة الريحاني، لكن ماري منيب رفضته، ولم تعترف بموهبته، فانضم لفرقة يوسف وهبي، وشارك في مسرحية بنات الريف، للفنانة الراحلة أمينة رزق، ولعب دور شقيقه.

وعندما عرضت المسرحية تنبأ يوسف وهبي لوحيد سيف بأنه سيكون ذا مستقبل باهر في الكوميديا، وأصبح بالفعل ممثلاً كوميديًا معروفا، وله جمهور كبير، وتنقل بين المسارح ومن ثم بدأت شهرته.

وحيد سيف مع سمير غانم

وكان أول ظهور لوحيد سيف في السينما من خلال فيلم زوجتي والكلب، ومن بعده تحدد طريقه الكوميدي بشكل أوضح، وعلى الرغم من إبداعه في تقديم الأدوار، إلا أنه كل أعماله كانت أدوارا ثانوية، كما اتجه للمشاركة الدرامية أيضًا وقدم العديد من المسلسلات التلفزيونية الناجحة.

تقابل وحيد سيف مع الراحل سمير غانم في كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، وكون المخرج نور الدمرداش فرقة انضما إليها واشتركا في مسابقات وأعمال بمسرح الجامعة.

وفيما بعد قرر سمير غانم ووحيد سيف إنشاء فرقة لهما باسم إخوان غانم مع عادل نصيف، وانضم إليهم بعد ذلك الضيف أحمد، لكن عادل نصيف سافر للخارج ليكمل دراسته، كما وجد وحيد سيف صعوبة في السفر إلى القاهرة لتعلقه بالإسكندرية، فانسحب من الفرقة أيضًا، ومن ثم تحول إخوان غانم إلى ثلاثي أضواء المسرح، وضم سمير غانم والضيف أحمد جورج سيدهم إليهما.

وفي عام 1996 أجري استفتاء بين النقاد على أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وكان بينها 6 أعمال لوحيد سيف هي: 'زوجتي والكلب، خالي بالك من زوزو، أريد حلاً، الكرنك، المذنبون، الأتوبيس'.

أهم الأعمال الفنية للكوميديان وحيد سيف

قدم العديد من الأفلام أهمها: 'عبده مواسم، السيد أبو العربي وصل، علي سبايسي، أشتاتًا أشتوت، عايز حقي، محامي خلع، قصاقيص العشاق، اغتيال فاتن توفيق، مطاردة في الممنوع، المرأة الحديدية، سري للغاية، رمضان فوق البركان، مطلوب حيًا أو ميتًا، غريب في بيتي، بنت غير كل البنات، الحفيد، صائد النساء، وكالة البلح، الكرنك' وغيرهم الكثير.

ومن أهم مسلسلاته: 'زيرو 900، بنات عمري، سامحوني مكنش قصدي، الحلم والوهم، عائلة مجنونة جدًا، ومضى عمري الأول'.

وقدم غزل المسرح العديد من الأعمال المسرحية أهمها: 'وش السعد، الحرامية أهم، الصغيرة، عفوًا زوجتي العزيزة، افتح محضر، أنا عايزة مليونير، زواج على نار هادئة، شارع محمد علي، مجانين فوق العادة، ناس ليها بخت' وغيرهم العديد التي حفرت في ذهن الجمهور والضحك من القلب.

أهم تصريحات وحيد سيف:

صرح وحيد سيف في أحد اللقاءات عن الكوميديا في الفن بالنسبة للنجوم الجدد وقال: 'محمد هنيدي كان بيضحكني أيام صعيدي رايح جاي وإسماعيلية رايح جاي، دلوقتي بقى جان بيعمل شعره وبقى فافي، مبيتبهدلش زي الأول، الكوميديان لازم يطلع بعبله زي إسماعيل ياسين لحد دلوقتي هو الكوميديان الأول'.

'محمد سعد زي اللي معاه عشر حبات دواء شربهم كلهم مرة واحدة، هو قال اللي عنده كله، أحمد حلمي ممثل راقي، وضحكه ضحك فرنساوي، بيضحك من غير افتعال، ممثل راق وبيضحكني، هاني رمزي له نكهة كوميدية لكن مش بقوة زملائه'.

WhatsApp
Telegram