اعلان

في ذكرى ميلاد أحمد راتب.. تعرف على عدد أفلامه وسبب الوفاة

أحمد راتب
أحمد راتب
كتب : ندى صدقي

يحل اليوم 23 يناير ذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد راتب الذي رحل عن عالمنا منذ 6 أعوام أي في 14 ديسمبر 2016 بعد صراع مع المرض، كان راتب مزيج بين الكوميديا والتراجيديا فقدم الكثير من الأدوار الكوميدية والجادة على مدى مشواره الفني، وبالرغم أنه في جميع أدواره لا ينفرد بدور البطولة ولكن كان لدوره تأثير فعال في مسار الفيلم، ولا نستطيع نسيان دور الصعيدي في فيلم الإرهاب والكباب، وكذلك 'مفيش فايدة، رامي الأعتصامي، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، عمارة يعقوبيان وعلى باب الوزير'.

احمد راتب

أحمد راتب

بدايته الفنية

أكتشف الفنان أحمد راتب موهبة التمثيل منذ نعومة أظافره وهو طفل حيث كان يمارس التمثيل في المدرسة، وعند دخوله الجامعة أثقل هذه الموهبة بالتحاقه بفرقة التمثيل بها وكان ذلك أثناء دراسته بكلية الهندسة، وبعد إنهاء الجامعة التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس، أخذت أدواره مسار البساطة وعدم التكلف واشتهر بأداء الأدوار الكوميدية، ويعد الفنان أحمد راتب من أبرع الفنانين الذين أدوا الأدوار الهزلية اللازمة للمجتمع

.

أفلام الفنان أحمد راتب

شارك الفنان أحمد راتب في أكثر من 200 عمل فني وكذلك العديد من الأدوار الدرامية، منها شخصية 'السحت' في مسلسل المال والبنون، وشخصية الموسيقار محمد القصبجي في مسلسل 'أم كلثوم'، و 'رضوان الكومي في سكة الهلالي، وكان آخر أدواره التي لم يكملها أو يشاهدها دوره في مسلسل الأب الروحي، وأيضا فيلم جواب اعتقال ومولانا الذي لم يتمكن من مشاهدتهم، نال العديد من الجوائز الفنية، لكن كان أهمها جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم.

كما كان له النصيب الأكبر في تقديمه أكثر من عمل سينمائي معظمها مع الزعيم عادل إمام ومنها الإرهابي، الإرهاب والكباب، واحدة بواحدة، السفارة في العمارة، قاتل مقتلش حد، شعبان تحت الصفر، انتخبوا الدكتور عبد الباسط سليمان، على باب الوزير، لا من شاف ولا من درى، المتسول، حتى لا يطير الدخان، جزيرة الشيطان، اللعب مع الكبار، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، معلش إحنا بنتبهدل.

حديثه عن العندليب عبد الحليم حافظ

وكان كشف الفنان أحمد راتب في لقاء تلفزيوني سابق قبل رحيله، عن حبه للعندليب عبد الحليم حافظ إذ قال إن قصص حبه كانت مرتبطة به بشكل كبير، موضحا في أحد اللقاءات التليفزيونية التي أجراها مع الإعلامي مفيد فوزي وكشف أنه كان في قصة حب انتهت يوم وفاته.

وقال الفنان أحمد راتب في أحد اللقاءات التليفزيونية مع الإعلامية صفاء أبو السعود «عبد الحليم حافظ دا فضلت أحبه ويعلمني الحب والرومانسية ويعلمني الوطنية في أغانيه، كان عندي علاقة مع واحدة انتهت يوم ممات وكإن الرومانسية خلصت».

وتابع أحمد راتب حديثه عن ممن من الراحلين يحب أن يضع على قبره باقة ورد فأجاب «محمود المليجي»، إذ قال: «لأنه حضور طاغي لو وقف في الشوت معاه عشرة عينك متروحش غير عليه هو عينك متشوفش غيره وحرفيته في التمثيل تحس أنه دا شيء طبيعي مش حرفية».

أخر لحظات في حياة أحمد راتب

وكشفت ابنته لميس خلال إحدى اللقاءات عن اللحظات الأخيرة في حياته، قبل دخوله المستشفى ووفاته، وقالت: 'كان عنده تليف في الرئة بسبب كثرة شربه للسجائر، وقبل نقله المستشفى يوم وفاته وإحنا مستنيين الإسعاف تاخده، كان البرد أثر على الجزء الآخر من الرئة'.

وطالبت ابنة أحمد راتب تكريم والدها في المهرجانات الفنية، قائلة: والدي حصل على العديد من الجوائز في حياته، لكنني أتمنى تكريمه من المهرجانات السينمائية مثل القاهرة السينمائي أو الجونة، ويكون تكريمًا لمسيرته الكبيرة، ونفسي اطلع على مسرح واستلم جائزة باسم أحمد راتب.

وفاته

رحل صباح يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2016، الفنان أحمد راتب عن عمر يناهز 67 عامًا، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة، يذكر أن الفنان الراحل قد دخل (في وقت سابق) أحد المستشفيات الخاصة بالمهندسين، بعد إصابته بضيق في التنفس.

WhatsApp
Telegram