اعلان

في عيد ميلاد أبو البنات.. تعرف على مشوار صلاح عبد الله من الكوميديا إلى التراجيديا

صلاح عبدالله
صلاح عبدالله

يحتفل اليوم، الفنان صلاح عبد الله بعيد ميلاده، حيث ولد في 25 يناير عام 1955، واشتهر بالأعمال الكوميديا في أغلب أعماله، إلا أنه لفت الإنتباه حين قدم الأعمال التراجيدية، ويشبهه البعض بالفنان الراحل نجيب الريحاني، ولقب بأبو البنات ويرجع ذلك إلى بناته الثلاث وهن 'دينا، شروق، وجنى'.

له تاريخ مشرف من الأعمال الفنية سواء في السينما أو الدراما التلفزيونية أو المسرح، وفي صغره كان مهتم بكتابة الشعر السياسي، وبسبب شغفه بالنشاط السياسي تم تعيينه أمين شباب حي بولاق الدكرور والدقي.

بداية صلاح عبد الله الفنية:

بدأ مشوار صلاح عبد الله حين التحق بكلية التجارة، وهناك اشترك في مسرح الجامعة، وكون فرقة مسرحية باسم 'تحالف قوى الشعب العاملة' من بعض العمال والحرفيين بجانب طلاب الجامعة، واستطاع أن ينجح بتلك الفرقة وقدم العديد من المسرحيات وقام بإخراج البعض، وكتب أشعار في العديد من المسرحيات التي قدمها، وأصبح لهم جمهور كبير.وبفضل موهبته الفنية اكتشفه المخرج شاكر عبد اللطيف والذي جعله يشارك في مسرحية رائعة العضوية ثم مسرحية المهزوز ضمن فرقة الفنان محمد صبحي.

ثم قدم أول عمل تلفزيوني من خلال مسلسل سنبل بعد المليون، وكان أول دور له في السينما بفيلم الرغبة أمام نجمة الجماهير نادية الجندي، ومن بعدها توالت عليه الأعمال الفنية وزادت شهرته.

أهم الأعمال الفنية لـ صلاح عبد الله:

ومن أهم الأفلام التي قدمها في السينما ولاقت ردود أفعال إيجابية 'كتيبة إعدام، كرسي في الكلوب، قشطة يابا، درس خصوصي، الهروب، المنسي، علي سبايسي، الفرقة 16 إجرام، حنحب ونقب، كلاشنكوف، السيد أبو العربي وصل، عسكر في المعسكر، العيال هربت، دم الغزال، مقلب حرامية، حمادة يلعب، الدادة دودي، الزمهلاوية، مسجون ترانزيت، الشبح، كباريه، حلم عزيز، الرهينة، الثلاثة يشتغلونها، 365 يوم سعادة، مواطن ومخبر وحرامي، فيلم هندي، المصلحة، شاومينج، الثمن، صندوق الدنيا' وغيرهم الكثير.

ومن أهم أعماله الدرامية 'ذئاب الجبل، ريا وسكينة، حدائق الشيطان، سوق الخضار، الدالي، سكة الهلالي، الملك فاروق، ناصر، قمر 14، أبو ضحكة جنان، حكاية حياة، الوالدة باشا، الرجل العناب، زي الورد، فرح العمدة، الريان، الحارة، الجماعة، الأدهم، اتنين في الصندوق، هوجان، قيد عائلي، عوالم خفية، وضع أمني، أبو البنات، ظرف أسود، ساحرة الجنوب، العملية ميسي، دايمًا عامر'.

وقدم بعض الأعمال المسرحية منها 'البحث عن وظيفة، حودة كرامة، الهمجي، قديمة ألعب غيرها، أمشي عدل، حارة الضحك'.

آخر أعمال صلاح عبدالله:

شارك صلاح عبدالله مؤخرًا في مسلسل إيجار قديم بجانب مجموعة من ألمع النجوم وهم 'شريف منير، فيدرا، ميمي جمال، هشام إسماعيل، حازم سمير، إلهام وجدي، بسمة داود، وأسامة عبد الله'، تأليف عمرو الدالي، إخراج طارق رفعت.

مسلسل حضرة العمدة:

يخوض صلاح الماراثون الرمضاني المقبل 2023 بمسلسل حضرة العمدة، ويشاركه البطولة كل من روبي، سميحة أيوب، بسمة، محمود عبدالمغني، إدوارد، نهلة سلامة، محمد محمود عبدالعزيز، دنيا جمعة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز