اعلان

في عيد تحرير سيناء.. 5 أفلام جسدت فترة الحرب وملحمة النصر

تحرير سيناء
تحرير سيناء
كتب : منة حسين

تحتفل مصر اليوم الثلاثاء 25 أبريل، بذكرى عيد تحرير سيناء، وهو اليوم الذي استردت فيه مصر أرضها بعد انسحاب قوات الاحتلال الصهيوني من أرض مصر، وكان للأعمال السينمائية دور في إلقاء الضوء على ذكرى النصر في تحرير سيناء، وتجسيد تفاصيل الحرب من خلال أعمال سينمائية اعتاد المصريون على مشاهدتها في هذا اليوم من كل عام، وفي مناسبة ذكرى عيد تحرير سيناء، يرصد لكم موقع 'أهل مصر'، أبرز وأهم 5 أعمال سينمائية جسدت فترة الحرب. 

أعمال سينمائية جسدت ذكرى تحرير سيناء

الرصاصة لا تزال في جيبي

يعتبر فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي واحدا من أشهر الأفلام التي جسدت البطولات المصرية، وعرضت أحداث الفيلم بعد نكسة 67، وحتى نصر أكتوبر، وارتبطت موسيقى الفيلم بوجدان المصريين، فقد ألف الموسيقى الفنان عمر خورشيد، وشارك في بطولة الفيلم كل من محمود ياسين، حسين فهمي، يوسف شعبان، نجوى إبراهيم، وقصة إحسان عبدالقدوس، وإخراج حسام الدين مصطفى.

العمر لحظة

تجسد الفنانة ماجدة في هذا الفيلم، دور صحفية تتجه للعمل التطوعي، وتتعرف على مجموعة من الجنود، وتعرف عن قرب قصصهم الإنسانية، حتى تنشب حرب أكتوبر، الفيلم بطولة أحمد مظهر، محمد خيري، أحمد زكي، ناهد شريف، وألف الموسيقى التصويرية للفيلم الموسيقار بليغ حمدي، وكتب قصته الأديب يوسف السباعي، وإخراج محمد راضي.

أبناء الصمت

يعرض الفيلم بعض القصص الإنسانية لعدد من الجنود، والذين اجتمعوا على هدف واحد هو تحرير الأرض، حتى يتحقق النصر بالفعل، الفيلم بطولة محمود مرسي، محمد صبحي، نور الشريف، السيد راضي، مديحة كامل، ومن تأليف مجيد طوبيا، وإخراج محمد راضي.

حتى آخر العمر

على الرغم من أن الفيلم يدور في إطار رومانسي، إلا أنه نجح في المزج بين وجود قصة حب، وبين تحرير الأرض، الفيلم بطولة محمود عبدالعزيز، عمر خورشيد، نجوى إبراهيم، ومن تأليف يوسف السباعي، وإخراج أشرف فهمي.

الوفاء العظيم

تدور أحداث الفيلم في الفترة ما قبل حرب أكتوبر 1973، من خلال قصة حب تجمع بين شاب وفتاة، إلا أن والدها يزوجها رغما عنها من شاب آخر، وبعد زواجهما واشتراك زوجها في الحرب برفقة حبيبها، يقرر الزوج التضحية من أجلهما، والانسحاب من حياة زوجته، الفيلم بطولة نجلاء فتحي، محمود ياسين، سمير صبري، كمال الشناوي، عبدالمنعم إبراهيم، مريم فخر الدين، ومن تأليف فيصل ندا، وإخراج حلمي رفلة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
كتائب القسام: مقتل 12 جنديا إسرائيليا بقصف استهدفهم بجباليا