اعلان

قبل أيام من انطلاق مهرجان كان .. تعرف على البوستر الدعائي والأفلام المشاركة

بوستر مهرجان كان
بوستر مهرجان كان
كتب : ندى صدقي

أيام قليله تفصلنا عن انطلاق مهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته ال ٧٦ ، والذي يقام في مدينة كان الفرنسية، ويستمر من 16 إلى 27 مايو.

ويتم بحضور عربي قوي من الأفلام التي تعرض لأول مرة، وقبل بضعة أيام تم الكشف عن البوستر الرسمي لـ مهرجان كان السينمائى الدولى في دورته الـ76، ويحتوي على صورة لجاك جاروفالو في موقع تصوير فيلم La Chamade، بالأبيض والأسود، وهو فيلم أخرجه آلان كافالييه وبطولة كاثرين دينوف وميشيل بيكولي وروجر فان هول.

مهرجان كان السينمائى

تكريم مايكل دوجلاس

اختارت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي، الفنان المخضرم مايكل دوجلاس لمنحه السعفة الذهبية.

وسيحصل مايكل دوجلاس على سعفة الشرف الذهبية في مهرجان كان تحية لمسيرته الرائعة والتزامه بالسينما، وسيقوم المهرجان بتكريمه في حفل الافتتاح يوم الثلاثاء 16 مايو .

مايكل دوجلاس قدم مسيرة فنية استمرت على مدار ٥٠ عاما، ويحصل على السعفة الذهبية بعد أسماء كبيرة في مجال السينما أبرزهم فورست ويتكر ، وجودي فوستر ، وجان بيير لود ، وأغنيس فاردا.

تكريم مايكل دوجلاس بجائزة César الشرفية

مقدمة حفلي الافتتاح والختام

اختارت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولي، الممثلة الفرنسية كيارا ماستروياني لتقديم حفلي افتتاح وختام النسخة 76.

كيارا ماستروياني هي ممثلة فرنسية من أصول إيطالية، شاركت في فعاليات مهرجان كان لأول مرة عام 1995، وفازت بجائزة في مسابقة نظرة ما عام 2019، عن دورها في فيلم Chambre 212.

لجنة تحكيم المسابقة الرسمية

اختارت إدارة مهرجان كان الدولى السينمائي المخرجة المغربية مريم التوزاني عضوًا بلجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان.

ويترأس لجنة التحكيم المخرج روبن أستلوند، الحائز على السعفة الذهبية العام الماضي، كما ضمت لجنة التحكيم كلا من الممثلين بول دانو وبري لارسون، والممثل الفرنسي دينيس مينوشيه، وكاتب السيناريو والمخرج البريطاني الزامبي رونجانو نيوني، والكاتب الأفغاني عتيق رحيمي، والمخرج وكاتب السيناريو الأرجنتيني داميان زيفرون، والمخرجة جوليا دوكورنو.

أفلام عربية في مهرجان كان

تشهد النسخة 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، حضورا ومشاركة عربية متميزة من خلال عدد من الأعمال من عدة دول عربية أبرزها السودان والأردن وتونس.

أعلنت إدارة مهرجان كان السينمائي الدولى اختيار الفيلم التونسي 'بنات ألفة' للمخرجة كوثر بن هنية وبطولة الفنانة هند صبرى للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

واختير فيلم 'وداعا جوليا'، السوداني للمنافسة والعرض ضمن أعمال مسابقة نظرة ما، وينتمي الفيلم إلى الدراما الاجتماعية مع جانب تشويقي لها طابع مستلهم من السينما الواقعية، يبرز الجوانب المتعددة للثقافة السودانية التي لم يسبق لها العرض على شاشة السينما من قبل.

كما يشهد الفيلم الروائي الأردني إنشالله ولد للمخرج أمجد الرشيد عرضه العالمي الأول في الدورة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، وينافس في قسم أسبوع النقاد، ليكون أول فيلم أردني ينافس في تاريخ المهرجان الفرنسي الأهم وهو الفيلم الروائي الطويل لمخرجه بعد عدة أفلام قصيرة أنجحها فيلم الببغاء الذي شارك في عشرات المهرجانات وحصد الجوائز.

WhatsApp
Telegram