اعلان

ليلة في حب سيدة المسرح العربي.. تفاصيل تكريم سميحة أيوب بدار الأوبرا

سميحة أيوب
سميحة أيوب
كتب : ندى صدقي

كرمت الدكتورة لمياء زايد، رئيسة دار الأوبرا المصرية، سيدة المسرح العربي القديرة سميحة أيوب خلال الأمسية التي جاءت في إطار النشاط الفكري والثقافي وضمن سلسلة بهجة الروح وأعدها وقدمها الشاعر محمد بهجت وشهدها نخبة من الفنانين والنقاد وحشد جماهيري ضخم وامتلأت به جنبات المسرح الصغير.

علي قنديلتكريم سميحة أيوب

تكريم سميحة أيوب

وخلال الأمسية التي حملت عنوان سيدة المسرح وسيدة القلوب قالت رئيسة الأوبرا أن دار الأوبرا حاضنة الفنون الراقية تتشرف بتكريم إحدى رموز الفن المصري الأصيل سيدة المسرح المصري والعربي القديرة سميحة أيوب فعلى مدى سنوات طويلة قدمت سميحة أيوب نموذجا فريدا للفنان الذي يجمع بين العطاء العظيم وبين الإدارة الناجحة المتميزة حيث تولت إدارة المسرح القومي فترة طويلة قدمت خلالها مجموعة من روائع العروض الفنية الراقية لنجوم كبار في التأليف والإخراج والتمثيل وسائر العناصر الفنية الأخرى.

سيدة المسرح العربي

وتابعت: ''تولت إدارة المسرح الحديث في فترة عصيبة من تاريخ الوطن شهدت انتصار أكتوبر المجيد وكانت أول المبادرين للمشاركة الفعالة في النصر بإنتاج عرض مدد مدد شدي حيلك يا بلد خلال أيام قلائل ليشارك في وصف أحداث المعارك الجارية ويضع المشاهد في قلب الأحداث الوطنية واللحظة الخالدة''.

وتابعت: ''القديرة سميحة أيوب نالت عدة تكريمات حيث حصلت على وسام الجمهورية في عيد العلم من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1966 وحصلت على وسام بدرجة فارس من الرئيس الفرنسي جيسكار ديستان بعد تقديمها مسرحية فيدرا على مسرح أوبرا باريس''.

واستكملت: ''أطلق عليها المفكر الفرنسي الكبير جان بول سارتر لقب اليكترا المصرية وأكد أنها أفضل من أدت هذا الدور من نجمات العالم كما حصلت على وسام الاستحقاق عام 1983 من الرئيس السوري حافظ الأسد حيث أطلق عليها لقب سيدة المسرح العربي والذي ظل يلازمها حتى الآن وتتويجا لدورها التنويري.

أبرز الشخصيات في مجال المسرح

وتابعت: ''اختارت وزارة التربية والتعليم الفنانة سميحة أيوب كشخصية عامة ونموذج يدرس ضمن مناهج الوزارة للصف السادس الابتدائي على اعتبار أن إلقاء الضوء على تاريخ الفنانة كشخصية مصرية مؤثرة يأتي في إطار تعريف الطلاب بأبرز الشخصيات في مجال المسرح كما كرمها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وقبل جبهتها اعتزازا وتقديرا لدور الفن الراقي في التنوير وبناء الشخصية المصرية واليوم يسعدنا وجودها معنا في دار الأوبرا المصرية قبل افتتاح دورة المهرجان القومي للمسرح المصري الجديدة والتي تحمل اسمها كما أهدتها درعا تذكاريا تقديرا لعطائها الفني ومشوارها الإبداعي.

سميحة أيوب

من جانبها أكدت القديرة سميحة أيوب سعادتها بالتكريم واستعرضت ملامح من رحلتها الفنية بداية من التحاقها بالمسرح القومي حتى توليها إدارته وذكرت أهمية دور المرأة في المجتمع .

حديث النجوم عن سميحة أيوب

وتحدث الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية عن ريادتها ومعاصرتها لزمن العمالقة وقدم شكره لدار الأوبرا المصرية لتوليها التكريم.

ووصفها أيمن الشيوي مدير المسرح القومى بأنها نموذجا يحتذى به في الفن المصري والعربي.

كما لقبها الفنان القدير رشوان توفيق بملكة المسرح و ذكر جوانب تجربته الفريدة معها على مدار مشواره الفني وتقديمها لأهم الأعمال الخالدة مثل نرجس، رابعة العدوية.

وأشارت الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز أن ظهورها للمسرح العربي جاء على يد القديرة سميحة أيوب من خلال مسرحية وطني عكا.

وأضافت أنها منحت كل من حولها الفن والأخلاق وعبرت عن سعادتها بتكريمها.

وأشار المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال البيت الفنى للمسرح لوجودها في أهم ثلاث محطات في حياته الفنية بداية دراسته الإخراج في روما مروراً بمشاركتها في فيلم من إخراجه نال نجاح واستحسان الجمهور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترسانة وحرس الحدود (0-0) في دورة الترقي المؤهلة للدوري المصري (لحظة بلحظة) محاولات من الترسانة