اعلان

«قضمت إذن تلميذة فتحت رأس طالب».. حكايات عن طفولة وردة في ذكرى ميلادها

وردة الجزائرية
وردة الجزائرية
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم ذكرى ميلاد المطربة وردة الجزائرية إذ إنها ولدت في مثل ذلك اليوم 22 يوليو عام 1939، والتي تعد من أبرز مطربات جيلها، وتعاونت مع العديد من الملحنين على رأسهم فريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وعمار الشريعي ومحمد القصبجي ومحمد الموجي وسيد مكاوي وبليغ حمدي وكمال الطويل ومؤخرا صلاح الشرنوبي وحلمي بكر.

ذكرى ميلاد وردة

تحدثت وردة الجزائرية في أحد حواراتها عن طفولتها الصعبة، قائلة: 'لو لم يهرب بنا والدي من الجزائر إلى فرنسا لقضى علينا المستعمرون الفرنسيون'.

وتابعت وردة: ''حدث مرة أن أصدرت إدارة المدرسة أمرا بإبعادي عن الطالبات الفرنسيات فقد قضمت إذن تلميذة فرنسية عندما سمعتها تتحدث عن الجزائر باعتبارها مستعمرة فرنسية، وحدث مرة أن تكتل الطلبة الفرنسيون على أخي مسعود ليضربوه لا لشيء إلا لأنه جزائري فتدخلت وأمسكت بقضيب من الحديد وفتحت به رأس طالب فرنسي وعلى إثر هذين الحادثين وضعت تحت إشراف بوليس خاص وهدد البوليس والدي بإغلاق محله في باريس إذا تكررت اعتداءاتنا على الطلبة والطالبات الفرنسيات''.

وردة الجزائرية.. عاشقة المجوهرات المزينة بالأحجار الكريمة - مجلة هي

وردة الجزائرية

بدايتها الفنية

بدأت وردة الغناء في سن صغيرة في فرنسا، وقدمت العديد من الأغاني لنجوم الغناء في ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ. بعد عودتها مع والدتها إلى لبنان، قدمت مجموعة من الأغاني الخاصة بها.

مسيرتها الفنية في مصر

جاءت وردة إلى مصر بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة عام 1960، ليقدمها في أول بطولاتها السينمائية 'ألمظ وعبده الحامولي'. غنت في هذا الفيلم 'روحي وروحك حبايب' و'اسأل دموع عنيا' ليصبح وش السعد عليها. كما طلب الرئيس المصري جمال عبد الناصر آنذاك إضافة مقطع لها في أوبريت 'وطنى الأكبر'.

اعتزلت وردة الغناء لسنوات بعد زواجها من جمال قصيري وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري. لكن في عام 1972، طلبها الرئيس الجزائري هواري بومدين للغناء في عيد الاستقلال العاشر لبلدها. بعد ذلك، عادت للغناء وانفصلت عن زوجها وعادت إلى القاهرة.

زواجها من بليغ حمدي

تزوجت وردة من الموسيقار الراحل بليغ حمدي، لتبدأ معه رحلة غنائية استمرت حتى بعد طلاقهما عام 1979، وشكّل هذا الثنائي نجاحًا باهرًا، حيث غنت وردة أروع أغانيها على نغمات ألحان بليغ حمدي.

أفلام وردة الجزائرية

شاركت وردة في العديد من الأفلام، منها 'ألمظ وعبده الحامولي مع عادل مأمون ورشدي أباظة، 'آه يا ليل يا زمن'، و'أميرة العرب'، و'حكايتى مع الزمان'، و'صوت الحب'، مع الفنان حسن يوسف.

تميزت مسيرة وردة الجزائرية بالعديد من الإنجازات، منها، حصولها على لقب 'الوردة الجزائرية'، وحصولها على العديد من الجوائز والتكريمات، منها جائزة أفضل مطربة عربية من مجلة 'المجلة' عام 1976.

غنت وردة لأهم وأشهر الشعراء والملحنين العرب، مثل محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي وعمار الشريعي وبليغ حمدي.

اعتزلت وردة الغناء سنوات بعد زواجها من جمال قصيري وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري، حتى طلبها الرئيس الجزائرى هوارى بومدين كى تغنى فى عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972، بعدها عادت للغناء فانفصل عنها زوجها وعادت إلى القاهرة، وانطلقت مسيرتها من جديد وتزوجت الموسيقار المصرى الراحل بليغ حمدى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل