نورهان: غيابي عن السينما توجيهات ربانية وغبت عن الفن 6 سنوات بسبب ابني (حوار)

نورهان
نورهان

تعد الفنانة نورهان من الوجوه الفنية المميزة في الساحة الفنية المصرية، فمنذ ظهورها في أواخر التسعينيات من القرن الماضي نجحت في لفت الأنظار إليها بسبب جمالها الهادئ الذي يسرق القلب حتى سارت فتاة أحلام الجيل في تلك الفترة، وقدمت العديد من الأعمال الهامة في مشوارها فمن ينسى 'سوق العصر، وعائلة الحاج متولي، وخان القناديل، والمصراوية، وابن حلال، والف ليلة وليلة، والأب الروحي، وليالينا، وبين السماء والأرض'، وغيرها من الأعمال الأخرى، وكان لنا حوارا معها للحديث عن الكثير من المواضيع في حياتها.

نورهان نورهان

حدثينا عن حضورك مؤخرا فعاليات المهرجان القومي للمسرح؟

تشرفت لأنني تلقيت دعوة لحضور المهرجان، خاصة أنه يحمل اسم الفنانة الجميلة سميحة أيوب القامة الكبيرة والعزيزة على قلوب الناس كلها وعلي أنا شخصيا، المهرجان شئ مشرف وأنا فخورة به جدا، وأحرص على حضور فعالياته لأنني أحب جدا أن أتعلم منه أتعلم من الفرق المسرحية المشاركة سواء فرق الشباب أو الفرق الحرة وأصحاب التجارب المسرحية في المسرح الجامعي ومن أساتذتنا، وحريصة جدا على حضور كل العروض من أجل الاستفادة كممثلة وأستفيد في الدروس التي أدرسها للأطفال من خلال الاستيج اكاديمي Stage Academy الخاصة بي.

ما ذكرياتك مع سيدة المسرح العربي سميحة أيوب؟

فيه أكثر من ذكرى الحقيقة، كان يجمعنا تكريم في شرم الشيخ عن مسلسل أوراق التوت الذي تشرفت بالمشاركة فيه مع المخرج الراحل هاني إسماعيل، قبلها جمعني بها كواليس تصوير في مسلسل المصراوية مع المخرج إسماعيل عبد الحافظ الذي أعتبره بمثابة أبي الثاني، الثاني ربنا يرحمه، ولا أنسى أنني كنت أخذ ابني في صغره معي التصوير، وكانت دائما تنادي عليه وتقول له:'تعالى هنا أنا عايزاك تبقى فخور بماما'.

حدثينا أكثر عن الاستيج اكاديمي Stage Academy ؟

من حوالي 7 سنوات ربنا كرمني أن أنفذ هذا المشروع، ونشاطها يعتمد على تعليم فنون المسرح للأطفال، وأبتديت أدرس للاطفال بناء على دراستي اللي حصلت عليها من 'الاي بي انترناشونال بكالوريا سيستمز'، وبدأت أدرسها للأطفال في المدارس الدولية والجامعات والخاصة، وفي الاستيج اكاديمي نعطي الأطفال ورشة شهرين أو ثلاثة نتناول فيها كل فنون المسرح، التمثيل، والغناء، والديكور، والملابس، والإضاءة، وتكون تجربة لا تنسى وبصمة في حياة كل المشاركين فيها، والحمد لله حتى الان رد الفعل إن هذه الخطوة شئ متفرد جد ربنا أنعم علي بها وأتمني أنها تستمر على هذا المنوال، لأنني أشعر أن ربنا أكرمني بهذا المجال، وفي نهاية الورشة ننفذ عرض مسرحي مدته تتراوح بين ساعتين ونصف لثلاثة ساعات، ويضم أكثر من 8 أغاني لايف غير مسجلة بناء على التدريب 3 شهور، والعروض حضرها أشخاص كثيرين من أهم القامات، مثل المخرج خالد جلال، محمد صبحي، وكثيرين من زملائنا الفنانين الأعزاء على قلبي جدا، يحضروا العروض ويقولون رأيهم فيها ويخبروني أن الأطفال بالفعل تعلموا كثير جدا والأمر فرق معهم كثيرا.

نورهان نورهان

ما رأيك في مهرجان نبتة الذي يعقد مؤخرا ضمن فعاليات مهرجان العلمين؟

سعيدة جدا بمهرجان نبتة في العملين، حاليا الشركة المتحدة تنفذ هذا المهرجان من أجل تغذية فكرة محتوى الأطفال وينفذون مسابقات لها جوائز مالية كبيرة ستجعل كل الناس تتسابق على تنفيذ محتوى جميل للأطفال سواء في التأليف أو التمثيل أو الغناء أو الرسم أو الفنون الأدائية جميعا، وأنا أضع على مهرجان نبتة أمل كبير جدا، ورأيت الافتتاح أول أمس الذي نفذه الفنان أحمد أمين، كان شئ جميل وحضور الأستاذة حبيبتنا جميعا إيناس عبد الدايم، وأتمنى أن يصل بنا المهرجان للمستوى الجديرين به ونستطيع أن نحققه والذي لم نصل إليه بعد لأن الضوء لم يكن مسلطا عليه.

وكيف نحمي أطفالنا من الغزو القادم من الخارج والذي قد يفسد الأجيال؟

نكلمهم بلغتهم، وأن يكون المحتوى الذي يقدم أو يشاركوا في تقديمه إبداعي وجذاب لكي يستطيع أن ينافس أو يصل لفكرة أن يحب الأطفال هذا المحتوى أكثر من الكارتون الأجنبي الذي نرى به كوارث، وسنفعل هذا باذن الله'.

ما ردك على من انتقد إطلالتك الأخيرة في مهرجان العالمين؟

أنا دائما أرتدي الشئ الذي يعجبني ولا أسير خلف كلام اي أحد ولا اي موضة ولا يفرق معي اي شئ غير أنني أكون مرتاحة نفسيا، والفستان قماش هندي فعلا كما استنتجه الجمهور والفستان جميل وأنا فخورة به وأحببته ومرتاحة فيه وأرى أنني كنت على ما يرام.

وهل تضايقتي من الانتقادات؟

لم اتضايق من الانتقادات اطلاقا، لان الحمد لله المنشور على مواقع التواصل الإجتماعي حصد 9 آلاف تعليق و 28 ألف اعجاب، والـ 9 آلاف تعليق فيهم 100 تعليق مثلا سلبي والباقي ايجابي.

ما أسباب غيابك عن الفن 6 سنوات من قبل؟

غبت 6 سنوات عن الفن لأنني حينها كنت انشغل في تربية أبني في سنواته الأولى وكنت لا أريد أن أفقد أي شيء من الذكريات التي لا تحدث سوى مرة واحدة، وابني وحيد وأنا وحيدة ليس لي أخوة فكان هذا هو السبب لغيابي.

هل توافقين على دخول ابنك مجال التمثيل؟

اذا كان هو يحب التمثيل بالطبع سأوافق، لأن التمثيل والغناء والرسم وغيرها تحرك طاقة مشاعر كبيرة لو لم توجه في هذه الأشياء ستوجه ناحية غضب على القواعد وتمرد وسخط على المجتمع وأشياء غير جيدة على الإطلاق'.

منذ فترة نجحتي في خسارة وزنك.. ما نصائحك لمن يريد أن يفعل مثلك؟

كل شخص مختلف عن الآخر، ولا يوجد شئ ثابت يسير على الجميع، وأنا لا أرى أنني في مكان يؤهلني لإعطاء نصيحة لأي أحد، فكل شخص الشيء الذي يرتاح فيه يؤديه، ومبدأي في الحياة أن الناس لن تجتمع أبدا على شئ واحد.

حدثينا عن عملك مع الفنان نور الشريف في مسلسل عائلة الحاج متولي وبماذا نصحك؟

ليست نصائح بقدر ما هي مودة واحتواء ونوع من أنواع التبني، لأنني وقتها كنت صغيرة إلى حد ما وفي احتياج للاطمئنان والأستاذ نور الشريف كل من عمل معه يعلم كم كان داعما وعظيم على كل المستويات.

اسباب قلة أعمالك السينمائية؟

لا أعتبره غياب بقدر كونه توجيهات ربانية.

حدثينا عن لقائك مع الفنانة المعتزلة حنان ترك في أمريكا؟

عندما كنت في كاليفورنيا كنت ذاهبة لصلاة الجمعة في الجامع مثل أي شخص وأخبروني أن الفنانة حنان ترك تعيش في المنطقة وتصلي في جامع معين، فأنا أهتميت كواحدة من جمهورها أن أذهب للجامع واتعرف عليها واسقبلتني كأننا أصدقاء منذ سنوات، وكانت داعمة جدا للمشروع الذي كنت أحاول أن أنفذه هناك وساعدتني في كل الخطوات، واستقبلتني في منزلها، ووجهت لي نصائح كثيرة حياتية وفنية وأعتز جدا أننا أصبحنا أصدقاء وهذا شئ يشرفني.

WhatsApp
Telegram