في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز محطات حياة عز الدين ذو الفقار

عز الدين ذو الفقار وفاتن حمامة
عز الدين ذو الفقار وفاتن حمامة

تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج عز الدين ذو الفقار الذي يعد أبرز المخرجين في زمن الفن الجميل، وقدم العديد من الاعمال العالقة في الأذهان حتى اليوم.

ولد عز الدين ذو الفقار يوم 28 أكتوبر عام 1919 لأسرة عريقة ميسورة الحال لها من الأبناء خمسة ذكور، بعد انتهائه من دراسته الثانوية التحق بالكلية الحربية وتخرج منها ضابطًا، وعمل في الجيش المصري حتى وصل إلى رتبة يوزباشي.

وسعى صديقه المخرج كمال سليم ثم من بعده المخرج محمد عبد الجواد في إقناعه بالعمل في السينما إلى أن وافق وعمل مساعدًا للمخرج محمد عبد الجواد.

وانطلق عز الدين ذو الفقار في شق طريقه كمخرج وكتب سيناريو وأنتج أول أفلامه "أسير الظلام" في عام 1947، ومن أبرز أعماله كمخرج: "أنا الماضي، موعد مع الحياة، قطار الليل، الشك القاتل، أقوى من الحب، شاطئ الذكريات، اني راحلة، رد قلبي، بورسعيد، شارع الحب، بين الأطلال، نهر الحب، الرجل الثاني، الشموع السوداء".

تزوج عز الدين ذو الفقار من فاتن حمامة عام 1947 وأخرج لها العديد من الأفلام وأنجبا ابنتهما نادية التي اشتركت بالتمثيل وهي طفلة في فيلم موعد مع السعادة 1954 وكان من إخراج والدها، وانفصلا عام 1954، وتوفى ذو الفقار في 1 يوليو في عام 1963.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر حفل الكرة الذهبية 2024 (لحظة بلحظة)| وصول رئيس برشلونة