اعلان

"كل فحل يجرشله فصين توم وهدومكم تحرقوها".:. "الوتد" قبل 24 سنة حدد طرق الوقاية من "كورونا"

مسلسل الوتد
مسلسل الوتد

رغم مرور 24 عام على عرض مسلسل الوتد إلا أن الحديث عليه هذه الفترة كثُر، وذلك عقب انتشار فيروس كورونا عالميًا، حيث أن الوتد من أول الأعمال التي ناقشت أزمة الأوبئة في مصر.

هدومكم تقلعوها وتحرقوها ومن هنا ورايح هناكل عيش ناشف وجبنه من الحاصر وبصل وكل حاجة تتغلي لما تتهري من الغليان، وكل فحل فيكم على الصبح كده يجرشله فصين توم وكل واحد ياخد عياله في حضنه ويسقيهم ليمون مغلي

الحجر الصحي في مسلسل الوتد

هذه النصائح قالتها الفنانة هدى سلطان التي لعبت دور 'فاطمة تعلبة'، وذلك بعدها حبست أبناءها وزوجاتهم داخل المنزل من أجل أن تحميهم من العدوى من مرض الكوليرا الذي جعل عدد كبير من القرية يموت بسببه.

لم يكن يعلم الراحل خيري شلبي مؤلف مسلسل الوتد بأن مشهده هذا سيكون واقع يحدث الأن في البيوت المصرية بسبب فيروس كورونا، فحاليًا كل أم تحتضن أبناءها وتغلق عليهم ليصبح حجر صحي.

ولم يعلم المخرج أحمد النحاس بأنه سيكون له بعد نظر لهذا الحد لتصبح الحلقة 23 من مسلسل الوتد، عليها إقبالًا كبيرًا هذه الأيام لمشاهدة كيف كانت الوقاية من الوباء عندما ينتشر في بلد أو قرية. فالوباء لا يعرف كبير أو صغير غني أو فقير فهو يلتهم روح من يريده، مثلما حدث في المسلسل الذي وجدنا به العمدة توفى بعد أن أصيب بالكوليرا.

جسدت هذه الحلقة الكثير من الأمور التي تحدث حاليًا أيضًا بين الأزواج، ففي المشهد الذي جمع نادية شكري 'زينب' وزوجها فتوح أحمد 'عبد العزيز، وجدناها وهي تخاف من الاقتراب منه خوفًا من أن يكون مصابًا، وذلك بعد أن قالت له أنه يعاني من بعض أعراض الكوليرا.

مسلسل الوتد

وجدنا 'عبد العزيز' صدق أنه مصاب بالمرض لمجرد أنه يشعر بالارهاق، وهذا ما يحدث حاليًا فعندما يشعر الشخص ببعض أعراض نزلات البرد يُصيبه الخوف ويذهب للطبيب وهو شاكك في أنه أصيب بالكورونا لتشابه أعراضها بنزلات البرد.

وكان الملحوظ أن نصائح 'فاطمة تعلبة' لأبناءها تم تداولها بشكل كبير عبر مواقع التواصل الإجتماعي هذه الفترة، فقامت إحدى مستخدمات موقع 'فيسبوك' بنشر فيديو من الحلقة وكتبت: 'مسلسل الوتد .. كان مشهد عن وباء جديد اسمه الكوليرا .. الأم فاطمه تعلبه أعلنت حالة الطوارئ .. بحبس اولادها داخل المنزل، سبحان الله التاريخ يعيد نفسه يا حجه .. عندنا كورونا اللهم ارفع الغمه عن هذه الامة'.

وكتبت إحدى الصفحات أيضًا بعد نشر الفيديو: ' الطريقه المثاليه للقضاء على الفيرس، المشهد من مسلسل الوتد الذي أنتج سنة ١٩٩٦ ويحكي عن فترة انتشار الكوليرا في مصر سنة ١٩٤٧، والإجراءات الاحترازية اللي عملتها الحاجة فاطمة تعلبه مع أسرتها لمواجهة الوباء حفظ الله مصر وأهلها من كل سوء'.

وكان الطريف في الأمر أنه عندما تم تداول فيديو الوقاية والحجر الصحي للحاجة 'فاطمة تعلبة' سمع البعض الفنانة فادية عبد الغني في المشهد التي تجسد خلاله دور 'مريم'، وهي تقول: 'هي الكورونا هتسيب كبير ولا صغير'، مما جعل الجمهور يظن أن مسلسل الوتد تنبأ بفيروس كورونا.

وقالت فادية عبد الغني لـ أهل مصر' أنها كانت تقول 'كولورا' أي كوليرا، مشيرة إلى أنها سعيدة بالمشاركة في مسلسل الوتد الذي يتحدث عنه الجمهور حتى الأن متمنية أن هذه الأزمة التي تمر بها مصر تنتهي بسلام وبشفاء كل من أصيب بفيروس كورونا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
القوات الأمريكية تلقي مساعدات منتهية الصلاحية للفلسطينيين في غزة.. فيديو