اعلان

كيف استعدت "الداخلية" لـ"موسم الشر" الذي حذر منه السيسي؟

نبه منذ قليل الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفال وزارة الأوقاف بليلة القدر، الأجهزة الأمنية من مواسم الشر، وموجات محتملة من الإرهاب في مواسم الأعياد خلال الفترة المقبلة.. بدورها بدأت الداخلية في تنفيذ أوامر السيسي، عبر خطة محكمة لتأمين المصريين والمنشآت خلال الأيام القادمة وبخاصة عيد الفطر المبارك.

طوارئ بالداخلية

من جانبه أعلن اللواء مجدي عبدالغفار، وزير الداخلية، حالة الاستنفار الأمني بكافة القطاعات الأمنية بالوزارة، لتوفير المناخ المناسب بمناسبة الاحتفالات بعيد الفطر المبارك، وتفعيل الخطط الأمنية التى أعدتها مديريات الأمن بأنحاء الجمهورية، لتحقيق أعلى معدلات التأمين، والتى من أهم محاورها، الحفاظ على المواطنين والمنشآت الدينية، خاصة فى أوقات أداء صلاة العيد وأثناء الانتهاء منها.

الدوريات الأمنية

ووجه عبدالغفار، مديري الأمن بتنفيذ الخطط الأمنية الموضوعة، وتمركز قوات الأمن في الأماكن المخصصة لها، واستمرار الدوريات الأمنية، والأكمنة المتحركة في مداخل المحافظات، وبداخل الشوارع الرئيسية، وبمناطق المتنزهات.

الأمن الجنائي

وانتهت وزارة الداخلية من وضع إستراتيجية أمنية، تستهدف تحقيق الأمن الجنائى، وعودة الانضباط للشارع المصرى، باعتبار ذلك فى مقدمة أولويات الأجندة الأمنية للوزارة، من خلال المواجهة الحاسمة للجريمة الإرهابية، والتى اعتمدت على محورين أساسيين، محور الأمن الوقائي، وتوجيه الضربات الاستباقية للتنظيمات الإرهابية، وإجهاض مخططاتها، ومحور سرعة ضبط العناصر عقب ارتكاب الأعمال الإرهابية.

قوات الانتشار السريع

ووجه وزير الداخلية، باستمرار حالة الطوارئ، ورفع الاستعدادات القصوى، لتأمين احتفالات عيد الفطر المبارك، ومتابعة آخر التطورات على الخطة الأمنية التي تم وضعها، والاطمئنان علي تنفيذ خطة الانتشار السريع فى الشوارع، وتم التأكيد علي وجود دوريات مشتركة من الجيش والشرطة، تقوم بتمشيط كافة مناطق الجمهورية، ونشر أكمنة ثابتة من قوات الانتشار السريع، وتمركز مدرعة شرطة وسيارات من العمليات الخاصة والانتشار السريع، ومجموعة مشتركة من الأمن العام وضباط مباحث، والشرطة النسائية.

اقرأ أيضًا: تأكيدا

لإنفراد "أهل مصر".. السيسي يحذر من عمليات إرهابية في العيد

غرفة عمليات مشتركة

وتم الانتهاء من تفعيل غرفة عمليات مشتركة بين الأجهزة الأمنية بالكامل، للمرور على كافة المتنزهات على مستوى الجمهورية، لمتابعة إجراءات الأمن بالكامل، وربطها بغرفة عمليات بوزارة الداخلية للمتابعة.

أكمنة ثابتة ومتحركة

ووجه وزير الداخلية أوامر صارمة، لمساعدي الوزير ومديرى الأمن، بالوجود على مدار الـ 24 ساعة فى الشوارع، لمتابعة انتشار القوات، مع إلغاء الراحات لجميع الضباط حتى انتهاء الاحتفالات، بالإضافة إلي نشر عناصر الشرطة السرية، والدوريات المسلحة فى الشوارع، وشدد الوزير، على نشر الأكمنة الثابتة والمتحركة، وتعيين ضباط وضابطات من إدارة مكافحة التحرش لرصد أي ما يخل بالأمن العام.

تأمين الطرق

كما تابع وزير الداخلية، خطة الإدارة العامة للمرور، وشدد علي رفع السيارات المتروكة بمحيط المنشآت المهمة، وتجهيز أوناش للمشاركة في الاحتفالات موزعة على القطاعات الشرطية، ووضع أكمنة ثابتة ومتحركة على مداخل المحافظات تقوم بإجراءات تفتيش دقيقة للسيارات التي يشتبه بها، بالإضافة إلى تأمين الطرق نفسها.

تأمين المتنزهات والحدائق

ووضعت الداخلية خطة أمنية لتأمين المتنزهات والحدائق، وتم الدفع برجال الشرطة النهرية لتأمين المراكب النيلية لتأمين المواطنين في احتفالات العيد، بالإضافة إلي تأمين جميع المناطق الساحلية، التي تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين خلال الأعياد والعطلات الرسمية.

قطاع الأمن العام

من جانبها عقدت قيادات قطاع الأمن العام برئاسة اللواء جمال عبدالباري وعدد من قيادات وزارة الأوقاف اجتماعات لتحديد ساحات إقامة صلاة العيد ومساحتها والشوارع المؤدية لها، وتم إعداد فرق أمنية مرورية لتسهيل حركة المرور حول ساحات أداء صلاة العيد.

محطات الوقود

وشددت الخطة الأمنية على ضرورة تكليف مجموعات الانتشار السريع، والمجهزة بأحدث الأسلحة والأدوات، بمصاحبة سيارات النجدة، مع التأكد من جاهزية القوات للتعامل الفوري، مع كل أشكال الخروج على القانون، حيث تتلقى عناصر مجموعات الانتشار السريع تدريبات عالية، للتعامل في كافة الظروف، مع كافة المواقف الأمنية المختلفة، كما تم توجيه إدارة شرطة التموين بمتابعة ومراقبة الأسواق وخصوصًا محطات الوقود لمنع جرائم الغش التجاري وضبط السلع غير الصالحة للاستهلاك الآدمي التي تضر بصحة المواطنين.

شاهد أيضًا: السيسي: هناك دول تقوم بدعم الإرهاب وتوفير منابر اعلامية له تحت أوهام الزعامة (فيديو)

ضباط سريون

وقال مصدر أمني عن خطة التأمين شملت تعيين ضباط نظام ومباحث وأفراد نظاميين وسريين ومجموعات قتالية والتنسيق مع القوات المسلحة لتأمين توسيع دائرة الاشتباه، وتعيين مفتش مفرقعات لتعقيم وتعيين خدمات مرورية لتسهيل حركة المرور وعدم السماح بوجود سيارات أو دراجات نارية داخل الحرم الأمن وتعيين فرد إطفاء مجهز بأجهزة الإطفاء لتأمين محطات السكك الحديدية خلال أيام عيد الفطر المبارك.

تأمين الطرق الصحراوية

وتابع أن هناك إجراءات أمنية استثنائية، ستتخذها الوزارة لتأمين الطرق الصحراوية، خاصةً طريق الإسماعيلية والقاهرة، ومنطقة المجرى الملاحي للقناة، ونفق الشهيد أحمد حمدي، عبر انتشار سيارات الانتشار السريع المتواجدة بجميع شوارع المحافظات للتعامل والتحرك مع أي خروج عن النص أو أي تجمعاتٍ إخوانية.

شرطة البيئة

من ناحيتها انتهت شرطة البيئة والمسطحات برئاسة اللواء صبري الجمال من الخطة الأولية لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الفطر المبارك في النيل وعلى ضفافه، من خلال تعيين خدمات ثابتة على المراسي للتأكد من حمولة العائمات، وخفض الضوضاء وعدم السماح للركاب بالوقوف في مقدمة المراكب أو الوقوف في الأماكن غير المخصصة، مع التصدي لأي مخالفات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً