اعلان
اعلان

أحمد زين: قرار وقف استيراد السيارات الكهربائية المستعملة سيحد من انتشارها

 أحمد زين خبير السيارات الكهربية
أحمد زين خبير السيارات الكهربية
كتب : مي طارق

قال أحمد زين، خبيرالسيارات، والرئيس التنفيذي لشركة zetech للسيارات الكهربائية، إن قرار الاشتراطات الإفراج الجديدة على سيارات الكهربائية بفتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل، تستهدف توطين وصناعة السيارات الكهربائية محليًا، خاصة في ظل توجه الدولة نحو البدء في انتاج السيارات الكهربائية بشركة النصر للسيارات من خلال التعاون مع أحد الشركات العالمية مع مطلع العام المقبل 2022.

وأضاف زين لـ"أهل مصر"، أن وقف استيراد السيارات المسستعملة التي لم يتجاوز عمرها 3 سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك، سيتسبب في الحد من انتشارها خلال الفترة المقبلة، موكدًا أنه مازالت حجم الإقبال على السيارات الكهربائية ضعيف للغاية، حيث إن إجمالي السيارات الكهربائية الموجودة في مصر تقدر بنحو 1000 سيارة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة zetech للسيارات الكهربائية، أن أسعار السيارات الكهربائية المستعملة منخفضة عن مثيلاتها "الزيرو" بنسبة تصل إلى 25%، فعلى سبيل المثال إذا كان سعر استيراد سيارة فولكس فاجن جولف الكهربائية موديل 2018 بـ 450 ألف جنيه، سيتجاوز سعرها لسنة الموديل عن 700 ألف جنيه، وبذلك فإن أسعارها قد لا تتناسب مع أغلبية المستهلكين المقبلين على شرائها.

وأكد زين، أن قرار توقف استيراد السيارات المستعملة كان من الممكن تأجيله لحين طرح الوكلاء المحليين سياراتهم، أو البدء في تشغيل خطوط انتاج السيارات الكهربائية المجمعة محليًا داخل السوق المصري.

وكانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت قراراً باشتراط الإفراج عن سيارات الركوب التي تعمل بمحرك كهربائي أن يتم فتح اعتماد استيرادها خلال سنة الموديل وذلك أسوة بالسيارات التقليدية وألا يكون قد سبق استخدامها واستيفاء كافة الشروط المنصوص عليها بلائحة القواعد المنفذة لأحكام قانون الاستيراد والتصدير.

وينص القرار في مادته الثانية على إلغاء القرار الوزاري رقم 255 لسنة 2018 والصادر في هذا الشأن، والذي كان يسمح باستيراد سيارات الركوب الكهربائية المستعملة بشرط عدم تجاوز عمرها 3 سنوات بخلاف سنة الإنتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً