اعلان

«رابطة المصنعين»: فرض "رسم أخضر"على السيارات سيرفع أسعارها.. ومطالب بتأجيله

حسين مصطفى خبير سيارات
حسين مصطفى خبير سيارات
كتب : مي طارق

وافق مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، على إنشاء صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة، بمشروع القانون المُقدم من الحكومة بإنشاء المجلس الأعلى لصناعة السيارات، وصندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة.

مشروع قانون البيئة

وتعليقا على الأمر، قال المهندس حسين مصطفى، المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات سابقًا، إن مشروع تعديل قانون البيئة رقم 4 الصادر عام 1994، فيما يخص قطاع السيارات ينص على فرض رسم على السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين، دعمًا للسيارات صديقة البيئة المراد انتشارها في مصر، بدلًا من السيارات التي ينتج عنها الانبعاثات الضارة بالبيئة.

فرض رسم أخضر على السيارات

وأضاف "مصطفى" في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن قيمة الرسوم المفروضة تحت بند "رسم الأخضر"، ستتراوح بين 1000 جنيه، إلى 50 ألف جنيه بحد أقصى، مشيرا إلى أن تلك القيمة تحدد حسب نوع السيارة الجديدة المستوردة، أو المنتجة محليًا، ما سيترتب عليه ارتفاع أسعار السيارات الجديدة في المستقبل حال تطبيقه رسميًا.

آليات دفع رسم الأخضر

وأكد المدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات سابقًا، أنه لا يمكن تطبيق تلك الرسوم بأثر رجعي على السيارات العاملة بالوقود في الأسواق، موضحا أن "رسم الأخضر" سيحصل من المُنتج أو المستورد للسيارة مرة واحدة فقط، من قبل مصلحة الجمارك أو الضرائب، مشيرًا إلى أن تحصيل هذه الرسوم سيتم بشكل آلي وليس نقديا، ويوزع بين حساب صندوق حماية البيئة بنسبة 10%، و80% لحساب صندوق تمويل صناعة السيارات صديقة البيئة الذي تمت الموافقة عليه، و10% أخرى تحول لحصيلة الخزانة العامة.

مطالب بتأجيل فرض رسم السيارات الجديدة

وأوضح "مصطفى"، أن تطبيق "رسم أخضر" على السيارات الجديدة هذا يعني رفع أسعار السيارات القديمة بالتبعية، نتيجة للعلاقة الطردية بينهما، ، مطالبًا بتأجيل فرض رسم على السيارات الوقود الأحفوري، لحين البدء في تجميع و تصنيع السيارات الكهربائية، وانتشار تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

السيارات المعفاة

ويعفى من هذا مشروع القانون، السيارات صديقة البيئة وسيارات الإسعاف المملوكة للدولة والجمعيات والمؤسسات الأهلية الخاضعة لأحكام قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي الصادر بالقانون رقم 149 لسنة 2019.

السيارات المطبق عليها للرسوم

تخضع للرسوم الجديدة السيارات المستوردة والسيارات محلية الصنع الجديدة المجهزة فقط بمحرك احتراق داخلى ذى مكابس متناوبة يتم الإشعال فيها بالشرر أو الضغط (بنزين- ديزل أو نصف ديزل)

السيارات محلية الصنع والمستوردة الجديدة المجهزة بمحركين للدفع، محرك احتراق داخلى ذى مكابس متناوبة يتم الإشعال فيها بالشرر أو الضغط ومحرك كهربائى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً