بعد زيادة البنزين.. ازاي تخفض استهلاك سيارتك؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

بعد الزيادات الجديدة في أسعار البنزين للمرة الثالثة على التوالي في مصر، أصبح من المهم أن يبحث المواطنون عن طرق لتقليل استهلاك الوقود، هذه الزيادات تلقي بظلالها على الميزانية اليومية للأسر، خاصة لأولئك الذين يعتمدون بشكل رئيسي على السيارات في تنقلاتهم.

زيادة البنزين

إليكم بعض النصائح التي قد تساعد في خفض استهلاك البنزين وتقليل النفقات، والتي قد تساعد في توفير جزء كبير من مصاريفهم اليومية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة:

1. الحفاظ على صيانة السيارة الدورية:

صيانة السيارة المنتظمة تساعد على تشغيل المحرك بكفاءة، تنظيف أو استبدال فلاتر الهواء، وتغيير الزيت بشكل دوري، وفحص الإطارات للتأكد من أنها في الضغط الصحيح، جميعها تؤثر بشكل كبير على استهلاك الوقود، وإطارات منخفضة الضغط، على سبيل المثال، تزيد من مقاومة الدوران وبالتالي استهلاك البنزين.

2. القيادة الذكية:

تجنب التسارع المفاجئ والفرملة المفاجئة يؤدي إلى استهلاك أقل للوقود، القيادة السلسة على سرعات ثابتة، خاصة في الطرق السريعة، تساهم في تحسين كفاءة استهلاك الوقود، ويُنصح بالحفاظ على سرعة ما بين 60 إلى 80 كم/ساعة لتقليل الحرق الزائد للبنزين.

3. تقليل استخدام التكييف:

استخدام التكييف يستهلك كمية كبيرة من الوقود، خاصة في السرعات المنخفضة، عند القيادة في أوقات غير حارة، من الأفضل فتح النوافذ بدلاً من تشغيل التكييف لتوفير البنزين.

4. تقليل الحمولة الزائدة:

الحمولة الزائدة في السيارة تزيد من استهلاك الوقود، لذلك، يُفضل التخلص من الأشياء الثقيلة وغير الضرورية التي قد تكون في السيارة، كلما كانت السيارة أخف، كلما كان استهلاك الوقود أقل.

5. التخطيط المسبق للرحلات:

استخدام تطبيقات الملاحة مثل Google Maps أو Waze لتجنب الزحام المروري، حيث يؤدي الوقوف في الزحام إلى استهلاك البنزين دون فائدة. كما يُفضل تخطيط الرحلات لتجنب المرور في أوقات الذروة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مباشر.. انطلاق قرعة الدوري المصري 2024- 2025 (لحظة بلحظة) | الأهلي والزمالك في الجولة الـ15