تكييف السيارة.. كيف تحافظ على كفاءته لأطول فترة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

يعد نظام التكييف في السيارة من أهم الميزات التي تضمن راحة السائق والركاب، خصوصاً في المناطق الحارة، ومع مرور الوقت، قد يتعرض التكييف للعطل، أو يصبح أقل كفاءة إذا لم يتم الاهتمام به بشكل دوري، حيث أن الاهتمام الدوري بنظام التكييف من خلال التنظيف، الفحص، وتجنب الاستخدام المفرط، سيضمن لك هواءً منعشاً وسيحافظ على نظام التكييف لأطول فترة ممكنة.

كفاءة تكييف السيارة

تقدم « أهل مصر» بعض النصائح الهامة التي تساهم في الحفاظ على تكييف سيارتك لأطول فترة ممكنة، لإطلاع قرائها على كل ما تريد معرفته:

أولاً: التنظيف الدوري للتكيف، حتى لا تتراكم الأتربة في فلتر الهواء أو على المكثف، مما يؤدي إلى ضعف أداء التكييف، لذلك تأكد من تنظيف الفلتر بشكل دوري أو استبداله إذا لزم الأمر، يمكنك استشارة دليل السيارة لمعرفة الفترات الزمنية المناسبة للتنظيف أو التغيير.

نظام التكييف في السيارة

ثانياً، تجنب تشغيل التكييف عند بدء تشغيل السيارة فوراً، انتظر لبضع دقائق حتى يسخن المحرك ويصبح جاهزاً للعمل، هذا سيساعد في تقليل الضغط على النظام ويحافظ على أدائه الجيد لفترة أطول، كما يُفضل عدم تشغيل التكييف بأقصى قوته طوال الوقت؛ يمكنك البدء بدرجة حرارة متوسطة ثم زيادتها تدريجياً.

ثالثاً: افحص مستوى غاز الفريون في النظام بانتظام، إذا انخفض مستوى الغاز، قد يؤثر ذلك على قدرة التبريد، وفي حال لاحظت أن التكييف لا يبرد كما كان، فربما حان الوقت لإعادة تعبئة الفريون، لذلك يُنصح بالذهاب إلى ورشة متخصصة لفحص النظام وتعبئته عند الحاجة.

ثالثا: احرص على تشغيل التكييف بانتظام حتى في الشتاء، قد يبدو غريباً، ولكن تشغيل التكييف بين الحين والآخر خلال الأشهر الباردة يساعد في منع تجمع الرطوبة ويضمن استمرارية عمل النظام بكفاءة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً