اعلان

ما هي العملات المشفرة أو الرقمية وخطورتها على البنوك؟

البيتكوين
البيتكوين
كتب : أهل مصر

الحديث عن العملة يعني الحديث عن المعاملات المالية والمصرفية وما يتضمنه البيع والشراء وما إلى ذلك، وهذا سواء للمنتجات أو الخدمات، فهناك الكثير من العملات حول العالم، هذه العملات تتفاوت بينها فيما يتعلق بقيمتها، وعادة ما يتم الرجوع إلى الذهب من أجل تحديد ذلك.

والعملات المستعملة هي عبارة أوراق نقدية أو حتى قطع معدية يتفق الجميع على قيمتها وهذا ما يجعلها قابلة للاستعمال وهي قائمة على مبدأ الثقة اليوم، وفي عصر التطور التكنولوجي وعصر الإنترنت ظهرت ما يسمى بالعملات الرقمية أو العملات المشفرة.

حيث توجد الكثير من الوسائط المصرفية التي تمكن من الدفع الإلكتروني دون الحاجة إلى الأوراق النقدية، وهذا عن طريق المحافظ الإلكترونية وبطاقات الائتمان وما إلى ذلك، لكن العملة هي نفسها كما في الواقع، فهناك الدولار والدينار وما إلى ذلك، لكن ظهرت عملات لا تمت بأي صلة إلى العملات الحقيقية وليس لها ما يعادلها في الواقع أو أي وجود مادي.

ماذا قد يعرف البعض حول البيتكوين والعملات المشفرة؟

هذه العملات المشفرة لا تخضع لأي سلطة مسيرة، فلا تخضع للنظام البنكي أو للحكومات وما إلى ذلك، كما أنها قائمة على مبدأ اللامركزية وقيمتها غير مرتبط بمرجع معين وإنما بحسب التوافق بين البائع والمشتري تعتبر البيتكوين أشهر هذه العملات.

في الفترة الأخيرة انتشر اسم البيتكوين كثيرا بفعل ما أحدثه من ضجة عقب تجاوز سعر 1 بيتكوين 50000$، يشوبها الكثير من الغموض فحتى مؤسسها مجهول الهوية وهو الذي طور التقنية التي تقوم عليها مختلف العملات الرقمية وهي البلوكشين.

البلاكشين هي تقنية أو تكنولوجيا محمية تحفظ كل المعاملات التي تتم عبر العملة الرقمية المرتبطة بها، كما أنه لا يتم الاحتفاظ بها في مصدر واحد أو في خادم حواسيب معين وهذا الأمر يجعلها محمية أكثر.

إن الفهم لهذه التقنية قد يتطلب الكثير من الوقت لكن ما هو معروف أن قوة العملات الرقمية هي من هذه التقنية هذه التقنية توسعت مجالات استخدامها في كل ما يتعلق بالبصمة الرقمية التي من خلالها يتم التعرف على ما هو مزيف.

التعامل بالعملات المشفرة

لعل التعامل بهذه العملات الرقمية قد يثير الكثير من الجدل ولكن قد يكون لا مفر منه في المستقبل فهذه العملات تستعمل في التعاملات غير المشروعة في الانترنت المظلم وما إلى ذلك، وخاصة أنه لا يمكن تتبع مثل هذه التحويلات.

هناك دول تمنع التعامل بمثل هذه العملات لكن هناك الكثير من الشركات العالمية والدول التي أصبحت تمهد الطريق لاستعمال هذه العملات بشكل أوسع ولعل هذا من بين الأسباب التي أدت إلى رفع قيمة البيتكوين بالإضافة إلى كثيرة الطلب، وخاصة ان كبية البيتكوين الموجودة محدودة.

ماذا الذي يعنيه الاستثمار في العملات الرقمية؟

قد يرى البعض مجال العملات الرقمية مجال للاستثمار، وقد يراه البعض مثل اللعب في elarabcasino.com أو في كازينو آخر هناك عملات رقمية أخرى مشهورة زيادة على البيتكوين مثل الإيثاريوم، هناك منصات خاصة على الإنترنت من أجل شراء هذه العملات.

كما أن الحصول على هذه العملات يتطلب محفظة الكترونية للاحتفاظ بها وهو ما توفره العديد من المنصات أيضا الكثيرون يقومون بشراء قدر من عملة مشفرة معينة على امل أن يرتفع سعرها في المستقبل، وذلك قد يتعلق بالعملة في حد ذاتها.

إن ارتفاع سعر العمل قد يرتبط بعدة عوامل وكذا انخفاض سعرها ولها قد يعتبر البعض أن هذا ليس استثمار حقيقي ومع هذا فهذا المجال قد يكون يثير اهتمام الكثيرين من الذين يبحثون عن التنويع ويتطلعون للمستقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة المصري البورسعيدي وفاركو (0-0) في الدوري الممتاز اليوم (لحظة بلحظة) | بداية المباراة