البنك المركزي: قفزة غير مسبوقة في صافي الاستثمار الأجنبي المباشر

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

كشف البنك المركزي المصري عن قفزة غير مسبوقة في صافي الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة من يوليو 2023 إلى مارس 2024، حيث سجل الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر حوالي 23.7 مليار دولار. وبلغت الحصة الأكبر من هذا المبلغ، والتي تقدر بـ 18.2 مليار دولار، خلال الربع الأول من عام 2024 وحده.

التدفقات الداخلة لمصر

وفي تقريره الأخير، أشار البنك المركزي إلى أن التدفقات الداخلة إلى مصر وصلت إلى 31.5 مليار دولار خلال التسعة أشهر الأولى من السنة المالية 2024/2023، مع تسجيل 21 مليار دولار من هذه المبالغ خلال الفترة من يناير إلى مارس 2024.

ويعزى جزء كبير من هذا الارتفاع إلى التمويل الضخم لمشروع تطوير رأس الحكمة الذي أطلقته الإمارات العربية المتحدة، والذي يقدر بـ 15 مليار دولار.

وفي سياق آخر، أظهرت بيانات البنك المركزي أيضاً أن حجم المعاملات التي تمت عبر سوق الإنتربنك الدولاري وفقاً لنظام 'fin copy' بين البنوك المصرية بلغ 13.745 مليار دولار خلال أول تسعة أشهر من السنة المالية الحالية. على الرغم من أن هذا الرقم يعتبر مستقرًا نسبياً، فقد انخفض عدد العمليات إلى 13.139 عملية مقارنة بـ 15.640 عملية خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق.

تعكس هذه الأرقام استمرار مصر في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز مكانتها كمركز مالي إقليمي، وذلك في ظل البيئة الاقتصادية العالمية المتغيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر تستنكر الاستمرار في قصف مدارس ومنشآت الأونروا بقطاع غزة