اعلان

بلنشات حديثة وقوارب مطاطية.. كيف نجحت شرطة المسطحات في الحد من حوادث الغرق خلال احتفالات العيد؟

قوات شرطة المسطحات
قوات شرطة المسطحات

نجحت شرطة البيئة والمسطحات في تأمين المسطح المائي، والحد من حوادث الغرق خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك، بفضل التجهيزات الحديثة واللنشات والقوارب المطاطية المجهزة وسرعة الانتشار والتحرك على طول المجرى الملاحي لنهر النيل.

ونشرت الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات خدماتها الأمنية، بطول المجرى الملاحي لنهر النيل، خلال أيام عيد الأضحى، لفحص المراكب والعائمات والاطلاع على تراخيصها ومدى سريانها والاشتراطات الملاحية، وعوامل السلامة والأمان من أدوات إطفاء وإنقاذ، فضلًا عن مدى تطبيق تلك الوحدات النهرية لقرارات مجلس الوزارء ومدى التزامها بالإجراءات الاحترازية في ظل أزمة كورونا.

كما ساهم تأمين لانشات النزهة واللنشات السياحية وفحص تراخيصها ومطابقة أعدادها لنسبة الـ25٪ المحددة من قبل مجلس الوزراء، وتستخدم شرطة البيئة والمسطحات اللنشات الحديثة والقوارب المطاطية المجهزة لسرعة التحرك بطول المجرى الملاحي للنهر.

وكانت المراسي النيلية والفنادق العائمة والبواخر، قد فتحت أبوابها لاستقبال الجمهور بالعيد، وأكدت مصادر أمنية أنه حفاظًا على سلامة وأرواح جمهور المحتفلون على متن الفنادق العائمة والمراكب النيلية خلال أيام العيد، تتخذ وزارة الداخلية ممثلة في شرطة البيئة والمسطحات عدة إجراءات لإحكام التأمين على المرافق النهرية تفاديا لوقوع حوادث الغرق والانتحار بالمجرى المائي وكل ما يعكر فرحة المواطنين، ومن هذه الإجراءات:

1- تكثيف الحملات التفتيشية على المراسي النيلية للتأكد من استعدادها لاستقبال الجمهور واتخاذها كافة إجراءات السلامة.

2- التفتيش على تراخيص المراكب والعائمات والتأكد من تواريخ الصدور والانتهاء.

3-التأكيد من إجراء أعمال الصيانة والتجديدات بعد تعطلها الفترة الماضية بسبب "كورونا".

4- التأكيد على تنفيذ إجراءات التباعد الإجتماعي واستخدام طاقة 25٪ من المكان حرصًا على سلامة المحتفلون وعدم الإصابة بعدوى فيروس "كورونا".

5 -التأكيد على تعقيم أسوار العائمات والبواخر وكامل طوابقها المتعددة ووضع المعقمات بمداخل الصالات وعلى قرب من المرتادين لسهولة الاستخدام.

6- التفتيش على المطابخ والمطاعم على متن البواخر النيلية وثلاجات حفظ وتبريد المأكولات للتأكد من صلاحيتها للاستخدام.

7- التفتيش على مصادر الصرف بالبواخر والمراكب والعائمات الكبرى والتأكد من عدم إلقائها المخلفات بقلب النيل.

8- تجهيز فرق الإنقاذ النهري ونشر الشرطة السرية ودوريات المراقبة تحسبا لحوادث الغرق والانتحار في النيل.

9- التأكد من فاعلية وكفاءة منظومة كاميرات المراقبة المتطورة على طول كورنيش النيل من القاهرة حتى أسوان وربطها بغرف التحكم المركزية بوزارة الداخلية.

10- التأكد من توافر أدوات إطفاء الحريق، والالتزام بالاشتراطات الملاحية، والتأكد من سريان الرخص، وتواجد أفراد الطاقم، ومنع الإبحار نهائيا في حالة زيادة الحمولات والتغيرات المناخية والشبورة والأمطار الغزيرة وانعدام الرؤية.

واستمرت هذه الحملات التفتيشية على الوحدات والمراكب والمراسي والعائمات النيلية حتى انتهاء احتفالات عيد الأضحى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً