اعلان

خبير قانوني يكشف مصير المتهم بالاعتداء الجنسي على فتاة المعصرة

اغتصاب مطلّقة على يد والدها في الصف
اغتصاب مطلّقة على يد والدها في الصف

قال المحامي رامي عبد المنعم، إن العقوبة في جرائم هتك العرض والاغتصاب تتوقف على توصيف النيابة العامة للجريمة بناء على تحقيقاتها، وتختلف عقوبتها حسب ظروف وملابسات الجريمة، فهناك عقوبة إذا كان المجني عليه طفلًا أو بالغا، مشيرا إلى أن جريمة هتك العرض هي جريمة مخلة بالشرف في المقام الأول.

وأضاف 'عبد المنعم' أثناء وصفه القانوني لواقعة اغتصاب فتاة المعصرة المعاقة علي يد سائق توك توك، أن هناك حالات عديدة للجريمة يختلف العقاب على أساسها وفقا للقانون، موضحاً 'إذا كانت ضحية الاغتصاب مخدومة الجاني، أو في ولايته، أو له أي تأثير عليها بأى شكل من الأشكال، فالعقوبة تكون مضاعفة وتصل إلى الأشغال الشاقة'.

وتابع 'كذلك إذا كانت الجريمة تقع تحت القوة والتهديد'، كما تنص المادة 32 على: 'إذا كون الفعل الواحد جرائم متعددة وجب اعتبار الجريمة التي عقوبتها أشد والحكم بعقوبتها دون غيرها، وإذا وقعت عدة جرائم لغرض واحد وكانت مرتبطة ببعضها بحيث لا تقبل التجزئة وجب اعتبارها كلها جريمة واحدة والحكم بالعقوبة المقررة لأشد تلك الجرائم'.

وفي رواية أخرى أشار إلى أن الإعدام هو عقوبة الخطف والاغتصاب، تنطبق تلك العقوبة إذا صحت الواقعة بالتحريات، ويتم تنفيذها بحسب القانون رقم 11 لسنة 2011، حيث شدد المشرع تلك العقوبة لانتشار جريمة الاغتصاب في أعقاب ثورة يناير، وغلظها من المؤبد للإعدام، لوضع حد لها.

ونص القانون سالف الذكر، في المادة 267 على: 'من واقع أنثى بغير رضاها يُعاقَب بالإعدام أو السجن المؤبد، ويُعاقَب الفاعل بالإعدام إذا كانت المجني عليها لم يبلغ سنها ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان الفاعل من أصول المجني عليها أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها أو ممن لهم سلطة عليها أو كان خادمًا بالأجر عندها أو عند من تقدم ذكرهم، أو تعدد الفاعلون للجريمة'.

أما المادة '289'، تضمنت: 'إذا كانت المخطوفة أنثى تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنين، ومع ذلك يُحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام أو السجن المؤبد إذا اقترنت بها جريمة مواقعة المخطوف أو هتك عرضه'.

بداية الواقعة عندما تلقى قسم شرطة المعصرة، بلاغًا من ربة منزل، تتهم فيه سائق توك توك، يدعى 'أ.م'، 24 سنة، باغتصاب ابنتها المعاقة ذهنيًا والتي تبلغ من العمر 35 عاما، حال تواجدها بمفردها بالمنزل.

وبعمل التحريات تبين صحة ما ورد في البلاغ، وعقب تقنين الإجراءات وبإعداد الأكمنة اللازمة تمكنت قوة أمنية من مباحث القسم، من القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وحرر المحضر اللازم، وباشرت النيابة التحقيقات مع المتهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدوري الإنجليزي.. أرسنال يفوز على بورنموث ويحافظ على تصدره للبريميرليج