اعلان

من التأجيل للبراءة.. كواليس محاكمة مودة الأدهم وصديقتها بتهمة خرق حظر التجول

مودة الادهم
مودة الادهم
كتب : حسن سمير

بدأت في تمام الساعة الثانية عشر من مساء اليوم الاربعاء، أولي جلسات محاكمة المتهمة مودة الأدهم وصديقتها غادة عبد الغفار أبو المكارم 26 سنة طالبة بالجامعة البريطانية ـ في القضية رقم 64 لسنة 2020 جنح أمن الدولة طوارئ والمقرر نظرها بعد قليل أمام محكمة جنح القاهرة الجديدة المنعقدة بمحمع محاكم التجمع الخامس، والتي قضت ببرائتهن، و تغريم مودة الأدهم مبلغ ألف جنيه عن التهمة الثالثة وهي كسر حظر التجوال.

عدم الحضور

وشهدت جلسة اليوم، بغياب مودة الأدهم وصديقتها غادة عبد الغفار أبو المكارم|، عن الحضور بسبب الدواعي الأمنية التي تتخذها البلاد والجهات المختصة تجاه التصدي لانتشار فيروس كورونا، وإصدار قرار بعدم خروج السجناء من حبسهم

مرافعة الدفاع

وفي السياق نفسه يقول خالد السويفي وصابر سكر، المحاميان الحاضران عن المتهمة مودة الأدهم، إنهما سيطلبان من المحكمة براءتها من الاتهامات الموجهة إليها تأسيسًا على بطلان إجراءات القبض والتفتيش وما تلاهما من إجراءات، مؤكدا تم القبض على مودة الأدهم وصديقتها غادة من المنزل، ولم يحصل الضابط المكلف بالضبط على إذن من النيابة العامة بضبطهما رغم إقراره في تحقيقات النيابة العامة أنه قام بعمل تحريات بعد حدوث واقعة بث الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح الدفاع أنه لم يتم ضبط مودة الأدهم في حالة تلبس والمنصوص عليها في المادة 30 من قانون الإجراءات الجنائية، مشيراً إلى عدم حصول الضابط القائم بعملية الضبط على إذن من القاضي الجزئي لتفتيش الهواتف المحمولة الخاصة بالمتهمتين.

وأضاف الدفاع أن "الأدهم" تم حجزها بدون وجه حق، حيث تم ضبطها وصديقتها يوم 27 مارس واستمر حبسهما يومين في القسم دون تحرير محضر، وتعرضتا لضغوط معنوية وحرر المحضر يوم 29 مارس بعد إجراءات باطلة وتفتيش هواتفهم والحصول على الباسوردات.، بينما سيدفع المحاميان بانفراد الضابط بالشهادة وحجب أفراد القوة المرافقة له عن الشهادة لعدم كشف حقيقة الواقعة.

والد مودة الأدهم: الفيديو المتداول تم تصويره قبل وقت الحظر

بينما فتحي رشاد الأدهم، أوضح والد المتهمة مودة الأدهم في تصريحات صحفية، إن ابنته تعرضت للظلم والاضطهاد وتساءل عن هوية مصورة الفيديو وادعي أنها ابنة رجل أعمال كبير ومشهور.

وتابع أن مصورة الفيديو كانت تمزح مع ابنته مودة، وصديقتها غادة، وأكد أن الفيديو المتداول تم تصويره قبل وقت الحظر ولم يقصدا السخرية أو مخالفة قرار حظر التجوال الصادر من رئيس مجلس الوزراء.

وفي وقت سابق ألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة القبض القبض على اليوتيوبر مودة الأدهم وصديقتها، لاتهامها بخرق حظر التجوال الذي فرضته الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

بداية الواقعة

البداية كانت عندما تلقى قسم شرطة التجمع الأول بلاغا من أحد الأهالي بقيام اليوتيوبر مودة الأدهم، بنشر مقطع فيديو وبصحبتها صديقتها بالقاهرة الجديدة يتضمن اختراق حظر التجوال وإثارة الرأي العام، وتحريض المواطنين على عدم الالتزام بالقرار.

وتبين قيام اليوتيوبر مودة الأدهم بالنزول إلى الشارع لتصوير الفيديو وعرضه على مواقع التواصل الاجتماعي من الحساب الخاص بها على تطبيق إنستجرام مع وجود متابعين لها يقدرون بأكثر من مليون وخمسمائة ألف متابع.

وأثناء تنفيذ عملية التأمين تم ضبط اليوتيوبر مودة الأدهم وصديقتها أثناء تصويرهما فيديو آخر بمدينتي، حيث تحرر محضر وتم العرض على النيابة العامة للتحقيق.

وعقب تقنين الإجراءات، تمكنت الأجهزة الأمنية بالقاهرة من القبض على اليوتيوبر مودة الأدهم وصديقتها، لاتهمامها بحظر التجول الذي فرضته الحكومة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وباشرت النيابة التحقيقات.

وقررت النيابة العامة إخلاء سبيل اليوتيوبر مودة الأدهم، على ذمة التحقيقات، بكفالة 20 ألف جنيه، حتى تم القبض عليه مرة أخرى بسبب نشرها فيديوهات تحرض على الفسق والفجور، وتتولى جهات التحقيق مباشرة التحقيقات مع اليوتيوبر مودة الأدهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً