اعلان

بعد كلمة الوزير.. كيف طوّرت الداخلية في منظومة السجون؟ (صور)

تطوير منظومة السجون
تطوير منظومة السجون

قال اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، إن معركة الإسماعيلية سطرت سجلا مضيئا لرجال الشرطة وتضحياتهم، وأن رجال الشرطة يواصلون جهودهم وتضحياتهم لتمضي مسيرة الوطن.

ذكر 'توفيق' وزير الداخلية، خلال كلمته في احتفالية عيد الشرطة الـ 69، بحضور الرئيس السيسي، اليوم الإثنين، أن وزارة الداخلية حرصت على الارتقاء بمنظومة السجون والتوسع في تنفيذ برامج متطورة ترسخ مباديء حقوق الإنسان، وذلك من خلال الاهتمام بالجوانب الصحية والتعليمية والمهنية والاجتماعية للنزلاء، وإعادة تأهيلهم للعودة للانخراط كعناصر صالحة وفاعلة بالمجتمع.

تستعرض 'أهل مصر' عبر السطور المقبلة، أبرز الجهود التي بذلتها وزارة الداخلية في الإرتقاء بمنظومة صطاع السجون، في سبيل توفير كافة سبل الرعاية اللازمة للنزلاء.

السجون السجون انتهجت وزارة الداخلية فلسفة حديثة في إطار استراتيجيتها الحريصة بشكل فعال على تطوير منظومة السجون، والتي تتسق مع المعايير العالمية من خلال تطوير وتجهيز كافة السجون القائمة وإنشاء سجون جديدة ومراعاة البعد الاجتماعي والإنساني للمسجونين وتأهيلهم من خلال تنمية المهارات الحرفية والمهنية وتشغيلهم في مشروعات إنتاجية تابعة لقطاع السجون.

وطبقت وزارة الداخلية خلال الآونة الأخيرة سياسة عقابية حديثة داخل السجون سعت من خلالها لإعادة تأهيل السجناء للمجتمع مرة أخرى بدون عودتهم للجريمة مجددا، مع توفير فرص عمل لهم وتعليمهم مهن حديثة وحياة صحية جيدة.

السجون السجون كما فتحت السجون أبوابها واستقبلت عدة وفود من المجالس القومية وممثلي منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية، من أجل إطلاعهم على تطوير منظومة السجون والرعاية الموجهة للنزلاء مثل سجن طرة وسجن برج العرب وسجن شديد الحراسة بجمصة وسجن شديد الحراسة بالمنيا.

وخلال الزيارات الميداينة لمست الوفود الزائرة أوجه الرعاية المختلفة التى يوفرها قطاع السجون للنزلاء خاصة فيما يتعلق بأوجه الرعاية الصحية، وقاموا بتفقد مبنى العيادات وبه أقسام 'الاستقبال، العظام، الباطنة، والأسنان والصيدلية ومعمل التحاليل'، كما تفقد أعضاء الوفد المخبز والمطبخ ومبنى التأهيل وما يضمه من ورش، بجانب تفقد المكتبة والملاعب الرياضية.

السجون السجون وافتتحت وزارة الداخلية معرضا للمنتجات الزخرفية التي صنعت بأيدى السجناء وكذلك أعمال النجارة والمطبخ ومنتجات المزارع، وقال أحد النزلاء خلال زيارة ممثلي وسائل الإعلام، من داخل ورشة النجارة 'كنت عايش حياتي بصورة عبثية، وفجأة لقيت نفسي جوه السجن، واتعلمت حاجات كتير أهمها المعاملة الحسنة وجعلتني بدأت أشتغل في الورشة واتعلمت حرفة وبقيت أكسب من الشغل وأضع الفلوس في الأمانات وأبعت لأولادي'.

السجون السجون عرضت وزارة الداخلية فيلمًا تسجيليًا عن ملامح تطوير وتحديث منظومة السجون المصرية، تحت عنوان 'يبقى الأمن على مر الزمان رسالة النبلاء'، تناول الفيلم أوضاع السجناء، وكيفية تأهيليهم وتعليمهم حرف داخل ورش ومصانع قطاع السجون.

وحمل الفيلم مشاهد الإجراءات الصحية، التي يتلقاها المريض، والتي تبدأ منذ الدقائق الأولى لإيداعهم، إذ وفرها قطاع السجون لهم من خلال مستشفيات مركزية بكل منطقة سجون جغرافية وأخرى محلية، ووفرت كافة الاحتياجات والأجهزة الطبية واللازمة.

وأشاد السجناء بمستوى الرعاية الصحية التي قدمت لهم، خاصة بعد إدراجهم تحت حملة مليون صحة، وصرف لهم علاج فيروس سي.

السجون السجون وسلط الفيلم الضوء على الحرف التي يتعلمها السجناء في المصانع والورش الخاصة بالوزارة، من أجل إعادة تأهيلهم في المجتمع مرة أخرى، وتعليمهم مهن شريفة.

وشرحت الوزارة طرق الرعاية والعناية الصحية التي يلقاها النزلاء في السجون، وحجم التطور داخل مستشفيات القطاع والاهتمام بحقوق الإنسان، وأكدت على أن المؤسسات العقابية شهدت نهضة تطوير حقيقية في مجال السجون القائمة.

أطلقت وزارة الداخلية، في وقت مضى، المنتدى الثالث للسجون المصرية، وعقد داخل منطقة سجون طرة، للرد على الشائعات التي أطلقت عن أماكن الاحتجاز خلال الفترة الماضية، بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

وتضمن المنتدى، شرحًا لأوجه الرعاية الصحية للسجناء، وحجم التطور داخل مستشفيات القطاع والاهتمام بحقوق الإنسان.

تفقد مساعدو وزير الداخلية، سجن المزرعة لمتابعة أوضاع النزلاء، ومصانع الأخشاب والحديد، فضلًا عن الرعاية الرياضية لهم، وذلك على هامش المنتدى.

كما تفقد قيادات مصلحة السجون مزارع الدواجن والنعام المتواجدة بمنطقة سجون طرة، والتي تمثل الاكتفاء الذاتي للسجناء، ومعرض الأثاث والمشغولات اليدوية الخاصة بأعمال النزلاء، وشهدت السجون تطورًا في المباني وأماكن التريض والمستشفيات أو في أماكن التأهيل للنزلاء.

وفي سياق قريب، حرص قطاع السجون على زيارة الطاقة الاستيعابية للأسرة الطبية وعدد ماكينات الغسيل الكلوي وغرف العمليات للاهتمام بصحة السجناء، وتم استحداث عنابر جديدة للنزلاء من ذوى الاحتياجات الخاصة وتجهيزها على النحو الذى يلائم حالتهم الصحية.

تحرص وزارة الداخلية على تنفيذ لتوجيهات سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة اضطلاع كافة مؤسسات الدولة بدورها المجتمعى التكافلى باعتبارها جزءا من نسيج هذا المجتمع تضطلع أجهزة الوزارة بتطوير برامجها فى سبيل تحقيق جودة الخدمات الأمنية للمواطنين من خلال التوسع فى إستخدام التقنيات الحديثة والمساهمة بفاعلية بالمبادرات الاجتماعية التي تستهدف تخفيف العبء عن كاهل محدودي الدخل ومتحدي الإعاقة بما إنعكس على تعميق التلاحم الإنساني بين المواطن ورجل الشرطة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر