اعلان

الآثار المترتبة على تأييد النقض إدراج أبو تريكة وقيادات الإخوان على قوائم الإرهاب

دار القضاء العالي
دار القضاء العالي

أصدرت محكمة النقض، حكما باتا ونهائيا، اليوم الخميس، بتأييد إدراج 1528 متهما من بينهم لاعب كرة القدم الدولي، محمد أبو تريكة، وعدد كبير من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، على قوائم الإرهاب.

أشار علاء علم الدين، المحامي بالنقض والخبير القانوني، إلى أنه بموجب الصادر اليوم، فإن هناك عددا من الآثار القانونية تنطبق وتطبق على المتهمين فور استلامهم وإعلانهم بالحكم النهائي الصادر من محكمة النقض.

أضاف "علم الدين" في تصريحات لـ"أهل مصر" أن من أبرز الآثار المترتبة على حكم اليوم:

1- الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، وإذا كان المحكوم عليه خارج البلاد فيمنع دخوله مجددا.

2- تجميد الأموال أو الأصول الاخرى المملوكة للمحكوم عليه، واء بالكامل أو فى صورة حصة في ملكية مشتركة والعائدات المتولدة منها أو تلك التي يتحكم فيها بشكل مباشر أو غير مباشر والاموال أو الأصول الأخرى الخاصة بالأشخاص والكيانات التي تعمل من خلاله.

3- سحب جواز السفر أو إلغاؤع بالنسبة للمحكوم عليه، وكذا يحظر عليه إصدار جواز سفر جديد.

4- يفتقد المحكوم عليهم شروط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية أو المحلية ووقف الخدمة بالوظائف الحكومية ووقف التعاقد بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام بحسب الأحوال وعدم التعيين أو التعاقد بأى منهما.

5 - يحظر تمويل أو جمع الأموال أو الاشياء للمحكوم عليهم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

6- يمنع المحكوم عليهم من تحويل وتلقي الأموال وغيرها من الخدمات المالية المُشابهة.

7- سقوط العضوية عن المحكوم عليهم في النقابات المهنية ومجالس إدارات الشركات والجمعيات والمؤسسات وأى كيان تساهم فيه الدولة أو المواطنين بنصيب ما، ومجالس إدارات الأندية والاتحادات الرياضية وأى كيان مخصص لمنفعة العامة.

8- يحظر على المحكوم عليهم ممارسة كافة الانشطة الاهلية أو الدعوية تحت أى مسمى.

أيدت محكمة النقض، اليوم الخميس، الحكم الصادر بإدراج لاعب كرة القدم، محمد أبو تريكة، وعدد كبير من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين، على قوائم الإرهابيين، وذلك في الطعن المقدم منهم في القضية المقيدة برقم 2 /89 قضائية.

وخلال جلسة اليوم الخميس، أوصت نيابة النقض أمام محكمة النقض، بتأييد قرار محكمة الجنايات الصادر بإدراج لاعب منتخب مصر السابق محمد أبو تريكة و1528 شخصًا آخرين من بينهم قيادات بجماعة الإخوان، على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات.

فيما طالب فريق الدفاع عن المتهمين، هيئة المحكمة، بتأجيل نظر الطعن؛ لحين الاطلاع على مذكرة النيابة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رئيس هيئة الأرصاد سابقًا محذرًا: «هتشوفوا فصول السنة في يوم واحد»