اعلان

دفتر أحوال المحاكم| إعادة محاكمة محمود عزت في اقتحام الحدود الشرقية.. ومحاكمة المتهمين بخلية داعش السلام

محاكمة
محاكمة
كتب : أهل مصر

تنظر محاكم القاهرة والجيزة صباح اليوم، عددا من القضايا الهامة التي تشغل الرأي العام؛ منها إعادة محاكمة محمود عزت بقضية 'اقتحام الحدود الشرقية'، ومحاكمة المتهمين بقضية 'خلية داعش السلام'، الحكم على المتهمين في قضية 'فتاة التيك توك' منة عبدالعزيز.

إعادة محاكمة محمود عزت بقضية 'اقتحام الحدود الشرقية'

تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الإثنين، جلسة إعادة محاكمة محمود عزت، القائم بأعمال مرشد الإخوان الإرهابية، في اتهامه بقضية اقتحام الحدود الشرقية، والذي صدر ضده فيها حكم غيابي بالإعدام شنقًا.

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، قضت في 16 يونيه 2015، بالسجن المؤبد لـ 20 متهمًا والإعدام شنقًا للقائم بأعمال المرشد محمود عزت، و99 آخرين لاتهامهم في قضية اقتحام السجون المصرية، والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011.

تعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم 'الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية'.

محاكمة المتهمين بقضية 'خلية داعش السلام'

تنظر الدائرة الخامسة إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، اليوم الإثنين، جلسة محاكمة متهمين بتكوين خلية تتبع داعش في القضية رقم 178 لسنة 2021 جنايات السلام والمعروفة بـ'داعش السلام'.

ووجه للمتهم الأول 'محبوس'، تهمة تأسيس جماعة إرهابية تتبع تنظيم داعش الإرهابي، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين، ووجه للمتهم الثاني تهمة الانضمام لتلك الجماعة الإرهابية.

وأسند له أيضًا جمع معلومات عن جهات أمنية وإنشاء حساب وهمي على مواقع التواصل الاجتماعي، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية ضد أحد الجهات، ووجهت للمتهمين تهمة حيازة مواد مفرقعة وتصنيعها، واستخدام برامج اتصالات مؤمنة للتواصل على تنظيم داعش في الخارج.

الحكم على المتهمين في قضية 'فتاة التيك توك' منة عبدالعزيز

تصدر محكمة جنايات الطالبية، اليوم الإثنين، حكمها في قضية محاكمة مازن إبراهيم وشيماء أحمد، المتهمين بالتشهير واغتصاب منة عبد العزيز المعروفة بفتاة 'تيك توك' بشأن ما تم نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

,كانت النيابة العامة أمرت بإحالة ستة متهمين في واقعة التعدي على المجني عليها 'آية' الشهيرة بـ'منة عبد العزيز' لـ'محكمة الجنايات'.

وشمل قرار 'النيابة العامة' بإحالة 6 متهمين -أربعة ذكور وفتاتين- إلى المحاكمة الجنائية أمام 'محكمة الجنايات'؛ لاتهام أحدهم بخطف المجني عليها بالتحايل والإكراه، واقتران تلك الجناية بمواقعتها كرهًا عنها، واتهام الآخرين -كلٌّ حسَب ما نُسِب إليه- بهتك عرضها بالقوة والتهديد، وسرقتها بالإكراه، وانتهاك حرمة حياتها الخاصة عبر شبكة المعلومات الدولية، وضربها، وإتلاف هاتفها، وتهديدها بإفشاء أمور مخدشة بشرفها، وتعاطي المخدرات، وإدارة وتهيئة مكان لذلك.

وأقامت 'النيابة العامة' أدلة على تلك الاتهامات من شهادة المجني عليها، وتحريات الشرطة، وإقرارات المتهمين أنفسهم أمام 'النيابة العامة'، وما ثبت بتقرير 'مصلحة الطب الشرعي' بشأن ما تعرضت له المجني عليها من تَعدٍّ، وثبوت تعاطي بعض المتهمين جوهرًا مخدرًا من خلال تحاليل أُجريت لهم، وكذا ثبوت تطابق بصمة صوتَيِ اثنين منهم بمقطع تداول للمجني عليها بمواقع التواصل الاجتماعي خلال تواجدها بمحل الجريمة، وتَعدي اثنين منهم عليها بالسبِّ والضرب.

كما قدمت 'النيابة العامة' أحد المتهمين للمحاكمة الجنائية عما نسب إليه أمام 'محكمة الطفل'.

محاكمة أحمد آدم في اتهامه بالتهرب من دفع 300 ألف جنيه للضرائب

تنظر محكمة جنح التهرب الضريبي، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الإثنين، جلسة محاكمة الفنان أحمد آدم، في اتهامه بالتهرب من دفع 300 ألف جنيه للضرائب.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد غانم، وحضور المستشار أحمد عبدالعليم، وكيل النائب العام، وسكرتارية وسام حنفي.

وكشفت عريضة القضية تهرب الفنان أحمد آدم من دفع 300 ألف جنيه، من الضرائب المستحقة على برنامج ' أدم شو' في فترة عام 2013، وأجلت نظر الدعوى في الجلسة المحددة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أونروا: لن نخلي مواقعنا في غزة وسنحافظ على وجودنا في رفح الفلسطينية لأطول فترة