اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. سيدة المحكمة وتنظيم داعش الجيزة والمتهم بسب إبراهيم فايق.. الأبرز

سيدة المحكمة
سيدة المحكمة
كتب : أهل مصر

جولة جديدة تشهدها محاكم القاهرة والجيزة اليوم الإثنين لنظر عدد من القاضايا الهامة التي تشغل الرأي العام منها، أولى جلسات استئناف محاكمة سيدة المحكمة، ومحاكمة 5 طلاب بـ«تنظيم داعش الجيزة» .

أولى جلسات استئناف محاكمة سيدة المحكمة

تنظر محكمة جنح مستأنف النزهة، اليوم الاثنين، محاكمة المستشارة نهى الإمام، والمعروفة إعلاميا بـ'سيدة المحكمة'، في قضية اتهامها بالاعتداء بالضرب والإتلاف بحق ضابط محكمة مصر الجديدة.

قضت محكمة جنح النزهة، برئاسة المستشار عمرو مختار، في وقت سابق ببراءة نهى الإمام، وكيلة هيئة النيابة الإدارية السابق، من تهمتين وأمرت بحبسها شهرا مع إيقاف التنفيذ في اتهامها بواقعة الاعتداء على الضابط وليد عسل داخل محكمة مصر الجديدة، كما أمرت المحكمة بإحالة الدعويين المدنيتين للمحكمة المدنية المختصة، إلا أن النيابة العامة استأنفت على حكم البراءة الصادر لصالح المتهمة، وحددت المحكمة جلسة اليوم لنظر الاستئناف.

أحال النائب العام المستشار حمادة الصاوي، المتهمة -وكيل عام بهيئة النيابة الإدارية بالمعاش- للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامها بإهانة أحد رجال الضبط بالإشارة والقول أثناء تأدية وظيفته وبسبب تأديتها، وتعديها عليه بالقوة والعنف أثناء وبسبب ذلك، وقد حصل مع تعديها ضرب نشأ عنه جروح به، فضلًا عن إتلافها عمدًا أموالًا منقولة لا تملكها مما ترتب عليه ضرر مالي.

انتهت تحقيقات النيابة العامة إلى تعدي المتهمة على قائد حرس مجمع محاكم مصر الجديدة، بالقول حالَ تفقده الحالة الأمنية بالمحكمة، بعدما نبه عليها بضرورة ارتدائها الكمامة الطبية اتباعًا للإجراءات الاحترازية، ووقف تصويرها بعض الموظفين بالمحكمة أثناء تأديتهم أعمالهم مما يشكل فعلًا يُعاقب عليه قانونًا، ثم لما تحفظ على هاتفها المحمول لوقف التصوير، وأتلفت رتبته العسكرية وجهاز لاسلكي بحوزته وأحدثت إصابات به، فتحفظ عليها وحرَّرَ مذكرةً بالواقعة أرفق بها تصويرًا لها، كان قد تُدُوِول بمواقع التواصل الاجتماعي.

محاكمة 5 طلاب بـ«تنظيم داعش الجيزة»

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الاثنين، محاكمة 5 طلاب في اتهامهم بتولي قيادة تنظيم داعش الإرهابي بالجيزة والانضمام إلى التنظيم الإرهابى.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين حسن السايس وحسام الدين أحمد وبحضور حمدي الشناوي الأمين العام لمأمورية طرة وبسكرتارية طارق فتحي.

نسبت النيابة العامة للمتهم الاول بأنه تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

وأضافت التحقيقات تولي تأسيس وإدارة خلية بالجماعة المسماة ' داعش' التي تدعو إلى تغير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ أغراضها الإجرامية والمتهمين من الثاني وحتى الخامس انضموا إلى هذه الجماعة مع علمهم بأغراضها.

محاكمة المتهم بسب الإعلامي إبراهيم فايق

تستكمل محكمة الجنح الاقتصادية، اليوم الاثنين، محاكمة متهم في قضية سب الإعلامى إبراهيم فايق، عن طريق الهاتف المحمول، على خلفية الدعوى التي أقامها الإعلامي واتهم فيها المتهم بسبه وقذفه عن طريق الهاتف المحمول، حيث وجه له عبارات خادشة للحياء والشرف.

جاء في البلاغ الذي قدمه شعبان سعيد المحامي بالنقض، ووكيل الإعلامى إبراهيم فايق، أن المشكو في حقه اعتدى على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، بأن أرسل عدة رسائل بكثافة إلى المجني عليه تتضمن معانى السب، متعمدًا إيذاءه نفسيا.

وطالبت الدعوى التي حملت رقم 938 سنة 2021، بمعاقبة المشكو في حقه وفقًا للمواد 166 مكرر و306 و308 و308 مكرر من قانون العقوبات، والمواد 1و12و25و27 من القانون رقم 175 لسنة 2018 في شأن جرائم تقنية المعلومات، والمواد 1و70و79/1بند 2 من القانون رقم 10 سنة 2003 بشأن تنظيم الاتصالات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال