اعلان

بعد إعلان أسرته حضوره.. سيناريوهات المواجهة المنتظرة بين الشيخ «يعقوب» ودفاع المتهمين في «داعش امبابة»

محمد حسين يعقوب
محمد حسين يعقوب

أعلنت أسرة الشيخ محمد حسين يعقوب، اليوم الأحد، حضوره، الجلسة المقبلة للإدلاء بشهادته في القضية المعروفة إعلاميا بـ«داعش امبابة».

قال خالد المصري، المحامي والوكيل الرسمي لثلاثة من المتهمين في قضية «خلية داعش امبابة»، إنه مستعد لمناقشة الداعية الإسلامي الشيخ محمد حسين يعقوب، خلال الجلسة المقبلة.

أوضح «المصري» في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» أنه سيناقش الشيخ «يعقوب» حول الأفكار التي يعتنقها المتهمون والتي أوردتها تحقيقات النيابة العامة في القضية، لافتا إلى أن النيابة أكدت خلال أوراق القضية أن المتهمين يعتنقون أفكار الشيخ محمد حسين يعقوب والشيخ محمد حسان، وهو الأمر الذي استدعى فريق الدفاع عن المتهمين طلب شهادة الداعيين الإسلاميين «يعقوب وحسان».

لفت خالد المصري إلى أنه سيسأل الشيخ محمد حسين يعقوب حول مدى وجود علاقة مباشرة بين أفكار المتهمين والخطب والدروس التي يلقيها الشيخ «يعقوب» على المنابر وشاشات التليفزيون، كما أنه من المقرر أن يتم سؤال الداعية الإسلامي حول بعض الأمور الشرعية، ورأيه في تنظيم داعش الإرهابي ومنهجه والفكر الذي يتبعه.

قال علاء الدين حسين يعقوب، نجل الشيخ "يعقوب"، إنّ والده لم يحضر إلى المحكمة في الجلسة الأولى قبل أسابيع، والجلسة الثانية أمس السبت، بسبب عجزه عن الحركة والحضور إلى المحكمة والإدلاء بالشهادة في القضية المعروفة إعلاميا بـ«داعش إمبابة».

أشار نجل محمد حسين يعقوب، في تصريحات صحفية إلى أنّ والده كان يلزم المنزل وعاجر عن أداء مهامه اليومية بشكل طبيعي، وأجرى عدد من الأشعة والتحاليل الطبية تحت استشارة طبيب، وطلب منه أن يلزم المنزل لبعض الوقت، على حد قوله.

وأكد نجل الداعية السلفي حسين يعقوب أنّ والده يستعد للذهاب إلى المحكمة في الجلسة المقبلة، وسيكون موجودا للإدلاء بشهادته في القضية، نزولا على أمر المحكمة، قائلا: «والدي لم يتعمد التغيب عن الجلسة، وهذا الأمر كان يرجع لمسألة طبية، والطبيب نصحه بذلك بعد الأشعة والتحاليل».

تطور هام جديد شهدته جلسة محاكمة 12 متهما في القضية المسماة إعلاميا بـ«خلية داعش امبابة»، خلال جلسة أمس السبت، بعدما أمرت محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، ضبط وإحضار الشيخ محمد حسين يعقوب، بعد تخلفه للمرة الثانية عن الحضور للإدلاء بشهادته خلال جلسة اليوم.

المحكمة وخلال جلستها المنعقدة بمجمع طرة اليوم السبت، أمرت كذلك بندب لجنة طبية من مصلحة الطب الشرعي للكشف على الشيخ محمد حسان، وتقديم تقرير مفضل بشأنه إلى المحكمة، خاصة بعدما قدم للمحكمة ما يفيد مرضه وتلقيه للعلاج في المنصورة.

محكمة الجنايات سبق وأصدرت قرارا في جلسة 11 من أبريل المنصرم، باستدعاء كل من الشيخ محمد حسان ومحمد حسين يعقوب، خلال جلسة 10 من مايو الماضي، تنفيذا لطلب الدفاع في القضية المعروفة إعلاميا بـ «خلية داعش امبابة»، لسماع أقوالهم، تنفيذا لطلب دفاع المتهمين، لافتا إلى أن قرار ضبط وإحضار «يعقوب» جاء نتيجة تخلفه عن الحضور خلال جلسة اليوم، دون تقديم سبب أو عذر يمنعه من الحضور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً