اعلان

«طاقات بشرية وتحول رقمي».. كيف طورت وزارة الداخلية من أدوات مكافحة الجريمة؟

إدخال تقنية حديثة بوزارة الداخلية
إدخال تقنية حديثة بوزارة الداخلية

يوما تلو الآخر، تحرص أجهزة الأمن المختلفة بوزارة الداخلية، على تطوير وسائلها وأدواتها بالشكل الذي يؤهلها بكل جدارة لمكافحة الجريمة بل وضبطها فور وقوعها، انطلاقا من المبدأ الرئيسي المُوكل إليها في سبيل حفظ وتحقيق الأمن، وفي سبيل ذلك أدخلت الوزارة تقنيات رقمية هائلة ساهمت بشكل فعال في الحد من وقوع الجريمة والتوصل لآلية سريعة وفعالة في منع أنواع الجرائم بشتى صورها.

يقول الخبير الأمني، اللواء علي عبد الرحمن، إن وزارة الداخلية تحرص دوما على تطوير بوابتها الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وتواصل تفعيل الحسابات الرسمية لها على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، ليتم من خلالها نشر الخدمات الإخبارية والخدمية.

أشار «عبد الرحمن» في تصريحات لـ«أهل مصر» إلى أن متخذي القرار بوزارة الداخلية حريصون كل الحرص على عقد ندوات متخصصة في مجالات إساءة استخدام التكنولوجيا الحديثة، وشاركت في المؤتمرات والندوات المنعقدة محليًا وعالميًا فى مجال مكافحة الجريمة المعلوماتية، وتزايدت لديها فرص منع الجريمة من جذورها خلال الآونة الأخيرة من خلال صقل بعض الخبرات العملية والعلمية للضباط والعاملين بالوزارة عن طريق الدورات التدريبية محليًا ودوليًا.

«المشاركة فى مقترحات تشريعية جديدة لتزويد آلية مكافحة الجريمة»، يقول الخبير الأمني، مطالبا بتوفير كافة الآليات وعوامل المساعدة لدى وزارة الداخلية في إطار تشريعي وقانوني، يسمح لها ضخ مزيد من التقنية في إطار التحول الرقمي المتبع حاليا في شتى القطاعات الشرطية وغيرها.

لفت اللواء علي عبد الرحمن، كذلك إلى أن الوزارة لم تتوقف عن التطوير والتحديث، وتوعية المواطنين بخطورة الجرائم، خاصة الجرائم الإلكترونية التي بدأت تطل برأسها على المجتمع في ظل الانتشار الواسع، ويتم عقد دورات توعوية مستمرة للضباط والأفراد، كما تم إنشاء مجلة إلكترونية متخصصة في مجال الحاسبات وبثها لجميع جهات الوزارة عبر شبكة الإنترنت.

ونوه الخبير الأمني إلى أهمية موقع الوزارة على شبكة الإنترنت وتخصيص صفحة لتلقي بلاغات وشكاوى المواطنين، بخلاف إنشاء قواعد بيانات تخدم أعمال المكافحة والملفات والسجلات الخاصة بذلك، والتنسيق مع الجهات المعنية بإصدار التراخيص لمزاولة أنشطة تكنولوجيا المعلومات، والمشاركة في الدراسات القومية المنعقدة لتأمين مكافحة جرائم الحاسبات، والعمل بكل جدية على مواصلة إطلاق الطاقات البشرية.

مؤخرا افتتحت وزارة الداخلية عددا من المنشآت المتطورة والحديثة، بينها مبنى الإدارة العامة لمباحث الإنترنت، وآخرها افتتاح المقر الجديد للإدارة العامة لنظم معلومات المرور، بقطاع الشرطة المتخصصة بمدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة، في إطار استراتيجية وزارة الداخلية المُعاصرة، والتي يأتي ضمن أولوياتها التحول الرقمي وميكنة الخدمات الأمنية بما يسهم في التيسير على المواطنين وإرساء آفاق التطوير والتحديث.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً