اعلان
اعلان

انتحال صفة وبيع أقراص مخدرة.. هل يتحول "فيس بوك" إلى قبلة جديدة للتجارة الحرام؟

جرائم على «فيس بوك»
جرائم على «فيس بوك»

نجح ضباط مباحث القاهرة، اليوم السبت، في القبض على متهم استغل موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، في ترويج عقاقير مخدرة محظور تداولها، بغرض تحقيق ربح مادي غير مشروع.

تلقت إدارة مباحث التموين بقطاع أمن القاهرة، معلومات تفيد قيام أحد الأشخاص بعرض عقاقير مخدرة ومحظور تداولها عبر موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك '، وترويجها على عملائه بالمخالفة للقانون، أكدت التحريات صحة المعلومات، وبعد التنسيق مع الجهات المختصة، تم ضبط المتهم بمنطقة الساحل في القاهرة، وعثر بحوزته على 1020 أمبول من العقار المخدر، واعترف بحيازته للمضبوطات بقصد التصرف فيها بالبيع لتحقيق أرباح غير مشروعة.

مؤخرا اتخذت عناصر إجرامية 'فيس بوك'، قبلة للحصول على أرباح مادية بطرق غير مشروعة، يعاقب عليها قانونا، وهو الأمر الذي توالي معه أجهزة البحث والتحري جهودها للإيقاع بهم، ترصد «أهل مصر» عددا من الوقائع الإجرامية التي تمكنت الأجهزة الأمنية من كشفها والإيقاع بمرتكبيها بعد ممارسات غير مشروعة عبر «فيس بوك».

بيع ألعاب نارية في الجمالية

تمكنت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، من ضبط شخص؛ لقيامه بالترويج لبيع الألعاب النارية على الفيسبوك، وذلك في ضوء تحريات قطاع الأمن العام بالقاهرة التي أفادت قيام أحد الأشخاص، عاطل، بالترويج لبيع الألعاب نارية من خلال إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي' فيسبوك '.

وجه رجال الأمن مأمورية عدة لاستهداف المتهم، وتم ضبطه وبحوزته كمية من الألعاب النارية ومبلغ مالي وهاتف محمول، اعترف المتهم بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار، والمبلغ المالي من متحصلات تجارته غير المشروعة، والهاتف للتواصل مع عملائه، وأضاف بتحصله عليها من أحد الأشخاص بمنطقة الجمالية.

كما استطاع رجال البحث الجنائي بالقاهرة ضبط متهما لقيامه بنشر مشاركات على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك منتحلاً صفة ضابط شرطة،وذلك في ضوء كشف ملابسات تداول بعض المنشورات على إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، لأحد الأشخاص مدعياً أنه ضابط شرطة.

تم تحديد محرر تلك المنشورات، من خلال إجراء التحريات وجمع المعلومات، وتبين أنه فني تبريد وتكييف، تم استهدافه وضبطه، وبحوزته بعض الملابس الأميرية الخاصة بهيئة الشرطة، صور له بالملابس الأميرية.

اعترف المتهم المضبوط بانتحال صفة ضابط شرطة لرغبته فى مساعدة أهالى المنطقة محل سكنه، وتولت النيابة العامة التحقيق.

بيع مخدرات في الدقهيلة

كما تمكنت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، من ضبط أحد الأشخاص بالدقهلية لقيامه بالترويج لبيع المواد المخدرة عبر موقع التواصل الاجتماعى 'فيسبوك'.

أكدت المعلومات والتحريات، قيام أحد الأشخاص، مقيم في المنصورة، بإدارة صفحة على موقع التواصل الاجتماعى 'فيسبوك' ونشر مشاركات تتضمن الترويج لبيع المواد المخدرة، ومن خلال التنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الدقهلية، تم استهداف المذكور وضبطه بمحل إقامته.

عثرت الأجهزة الأمنية بحوزة المتهم على هاتف محمول، بفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن المشاركات المشار إليها، اعترف بإدارته للحساب المشار إليه بقصد الاتجار في المواد المخدرة.

انتحال صفة في المنيا

وفي المنيا، نجحت الأجهزة الأمنية في ضبط متهم له معلومات جنائية، لادارته صفحة على موقع التواصل الإجتماعى 'فيس بوك'، وإستغلالها في النصب والإحتيال على المواطنين من خلال إيهامهم بإمكانية تسهيل حصولهم على مبالغ مالية كقرض مقابل حصوله على مبلغ مالي مبدئي.

تبين من التحقيقات الأولية أن المتهم يبتز ويهدد بعض عملائه من السيدات بنشر صور خاصة بهن حصل عليها خلال التعامل معهن، وإنشاء العديد من الصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي لتنفيذ نشاطه الإجرامي.

وكشفت التحقيقات انشاء المتهم عدد من الصفحات الوهمية الآخرى، التى تتعلق بجهات حكومية وتلقيه شكاوى المواطنين من خلالها، وضبط بحوزته 'هاتفين محمول – جهاز 'لاب توب' ، واعترف بمزاولة نشاطه الإجرامي، بهدف تحقيق مكاسب مادية من المجني عليهم.

ابتزاز سيدات عبر فيس بوك

وفي البحيرة، تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط عاطل، لقيامه بإرسال رسائل لحساب إحدى السيدات على موقع التواصل الإجتماعي 'فيس بوك'، تضمنت الرسائل عبارات تهديد وإبتزاز للحصول على مبالغ مالية، نظير عدم نشر صور ومقاطع فيديو خاصة بها، وعثر بحوزته على 'هاتف محمول'، بفحصه تبين وجود صور ومقاطع فيديو خاصة بالمجنى عليها.

اعترف المتهم بارتكاب الواقعة لإبتزاز الشاكية بغرض الإستفادة مادياً، وتبين انشائه حسابين آخرين بانتحال اسم مستعار وإستخدامهما فى إبتزاز السيدات بصور وفيديوهات حصل عليها عن طريق التعارف عليهن.

استقطاب السيدات والترويج للأعمال المنافية للآداب في الشرقية

وفي ضربة مأمورية ناجحة، تمكنت الأجهزة الأمنية بالشرقية في ضبط أحد الأشخاص، لإنشائه صفحة إلكترونية عبر موقع التواصل الاجتماعى 'فيسبوك' بهدف استقطاب السيدات والترويج للأعمال المنافية للآداب نظير مبالغ مالية، بالاشتراك مع إحدى السيدات، مقيمة بمحافظة الجيزة، أمكن ضبطها وبحوزتها (هاتف محمول)، بفحصه تبين احتواؤه على (رسائل ومحادثات متبادلة تدل على نشاطها المؤثم).

أقرت المتهمة بتسهيل الأعمال المنافية للآداب مقابل مبالغ مالية، كما تم ضبط 6 سيدات، وبحوزتهن 16 هاتف محمول، يحتوي على محادثات متبادلة تدل على نشاطهن المؤثم، واعترفن خلال التحقيقات بأن المبالغ المالية المضبوطة من متحصلات نشاطهن المؤثم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء