اعلان

رأيه في الإخوان وبيت المقدس ومراجعات السجون.. نص شهادة الشيخ محمد حسان في قضية داعش إمبابة

شهادة الشيخ محمد حسان أمام المحكمة
شهادة الشيخ محمد حسان أمام المحكمة

جلسة عاصفة هامة شهدتها محكمة جنايات أمن الدولة العليا طواريء، اليوم الأحد، بعدما استمعت برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، لشهادة الداعية الإسلامي الشيخ محمد حسان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ خلية داعش امبابة والتي يحاكم فيها 12 من عناصر داعش الإرهابي.

حضر الشيخ محمد حسان مرتديًا جلبابًا أبيض، ويرافقه شقيقه الشيخ محمود حسان و4 من أبنائه، وشهد محيط مجمع محاكم طرة تشديدات أمنية مكثفة.

(1) المحكمة: هل الجماعة الإسلامية تنتهج القرأن والسنة أم لا؟

الشيخ حسان: أود أن تعيد الدولة مرة أخرى المراجعات في السجون وغيرها، فالفكر لا ينتزع إلا بالفكر، ولا أقلل من المواجهات الأمنية لمن يمسك بالسلاح، لكن الفكر لابد أن يواجه بالفكر، شبابنا يناضل وسط مشكلات وأزمات، ويجب على مؤسسات الدولة أن تسمعهم بدليل، دون تسفيه أو تحقير لهم، وأثبت الواقع أننا جميعنا قصرنا في حوار هذا الشباب، والسماع منه وإسماعه وتعليمه للحق بدليله من كتاب الله وسنة رسوله.الداعية الإسلامي محمد حسان

(2) المحكمة : ما رأيك في داعش؟

الشيخ حسان: داعش تنظيم منبثق من تنظيم القاعدة في العراق أسسه أبو مصعب الزرقاوى أسسه عام 2004 في العراق، ثم استقل عن تنظيم القاعدة سنة 2014 حينما سُمى زعيم التنظيم أبا بكر البغدادي خليفة للمسلمين، وأرجو أن نركز على تنظيم القاعدة في العراق، فتنظيم داعش وحشي، حرق الأحياء وهم أحياء كما فعل مع الطيار الأردني 'معاذ' بلا أى دليل من الكتابة والسنة، أصول هذا التنظيم إنما امتداد هي لفكر الخوارج، الخوارج كفروا عليا، يكاد قلبى أن ينفطر من قول هذا، كفروا 'عليا' ثم برروا لأنفسهم قتله وكذلك أتباعهم الآن.

الداعية الإسلامي محمد حسان

وأشار الداعية الإسلامي أمام المحكمة إلى أن داعش يستحلون دم من يخالفهم في المشروع الذي يتبنونه، معالجة هذه الأفكار تحتاج إلى جهود جماعية، وسامحنى إن قلت لكم أننى أرى البداية الحقيقة تبدأ من البيوت والأسر لم تعد الأسر تعرف شيئا عن أبنائهم.

(3) سألت المحكمة محمد حسان، عن فترة تولي الإخوان للحكم؟، وكيف كان موقفه منهم وهل كان مؤيدا أم معارضًا لحكم الإخوان؟

حسان: كنت أنصح الإخوان، وكنت مؤيدًا لهم - لا أخالف ما قلته لهم - ظنا أنهم من أفضل الموجودين على الساحة السياسية، ثم نصحت على المستوى الخاص والمستوى العام، وأضاف حسان: أنا داعي إلى الله، وأقول قولي أمام الله.

(4) المحكمة: ما هو أوجه الاختلاف بين جماعة السلفية والإخوان وما قصد كل جماعة؟

حسان: فرق كبير بين أصل السلفية والإخوان، فالسلفية أصولها الدعوة إلى التوحيد الخالص، ثانيا، الاتباع للنبى صلى الله عليه وسلم، ثالثًا التربية وإصلاح الدنيا بالدين، هناك تقصير من جماعة الإخوان، وهناك تقصير في الدعوة إلى التوحيد بكماله، وكذلك في الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم، أما الإخوان يركزون على الأمور السياسية كما هو معلن للجميع لاسيما في السنوات الأخيرة، لهم أخطاء، ما من جماعة ليس لها أخطاء، كما أنهم يسعون للحكم، لكنهم لم يوفقوا في ذلك.

الداعية الإسلامي محمد حسان

(5) المحكمة: خطأ الإخوان كان مقصودًا أم لا؟

حسان: هذا تخصص القضاء، الذي يحكم على ما لديه من أوراق، ولذلك نحن نبين الخطأ في الأقوال.

(6) المحكمة: هل جماعة السلفيين تنقسم إلى فرق؟

حسان: نعم، وهذا واضح هناك سلفية علمية، تربوية، وهناك ما يسمى بالسلفية الجهادية، لكن الحق هو ما وافق الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة.

الداعية الإسلامي محمد حسان

(7) المحكمة: فسر لنا برأيك ما هو السر بين قناعة الشباب بما يسمعونه من أراء لبعض المشايخ تتجه بهم إلى شرعية الخروج على الحاكم واستهداف المنشأت ومهاجمة رجال الشرطة والقوات المسلحة، وانتهاج أسلوب العنف؟، ما هو السر وما هو وجه العلاقة والربط بين قناعاتهم وبين ما يسمعونه؟

حسان: ربما هذه القناعات تأتى نتيجة قهر أو جهل أو ظلم، بل وما يراه هذا الشباب من إعلان حرب على أصول الدين وثوابته.

(8) المحكمة: هل ذلك راجع إلى نوازع إجرامية أم إلى قرار فكري ودينى لديهم؟

حسان: أتناقش لنصل إلى حل لإنقاذ أولا سمعة المسلمين فأنا لا أتكلم عن الإسلام فهو محفوظ بفضل الله، ثم لانتشال أبنائنا، ينبغي أن نبين لهم الحق بدليل.

الداعية الإسلامي محمد حسان

(9) المحكمة: هل لدى فراغا فكريا أو دينيا؟، وكيف نفرق بين هذا وذلك من أصحاب النفوس الضعيفة؟ هل ننتظر حتى تحدث مصيبة؟

حسان: ما على أهل العلم إلا أن يبين لهؤلاء من ضُعاف النفوس، ولا تخلو دولة من مثل هذه العناصر المتخصصين في فهم الدين الصحيح.

الداعية الإسلامي محمد حسان

(10) المحكمة: الإخوان حين حكموا كونوا فرقًا سميت باللجان النوعية، اقتحموا مقرات الدولة، خربوا وحرقوا وقتلوا، ألا ترى أن نوايا الإخوان قد خالفت الشرع؟

حسان: الجزئيات التى تفضلتم بذكرها مصدر البحث عنها هو القضاء، أنا في آخر الستين من عمري، وأخشى أن أغضب الله، السلفيون اسم يطلق نسبة إلى السلف الصالح، وأعظم السلف هو سيدنا محمد، وأريد أن أصول بهذا الجواب وأقصد أن السلف رأسه هو الرسول صلى الله عليه وسلم.

(11) المحكمة: ما رأيك في أنصار بيت المقدس؟

الشيخ حسان: أنصار بيت المقدس أو ما يسمون أنفسهم بولاية سيناء، حين يخرج أبو أسامة المصري، زعيمهم، ويقول في تسجيل صوتي 'لقد قتلناهم لأن الله أمرنا بذلك'، فهذا ضلال مبين، وتسائل حسان: هل أمرك الله بقتل نفس؟، بل أمرنا بالنصح والإرشاد، الله لم يأمر بالقتل.

الداعية الإسلامي محمد حسان قال الشيخ محمد حسان في شهادته أمام محكمة جنايات القاهرة: 'نحن لا نجامل أحدًا على حساب ديننا وجهاد الدفع فرض عين على من يتعرض للأذى'، وذلك في إجابته عن رأيه حول بعض التيارات الإسلامية.

وورد على لسان 'حسان' كلمة 'الرافضة'، فسألته المحكمة: 'بمن تقصد بالرافضة؟' فأجاب الأخير: 'أقصد الشيعة'.

وخلال جلسة اليوم عرضت المحكمة مقطع فيديو جماهيري، ظهر فيه الشيخ محمد حسان يحث المتواجدين على ضرورة الخروج للجهاد، وعقب الانتهاء من مطالعة الفيديو.

(12) المحكمة: إلى من وجهت نداء الخروج للجهاد؟

حسان: ندائي لرؤساء الدول والمسؤولين

الداعية الإسلامي محمد حسان (13) المحكمة: استغل بعض الشباب حديث بعض المشايخ عن السفر إلى بعض الدول الإسلامية للجهاد، فبرأيك ضد من يكون الجهاد؟.

الشيخ حسان: الموضوع كبير، الجهاد أوسع مدلولا، فهو أربع مراحل، جهاد النفس، وجهاد الكفار والمنافقين.

(14) المحكمة: بعض المتهمين في القضية المعروضة علينا قالوا إنهم سافروا إلى سوريا وبعض الدول، وانضموا لجماعة داعش، وشاركوا في حقل القتال هناك، وقالوا إن ذلك بسبب أحاديث بعض المشايخ؟، فما رأيك في هذا؟

الشيخ حسان: وجهنا الخطاب لرؤساء وحكماء الأمة وليس للشباب.

(15) المحكمة: بماذا تقصد بالجهاد؟.

حسان: الجهاد الذي يرفع الظلم عن المظلومين.

الداعية الإسلامي محمد حسان

بعد الانتهاء من الإدلاء شهادته أمام محكمة جنيات القاهرة في القضيه المعروف إعلامية داعش امبابة، اقتربت «أهل مصر» من الداعيه الإسلامي محمد حسان، وسألته عن سر انتقاد البعض لشهادة الشيح محمد حسين يعقوب في الجلسة السابقة، فابتسم وعلق قائلاً: إن كان لديك أكثر من طفل فهل بالضرورة أن يستوعبك ويفهمك أحدهم بذات الطريقة وبذات الفهم الذي يفهمك به طفلك الثاني؟.

وأضاف الشيخ محمد حسان في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن عقول الناس تختلف بين شخص وآخرا وأنه قد يعي أحد الأشخاص مضمون ما يضعه في نصابه الصحيح وقد لا يستوعب الآخر ذات المضمون من ذات الشخص.

وانصرف الشيخ محمد حسان من داخل قاعة المحكمة وسط حاله من الثقه والرضه التام عن شهادته أمام المحكمة ورافقه في ذلك شقيقه الشيخ محمود حسان وعدد من أبنائه.

في ختام جلسة اليوم، قررت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ إرهاب، تأجيل محاكمة 12 من عناصر داعش الإرهابي، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ'خلية داعش إمبابة'، لجلسة 9 من أكتوبر المقبل.

وقررت المحكمة صرف الشاهد الشيخ محمد حسان من سرايا المحكمة وذلك بعد سماع شهادته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً