اعلان

بالصوت والصورة.. منتحل صفة موظف بـ المركزى يستدرج عميل البنك الأهلي للاستيلاء على حسابه

النصب والاحتيال على عملاء البنوك

 النصب والاحتيال على عملاء البنوك
النصب والاحتيال على عملاء البنوك

تعددت حالات النصب والاحتيال على عملاء البنوك في الأيام القلية الماضية حتى وصل حجم الأموال التي تم الاستيلاء عليها بطرق التحايل في آخر عملياتها إلى ما يقرب من 2.7 مليون جنيه من حسابات 13 عميلا لبنوك مختلفة.

وكشف أحمد عبدالله عيد عبدالله 27 سنة عن تفاصيل تعرضه لمحاولة نصب واحتيال للاستيلاء على بيانات حسابه البنكي من قبل منتحل شخصية موظف بالبنك المركزي.

منتحل صفة موظف بالبنك المركزى يستدرج عميل البنك الأهلي للاستيلاء على حسابه.mp4

drive.google.co

منتحل صفة موظف بالبنك المركزى

روى عبد الله عيد موظف بشركة خاصة لـ'أهل مصر' أنه تلقى صباح أول أمس مكالمة تليفونية على هاتفه المحمول قال فيها المتصل إنه موظف من خدمة عملاء البنك المركزي ويخبره بأن حسابه في البنك الأهلي موقوف، ويريد إملاء رقم كارت الفيزا السري الخاص به عليه لتفعيل الحساب مرة أخرى، مشيرا إلى أنه فطن بعض لحظات إلى أنه يتعرض لحالة نصب خاصة وأنه لم يكن لديه مبالغ مالية في الحساب وكل ما لديه فيزا كارت مشتريات بمبلغ بسيط.

منتحل صفة موظف بالبنك المركزي يطلب الرقم السري

وتابع عميل البنك الأهلي أنه طلب من المنتحل شخصية موظف البنك أن يتأكد من هويته بإرسال صورة بطاقة الرقم القومي الخاصة به ليتأكد من مصداقيته وأنه فعلا موظف خدمة عملاء البنك ، لكن المتصل حاول التهرب من طلبه وإقناعه بأن ما يطلبه لصالحه لتفعيل حسابه المتوقف، ولأنه يعلم أنه لا يملك سوى فيزا مشتريات فقط تأكد لديه أن هذا المتصل محتال، وبعد مواجهته بذلك وفشل المنتحل في الحصول منه على الرقم السري لكارت الفيزا وأمام إصراره على عدم إملائه ، قام المنتحل بسبه بألفاظ خادشة وتهديده بتجميد حسابه وأغلق الخط قائلا 'براحتك هجمد لك حسابك'.

منتحل صفة موظف بالبنك المركزى يهدد بتجميد الحساب

وأردف عميل البنك الذي فطن لعملية النصب والاحتيال التي كاد أن يكون ضحية لها ، بأنه يريد توعية الناس بأساليب المحتالين سواء المتصلين على الهواتف أو 'الهاكرز' الذين يقومون بالاستيلاء على حسابات عملاء البنوك محذرا من إطلاع العميل أي شخص مهما كان من أرقام فيزته السرية حتى لا يقع في المحظور ويتعرض لعمليات استيلاء على حسابه في البنك وكذلك عند رغبته في إتمام عمليات بيع وشراء عن طريق الانترنت.

آخر عمليات النصب والاحتيال على عملاء البنوك

يذكر أن آخر عمليات النصب والاحتيال كانت جرت مطلع الأسبوع الجاري، وقد تعرضت لها سيدة بمحافظة المنيا في مركز سمالوط ، والتي قد أعلنت في مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه تم سرقة وسحب نحو 200 ألف جنيه من حسابها التابع لبنك مصر دون علمها، وعرضت السيدة خلال الفيديو صورة من الحساب البنكي لها باسم منال وطالبت البنك المركزي المصري بضرورة التدخل لحل الأزمة وإعادة الأموال إليها مضيفا: ” أشيل فلوسي فين، فلوسنا بتتسرق وهي في البنك”.

وذكرت السيدة أنها من سمالوط محافظة المنيا، وتملك حسابا في بنك مصر، وتلقت اتصال من شخص زعم أنه موظف في البنك ويريد تحديث البيانات وأنه سيتم إرسال كود للهاتفها وهو ما حدث بالفعل وتقلت رسالة والتي جاءت تحت اسم إدارة مراجعة بيانات بنك مصر، ولكنها فوجئت بسحب مبالغ من الحساب من خلال بطاقة الائتمان ، تلقت بعدها السيدة، اتصال من شخص زعم انه موظف بالبنك ليستفسر عن العملية فردت حدث بالفعل ليؤكد لها أن الشخص نصاب وسرق الأموال.

البنك الأهلي يحذر من منتحلي صفة موظفين بالبنك

من جانبه بث البنك الأهلي المصري فيديو تحذيري، وأعاد بثه يوم السبت الماضي لعملائه مشددا على ضرورة اتباع الإرشادات وضرورة عدم مشاركة أي معلومات عن حساباتهم المصرفية أو الشخصية لأي شخص لتجنب وقوعهم فريسة للسطو من المحتالين المتخصصين في سرقة الأموال إلكترونيًا.

كما حذر بنك مصر في بيان صادر له السبت الماضي أيضا عملائه من عمليات احتيال ونصب قد يتعرضون لها في حال مشاركة بياناتهم الشخصية مع آخرين بعد واقعة الاحتيال التي تعرضت لها عميلة فرع سمالوط وقلة أخرين إثر مشاركتهم بياناتهم السرية لأخرين بالرغم من تلك التحذيرات.

وأوضح البنك الأهلي في بداية الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على الفيسبوك أحد أساليب المحتالين المتخصصين في سرقة الحسابات المصرفية الخاصة بالعملاء بالاتصال برقم الهاتف الشخصي لأحد العملاء ليخبره بفوزه بجائزة مالية قدرها 5 آلاف جنيه، ثم الطلب من العميل بالإفصاح عن الرقم التعريفي الخاص بحسابه المصرفي لتحويل المبلغ عليه لتبدأ عملية النصب والسطو على الحساب.

وحذر البنك عملاءه بتوخي اليقظة والحرص في طلب أي شخص بياناتهم المصرفية، مؤكدًا عليهم عدم مشاركة أي بيانات عن حساباتهم لمجهولين عبر الهاتف المحمول أو مشاركتها عبر الإنترنت أو أي جهة أخرى.

وشدد البنك على العملاء بعدم الإدلاء بأي أرقام على بطاقاتهم البنكية، أو الرقم السري أو معلوماتهم الشخصية حتى لا يقعوا فريسة للسطو والاحتيال.

وأكد أن البنك الأهلي المصري لم ولن يطلب بيانات عن حسابات العملاء السرية أو الشخصية عبر عنوانهم الإلكتروني (Email) أو الإنترنت، أو مواقع السوشيال ميديا، أو الهاتف المحمول.

رئيس بنك مصر يحذر العملاء

وفي مداخلة هاتفية له رجح محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، وجود تشكيل عصابي وراء عمليات النصب على عملاء البنوك بالحصول على الرقم السري الخاص بهم عن طريق التحايل، متوقعًا القبض على التشكيل خلال أيام بجهود الأجهزة الأمنية.

وقال الأتربي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج 'على مسؤوليتي'، المذاع على فضائية 'صدى البلد'، مساء السبت، إن 13 واقعة نصب وقعت على العملاء خلال الفترة الماضية بمبالغ تجاوزت 2 مليون و700 ألف جنيه ، وأضاف رئيس بنك مصر أن واقعة نصب حدثت مع إحدى السيدات في سمالوط عندما اتصل بها أحد أفراد التشكيل العصابي وأعطته بيانتها السرية بعد إغرائها بالحصول على جائزة.

وطالب رئيس بنك مصر، المواطنين، بعدم إعطاء بياناتهم لأي شخص حتى لو كان موظف خدمة العملاء بالبنوك، والرقم الذي يصل العميل من البنك سري وخاص بالعميل فقط، مشيرًا إلى أن أموال العملاء في آمان والبنوك ستدارك هذه الوقائع، لكن يجب على المواطنين الحرص وعدم الوقوع في الخطأ مستقبلًا.

نصائح لعدم التعرض للاستيلاء على حسابك في البنك

وإليك عزيزي القارئ عددا من النصائح حتى لا تقع فريسة لمحتالي الحسبات البنكية .

1. لا تقدم بياناتك رقم الحساب المدون على كارت الفيزا الخاص بك.

2 . احتفظ بسرية آخر 3 أرقام على ظهر كارت الفيزا وتاريخ إصدار أو انتهاء عمل الكارت ورقمك القومي الرقم السري للكارت'.

3. لا ترد على أي مكالمات هاتفية تخبرك أنها من البنك وتريد معرفة بعض البيانات الشخصية.

4. لا تدون الرقم السري الخاص في أي مكان واحفظه في ذاكرتك.

5 إذا تعرضت إلى عملية نصب عليك إبلاغ البنك فورًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رسميًا| محمد صلاح ضمن قائمة المرشحين لجائزة «جلوب سوكر» للأفضل في أوروبا