اعلان

كيف تحمي عقارك من النصابين؟.. قانوني يجيب

وحدات سكنية- أرشيفية
وحدات سكنية- أرشيفية

أوضح المحامي بالنقض والخبير القانوني، عادل معوض، عدة طرق لحماية العقارات من اعتداءات الغير على حيازتها وطرق استردادها، في ظل وجود عدد من المحتالين الذين يقومون بتزوير أوراق حيازة ومستندات تدل على نقل ملكية عقارات الآخرين إليهم.

قال «معوض» في تصريحات لـ«أهل مصر» إن المُشرع وضع ثلاث دعاوي تحمي الحيازة وهي دعوي منع التعرض ودعوى استرداد الحيازة ودعوى أخرى تسمى وقف الاعمال الجديدة، وأناط المشرع بكل منها بقواعد متميزة.

لفت المحامي إلى أن دعوي منع التعرض ودعوي وقف الأعمال الجديدة، تحميان الحيازة القانونية والمستقرة، فإن دعوى استرداد الحيازة تمنح لكل حائز ولو كان حائزًا عرضيًا، ما دامت هذه الحيازة انتزعت منة في ظروف معينة، مضيفا أن دعوى منع التعرض تتميز عن دعوى وقف الأعمال الجديدة في طبيعة الاعتداء الذي يقع علي الحيازة.

دعوي منع التعرض، كما يوضح الخبير القانوني، عبارة عن دعوى يتمسك فيها المدعي بحيازتة القانونية التي يتعرض لها المدعي عليه، طالبًا الحكم بمنع هذا التعرض وإزالة مظاهره، ومن شروطها لقبولها أمام المحكمة أن يكون المدعي حائزا حيازة قانونية للمسكن.

كما أنه يشترط في دعوى منع التعرض أن يتمسك المدعي بحيازة قانونية، فلا يحمي القانون الحائز العرضي عن طريق دعوي منع التعرض، ولايستثني من هذا سوي المستأجر الذي خوله القانون رفع جميع دعاوى الحيازة.

كى تصبح الحيازة قانونية يلزم لتوافرها عنصري الحيازة المادي والمعنوي، وكافة شروط أو أوصاف الحيازة وهي أن تستمر مدة سنة كاملة، ويقع تعرض للمدعي في حيازته 'المصلحة العملية'، ويشترط لقبول دعوى منع التعرض أن يكون قد وقع اعتداء على الحيازة، وهو ما يعبر عنه بشرط المصلحة الواقعية أو العملية، والاعتداء هنا يتمثل في التعرض للحائز في حيازته، والتعرض هو كل عمل مادي أو قانوني يتضمن بطريق غير مباشر أو غير مباشر انكارًا للحيازة.

أشار الخبير القانوني إلى أن التعرض القانوني للعقار سواء كان قضائيا أو غير قضائيا، يوجه إلى الحائز وينطوي على إدعاء يتعارض مع حيازة الحائز، ومثال ذلك أن يقوم شخص بتوجيه إنذار للمستأجر من الحائز بعدم دفع الأجرة للأخير ودفعها للمنذر، أو توجيه إنذار إلى حائز العقار بإخلائه، أو تدخله شخصيا في خصومة بين طرفين مدعيا حقه على الأرض محل النزاع في مواجهة أحد الخصوم.

ولايشترط أن يكون التعرض غير قائم على أساس حق ثابت للمتعرض، فحتى لو كان هذا الأخير يستند في تعرضه إلى حق ثابت، فإن ذلك قد يمثل تعرضاً للحائز يخوله رفع دعوى منع التعرض.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (0-1) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | استراحة