اعلان

حق مارينا صلاح.. كيف تصدى قانون العقوبات لجريمة الإهمال الطبي؟

مارينا صلاح مع طفلها
مارينا صلاح مع طفلها

توفيت الفتاة الشابة مارينا صلاح سركيس، ابنة خالة زوج النائبة البرلمانية هيام بنيامين داخل أحد مستشفيات العيون الخاصة بالقاهرة، إثر مضاعفات طبية تعرضت لها أثناء إجراء أشعة صبغة على عينها، لينتهي الأمر البسيط بكارثة ينتج عنها وفاة الفتاة الشابة داخل المستشفى بعد تدهور حالتها الصحية، حتى فارقت الحياة عن عمر 29 عاما بسبب عدم وجود غرفة عناية مركزة داخل المستشفى لإسعاف المريضة بحسب رواية أقارب الفتاة.

علق المحامي هاني صبري، على حادث وفاة الفتاة مارينا صلاح، نتيجة خطأ طبي، داخل مستشفى خاص شهير، مشيرًا إلى أن قانون العقوبات تصدى بكل حزم لجريمة الإهمال الطبي.

يقول الخبير القانوني، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» إن المادة 244 من قانون العقوبات نصت على أنه من تسبب خطأ في جرح شخص أو إيذائه بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

أضاف المحامي موضحًا أن العقوبة تكون بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تجاوز ثلاثمائة جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين إذا نشأ عن الإصابة عاهة مستديمة أو إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالًا جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.

وتكون العقوبة الحبس إذا نشأ عن الجريمة إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنين.

تابع المحامي بالنقض، في حديثه لافتا إلى أننا في حاجة إلى تنظيم قانوني للمسؤولية الطبية، يعالج مختلف جوانبها الموضوعية والإجرائي، وبخاصة طبيعة العلاقة بين الطبيب والمريض، ومفهوم الخطأ الطبي، ومعياره، ومراحله في التطبيق من حيث التشخيص والعلاج والجراحة، والقواعد الخاصة بإثبات الخطأ الطبي، والتأمين على المسؤولية الطبية، وسجل الأخطاء الطبية.

استكمل قائلًا: «غياب التشريع الخاص بالمسؤولية الطبية من شأنه أن يفتح المجال للكثير من الاجتهاد»، لذلك يجب معاقبة كل من تسبب في قتل مارينا، ومعاقبة كل من تسول له نفسه العبث بحياة المرضي الأبرياء.

وناشد المحامي مجلس النواب إستصدار مشروع قانون للمسؤولية الطبية للمحافظة علي حياة المواطنين وحمايتهم من الأخطاء الطيبة.

روى رامز دوس، زوج مارينا صلاح"ضحية الإهمال الطبي مارينا صلاح تفاصيل وفاتها بإحدى المستشفيات الشهيرة بالقاهرة قائلا: "دخلت على رجليها وطلعت تجري منهم وبتقولي الحقني أنا بموت".

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
قيادي في حماس: مستعدون لإلقاء السلاح والقبول بحل الدولتين