سبب حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة.. اشتعال تكييف و55 وفاة وإصابة (القصة الكاملة)

أهل مصر
حريق كنيسة ابو سيفين
حريق كنيسة ابو سيفين

كشفت مصادر أمنية، سبب حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة، موضحين أن المعاينة المبدئية للمعمل الجنائي والنيابة أفادت بأن الحريق سببه ماس كهربائي في المولد الخاص بتغذية الكنيسة؛ ما أدى إلى امتداد النيران إلى باقي الكنيسة.

وقام فريق المعمل الجنائي بتحديد سبب حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة، وأسبابه ونهايته، ورفع تقرير مفصل للنيابة بالأسباب المبدئية لهذا الحريق.

وفي توجيه عاجل أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهاته إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتولي عملية ترميم وإصلاح كنيسة الشهيد مرقوريوس أبي سيفين بإمبابة، التي تعرضت لحريق كبير اليوم الأحد، وراح ضحيته 41 متوفى، و14 مصابا.

وأوضحت الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، أن البابا تواضروس الثاني، تلقى اتصالا هاتفيا، من اللواء أركان حرب هشام السويفي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الذي قدم خلاله التعزية للبابا في ضحايا الحادث.

سبب حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة

وكان حريقًا شب في كنيسة أبوسيفين بمنطقة إمبابة، بمحافظة الجيزة، اليوم الأحد، وانتقلت سيارات الحماية المدنية للسيطرة على الحريق.

وتلقت غرفة عمليات النجدة بمحافظة الجيزة بلاغًا يفيد باندلاع حريق بكنيسة أبوسيفين، وعلى الفور انتقلت قوة من الحماية المدنية بالجيزة، لمعرفة سبب حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة.

وتم الدفع بـ3 سيارات إطفاء، للسيطرة على الحريق، بالإضافة إلى سيارات إسعاف، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بالواقعة، والعرض على النيابة للتحقيق في سبب حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة.

متابعة رئيس الوزراء

وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن خالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا الحادث الأليم، الذي وقع اليوم الأحد، في كنيسة المنيرة، بمحافظة الجيزة.

وشدد على معرفة سبب حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة، وتابع جهود مختلف الجهات في إطار تقديم كافة أوجه الرعاية الصحية لمصابي الحادث، وتوفير سبل الرعاية والدعم لهم، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأكد وقوف الحكومة ومساندتها الكاملة لأسر الضحايا الذين وافتهم المنية في إحدى دور العبادة، داعيًا الله عز وجل أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

تشكيل فريق تحقيق كبير

ولمعرفة سبب حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة، أمر النائب العام بتشكيل فريق تحقيق كبير للتحقيق في واقعة حريق كنيسة المنيرة بإمبابة، والذي انتقل على الفور لمعاينتها وبدء إجراءات التحقيق، وانتقل فريق من جهات التحقيق بشمال الجيزة، إلى موقع الحريق الذي اشتعل في كنيسة أبو سيفين بمنطقة إمبابة، حيث نتج عنه وفاة 35 شخصًا وإصابة 25 آخرين.

وطلبت جهات التحقيق التحريات والاستعلام من الجهة المعنية عن حجم الخسائر، والأسباب المحتملة للحريق ومعرف المتسبب عن اشتعال النيران إن وجد.

الداخلية تكشف سبب حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة

كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، سبب حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة، وهو ما تبلغ في الساعة 9 صباح اليوم الموافق 14 الجارِ، بحدوث حريق داخل كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية، وتم السيطرة على الحريق وإخلاء المصابين والمتوفيين ونقلهم للمستشفيات، كما أسفر الحريق عن إصابة ضابطين و3 أفراد من قوات الحماية المدنية.

كما أسفر فحص أجهزة الأدلة الجنائية؛ أن الحريق نشب بتكييف بالدور الثاني بمبنى الكنيسة، والذي يضم عددًا من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي، وأدى ذلك لانبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسي في حالات الإصابات والوفيات، ويجرى حاليًا أعمال التبريد داخل مبنى الكنيسة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

البابا يتابع سبب حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة

وأعلنت الكنيسة، في بيان لها، أن مصادر من وزارة الصحة، قالت إن الوفيات وصلت إلى 41 شخصا، بينما بلغ عدد المصابين 14 شخصا، وقدم قداسة البابا التعزية في الضحايا، مشيرًا إلى أنه يتابع مع الأجهزة المعنية كافة الأمور المتعلقة بالحادث.

وقال قداسته في تعزيته: نتابع بكل الأسى الحادث الأليم الذي وقع صباح اليوم في كنيسة الشهيد العظيم مرقوريوس أبي سيفين بمنطقة مطار إمبابة، شمال الجيزة، ونحن على تواصل مستمر مع القيادات المحلية بالمحافظة ووزارة الصحة وكل المسؤولين، وإذ نعزي أسر الضحايا فإننا نصلي من أجل المصابين والمجروحين واثقين أن يد الله ترحمنا جميعًا.

الرئيس السيسي يتابع حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة

وكان أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالًا هاتفيًا مع قداسة البابا تواضروس، وقدم تعازيه في ضحايا حادث حريق كنيسة المنيرة، مؤكدًا خلال الاتصال تقديم كافة مؤسسات الدولة الدعم اللازم لاحتواء آثار هذا الحادث الأليم.

وكتب الرئيس، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك: "أتُابع عن كثب تطورات الحادث الأليم بكنيسة المنيرة بمحافظة الجيزة، ووجهت كافة أجهزة ومؤسسات الدولة المعنية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة، وبشكل فوري للتعامل مع هذا الحادث وآثاره وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية للمصابين.. وأتقدم بخالص التعازي لأسر الضحايا الأبرياء الذين انتقلوا لجوار ربهم في بيت من بيوته التي يُعبد بها".

صلاة الجنازة على ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين

قررت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مساء اليوم الأحد، تقسيم المصلين على ضحايا حادث حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة، إلى مجموعتين، مشيرة إلى أن صلاة الجنازة ستتم على مجموعتين، إحداهما في كنيسة السيدة العذراء الأثرية بالوراق، والأخرى في كنيسة السيدة العذراء، ورئيس الملائكة ميخائيل بالوراق، وذلك بحضور صاحبي النيافة الأنبا يوحنا، أسقف شمال الجيزة، والأنبا ثيؤدوسيوس، أسقف وسط الجيزة.

وأضافت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن السيارات ستتحرك، التي تحمل جثامين المنتقلين من مستشفى إمبابة العام، ومستشفى العجوزة، إلى الكنيستين المشار إليهما، بمجرد انتهاء إجراءات إصدار تصاريح الدفن الخاصة بجثامين ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة.

عاجل
عاجل
وزير التعليم يعلن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2023