اعلان

ترقيات مستشارين وإنشاء 3 دوائر جديدة.. ماذا قررت الجمعية العمومية لقضاة «النقض» في أول انعقاد لها؟

أهل مصر
دار القضاء العالي
دار القضاء العالي

قرارات قضائية هامة، انبثقت عنها أول انعقاد للجمعية العمومية لنواب وقضاة محكمة النقض، برئاسة المستشار محمد عيد محجوب رئيس محكمة النقض - رئيس مجلس القضاء الأعلى- اليوم الثلاثاء، تأتي في سبيل تنظيم العمل القضائي للعام الجديد، تزامنًا مع حضور ما يزيد عن 569 عضواً من نواب وقضاة المحكمة.

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعيين المستشار محمد عيد محجوب رئيسًا لمحكمة النقض رئيسًا لمجلس القضاء الأعلى، اعتبارًا من أول يوليو 2022، خلفًا للمستشار عبد الله عمر شوضة الذي بلغ سن المعاش نهاية سبتمبر الماضي.

وقررت الجمعية العمومية لقضاة محكمة النقض، إنشاء ثلاثة دوائر جديدة (دائرة مدنية، دائرة إيجارات، دائرة عمالية) لسرعة الفصل في الطعون، كما قامت الجمعية العمومية بتفويض القاضي محمد عيد محجوب في إدارة المسائل الواردة بالمادة 30 من قانون السلطة القضائية رقم 46 لسنة1973 المعدل.

اشتملت قرارات الجمعية العمومية على ترقية عدد من القضاة في المحكمة إلى درجة نائب رئيس محكمة النقض، وإختيار آخرين من القضاة الجدد للانضمام لأسرة محكمة النقض.

كما تضمنت القرارات الصادرة، اليوم الثلاثاء، على بعد التعديلات في ترتيب العمل بدوائر المحكمة خلال العام القضائي،۳۰۲۳/۲۰۲۲، حيث تم إدراج اسم القاضي محمد فوزي عبد الودود خفاجي نائبًا لرئيس محكمة النقض – رئيساً لدائرة الاثنين (هـ) المدنية، وإدراج القاضي محمد جلال عبد العظيم جلال – نائب رئيس محكمة النقض – بمناسبة عودته من الإعارة – عضواً بدائرة الثلاثاء (أ) المدنية.

قررت الجمعية العمومية رفع اسم القضاة أعضاء المكتب الفني، التالية أسماؤهم بعد من الدائرة المبينة قرين اسم كل منهم لصدور قرار بندبهم إلى النيابة العامة لدى محكمة النقض وهم: الثلاثاء (أ) المدنية، المستشار محمد محمود محمد محمد العيسـوي والقاضي عبد الله سعيد أحمد محمد غرياني الثلاثاء (د) المدنية، والقاضي محمد أحمد أحمد أبو المجد عيسى، دائرة الثلاثاء (أ) الجنائية.

كما تم إدراج اسم القضاة من أعضاء المكتب الفني- التالية أسماؤهم بعد- بالدائرة المبينة قرين إسم كل منهم وهم: القاضي إسـلام معوض السـعيد محمد النجار، القاضي محمد سعد فرید وأحمد أحمد عبد اللطيف وخلف عید خلف، في دوائر الثلاثاء (د) المدنية والثلاثاء (أ) المدنية، على أن يستبدل مكان انعقاد دائرة الاثنين (د) المدنية ليكون بقاعة (104) بدلاً من قاعة المستشار كمال أنور، ويستبدل مكان انعقاد دائرة الاثنين الإيجارات ليكون بقاعة م/ د. كمال أنور بدلاً من قاعة 104 ويدرج اسم القاضيين رفعت أحمد فهمي عبد العزيز العزب ، يحيي يوسف عبد العزيز أحمد.

في بداية الجمعية العمومية هنأ القاضي محمد عيد محجوب رئيس محكمة النقض في بداية كلمته الافتتاحية بالجمعية العمومية لمحكمة النقض الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية ورئيس المجلس الأعلى للهيئات القضائية ورؤساء الهيئات القضائية ونواب وقضاة المحكمة وقضاة مصر وجيش مصر فيما يبذلونه من تضحيات وما يقدمونه من أرواح شهداء للوطن الحبيب، كما رحب رئيس مجلس القضاء الأعلى بالقضاة الجدد متمنياً لهم التوفيق والسداد، كما عرض نسبة الفصل في الطعون مقارنة بالعام المنصرم.

وأثنى "محجوب" على قضاة المحكمة فيما بذلوه من جهد ورؤساء إدارات المحكمة بمختلف أنواعها شاكراً للجهد المبذول في إنجاز القضايا وتيسير العمل عليها، وأكد رئيس مجلس القضاء الأعلى على استمرار المجلس على نهجه في صون ورعاية مصالح القضاة وأعضاء النيابة العامة في كل شأن من شئونهم لضمان إستقلال القضاء وإرساء القسط بين أفراد المجتمع في ربوع الوطن الحبيب، واختتم رئيس مجلس القضاء الأعلى كلمته داعياً الله أن يحفظ مصرنا الغالية وشعبها ورئيسها من كل مكروه وسوء.

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
البرازيل تُسقط كوريا برباعة «مع الرأفة» وتتأهل لملاقاة كرواتيا بـ ربع نهائي كأس العالم قطر 2022