اعلان

بعد ضرب «ممرضات قويسنا» وإجهاض إحداهن.. مصدر أمني يوضح دور شرطة تأمين المستشفيات (تفاصيل)

حادث الاعتداء على ممرضات مستشفى قويسنا
حادث الاعتداء على ممرضات مستشفى قويسنا

أعادت واقعة تعدي أسرة مريضة على أطقم التمريض بـ مستشفى قويسنا المركزي، وإصابة 5 ممرضات وإجهاض ممرضة أخرى، بجانب إصابة ٣ عاملات، إلى الأذهان، وقائع الإعتداء السافر على الأطقم الطبية، في مشاهد مؤلمة تشهدها أقسام الطوارىء والاستقبال بالمستشفيات بشكل متكرر.

بدوره، وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه واقعة الاعتداء على فريق التمريض بمستشفى قويسنا العام.

جانب من الواقعة

وتابع وزير الصحة تداعيات الحادث مع الجهات المعنية، حفاظًا على حقوق الفريق الطبي بالمستشفى، وتحرير محضر باسم المستشفى ضد القائمين على واقعة التعدي على التمريض، وكذا لضمان حق الدولة فيما لحق بالمستشفى من تلفيات.

مصدر أمني يكشف التفاصيل

مصدر أمني قال في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» إن هناك ما يسمى بإدارة «تأمين المستشفيات»، تقوم مسئوليتها على حفظ الأمن داخل أروقة المستشفيات وتحرير محاضر ضد من يعتدي على منشأة طبية أو طاقم طبي، داخل جدران المستشفى.

تابع المصدر موضحا أنه لا ينكر أحد الدور الذي تقوم به شرطة تأمين المستشفيات، إلا أنه استطرد قائلًا: «سلوكيات خاطئة لدى المواطنين البسطاء وتكدس العمل ونقص بعض الإمكانيات بالمستشفيات يدفع أسر وأهالي المرضى للدخول في مشاحنات ومشادات مع الأطقم الطبية للمستشفيات بخلاف التشاجر مع أفراد الأمن الإداري التابعين للمستشفى نفسها».

وبرر المصدر تكرار تلك الحوادث مشيرًا إلى أن أقسام الطوارىء تستقبل يوميا العشرات من حالات الحوادث الحرجة والعمليات الجراحية السريعة بخلاف الحالات المترددة على أقسام الاستقبال، ما يخلق جوًا من الزحام داخل المستشفى بخلاف قلة عدد الأطباء وأطقم التمريض.

نقابة الأطباء تعلن تضامنها

أعلنت نقابة أطباء مصر، دعمها وتضامنها مع الممرضات والعاملات بمستشفى قويسنا المركزي بمحافظة المنوفية، ضحايا الاعتداء عليهن من مرافقات إحدى المريضات، وأسفر الاعتداء عن إصابة 5 ممرضات وإجهاض ممرضة أخرى وإصابة 3 عاملات.

وقالت نقابة الأطباء، مجددًا جريمة في ساحات المستشفيات تنضم إلى ذاكرة الوسط الطبي، مطالبة بوقفة جادة من الجهات المعنية نحو الاعتداء على المنشآت الصحية والعاملين بها.

نقيب التمريض: الحادث خطر على المنظومة الصحية

كشفت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، عن تفاصيل الاعتداء الذي وقع على أطقم التمريض بمستشفى قويسنا المركزي.

قالت نقيبة التمريض في بيان لها، أمس الجمعة، إن أحداث الواقعة بدأت عند وصول شخص بصحبة أخيه وعدد من السيدات إلى طوارئ مستشفى قويسنا المركزي، نتيجة لإصابة إحدى السيدات بنزيف بسيط، وذلك في نفس وقت انشغال كافة أطباء النساء بعمليات جراحية أخرى، وعند إبلاغ التمريض للطبيب بتفاصيل الحالة طلب منها إجراء سونار وبعض التحاليل حتى الانتهاء من العمليات الجراحية.

وأضافت: «إذا بالشخص المصاحب للحالة رفض ذلك وطالب بضرورة مناظرة الحالة وبدأ في سباب العاملين بالمستشفى، في نفس الوقت الذي اصطحب فيه التمريض للحالة وإيداعها بسرير في الطوارئ لإجراء السونار والتحاليل المطلوبة حتى يتم مناظرتها».

جانب من الواقعة

وقالت 'محمود' إنها لن تتنازل عن حقوق أعضائها من التمريض والذين يؤدون دورهم على أكمل وجه دون تقصير، مشددة على ضرورة التصدي لحالات الاعتداء على أطقم التمريض بالمستشفيات، حيث أن ترويع الأطقم التمريضية لن يصب في صالح تطوير المنظومة الصحية.

ووفقًا لشهادة التمريض في المستشفى، فإن السيدات المصاحبات للحالة بدأن في تهديد أطقم التمريض بالمستشفى وتوعدوهن بالضرب، وبعدها دخل رجلان لقسم النساء وقاموا بضرب كافة التمريض المتواجد بالقسم، وفي نفس الوقت أخرجت إحدى أطقم التمريض هاتفها للاتصال بالطوارئ تم الاعتداء عليها وأسفر ذلك عن إجهاضها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً