إسقاط حق الأب في الرؤية إذا لم يحضر.. محامٍ بالنقض يشرح قواعد رؤية الصغار بقانون الأسرة الجديد

تعديلات قانون الأحوال الشخصية الجديد
تعديلات قانون الأحوال الشخصية الجديد

أثار الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحديث عن قانون الأحوال الشخصية الجديد، خلال كلمة له في افتتاح مشروعات قومية جديدة في محافظة الجيزة.

الرئيس السيسي قال: «لما اتكلمنا عن قانون الأحوال الشخصية قولنا شوية ملامح للقانون، والنخبة اللي اشتغلت فيه مطمئنين انهم خدوا كل وجهات النظر، وتم طرحها لأن الناس كانت بتشوف الكلام ده على منصة القضاء على مدى 30 سنة وأكثر».

تعديلات قانون الأحوال الشخصية الجديد

إسقاط حق الأب في الرؤية

قال المحامي بالنقض والخبير القانوني، أحمد عبد المقصود، إن من أبرز التعديلات التي جاءت في القانون الجديد:

- إسقاط حق الأب في الرؤية حال عدم الحضور في المواعيد المقررة، فالرؤية بعد إعطاء أجل ثلاث مرات، كذلك نقل الحضانة من الأم حال عدم حضورها الرؤية.

منع الأطفال من السفر

- عدم ترتب أي أثر للطلاق حال عدم معرفة المرأة، خاصة إذا تعمد الرجل إخفاء الطلاق، فلن يسمح بطلاق الزوجة واعادتها بدون علمها.

- اشتمل القانون الجديد على الاستضافة لكي يختلط الأطفال بأسرتهم مدة تتراوح ما بين يومين أو ثلاثة أيام شهريًا، مع منع الأطفال من السفر.

أشار المحامي في تصريحات لـ«أهل مصر» إلى أن القانون الجديد وضع نظامًا صارمًا بشأن رؤية الصغار لمنع التلاعب في هذا الأمر، وإذا رفض الأب إعادة الأطفال إلى الأم، فستكون هناك عقوبة جنائية رادعة، ومنع الأب من استضافة أولاده مرة أخرى.

وأضاف أنه وعقب رفض هيئة كبار العلماء توثيق الطلاق كشرط لوقوعه، حدث لقاء بعدها بين وزير العدل وشيخ الأزهر، الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب وأعضاء هيئة كبار العلماء، وشرح وزارة العدل بأن أوضاع الناس واحتياجهم لهذه المادة، ولم يخرج من هذا الاجتماع إلا بعد أن حصل منهم على موافقة مكتوبة أن يتضمن قانون الأحوال الشخصية توثيق الطلاق.

- إنشاء صندوق لرعاية الأسرة ووثيقة تأمين لدعمها مادية في مواجهة النفقات والتحديات.

- إنشاء وثيقة تأمين إجبارية لتغطية النفقات.

قانون الأحوال الشخصية الجديد

تطرق الرئيس إلى إنشاء صندوق جديد ضمن قانون الأحوال الشخصية الجديد: «قولت نعمل صندوق، جاي تتجوز حط مبلغ للصندوق، ومش كبير أوي، اللي يقدر على جواز يقدر يعمل ويشارك في الصندوق، ولا تقعدوا تتخانقوا على الفرش والتكاليف، لا ده مبلغ مش كتير، وأنا كدولة اتفقت مع الدكتور مصطفي مدبولي، نحط قد ما يجيب الصندوق، مليار قصاده مليار، مليارين هنحط مليارين، تأمين أولادنا في كل شيء، ده النقاش، انتوا بتتكلموا عن نسبة طلاق».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي ورئيس دولة الأمارات يشهدان حفل تخرج طلبة الكليات العسكرية (بث مباشر)