اعلان

محاكمة منة شلبي.. كيف تعاملت النيابة باحترافية في واقعة حيازتها للمخدرات؟ (خبير قانوني)

محاكمة منة شلبي بتهمة تعاطي المخدرات
محاكمة منة شلبي بتهمة تعاطي المخدرات

بدأت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، أولى جلسات محاكمة منة شلبي، على خلفية اتهامها بحيازة كمية من جوهر الحشيش و«القنب» أثناء عودتها من خارج البلاد، وتغيبت منة شلبي عن الحضور.

قرارات قضائية هامة

فور القبض على منة شلبي والتحفظ عليها بمطار القاهرة، اتخذت النيابة العامة عدة قرارات قضائية فنية أدارتها باحترافية شديدة، في سبيل التوصل لحقيقة المضبوطات التي عثر عليها داخل حقائبها، حيث أمرت النيابة بإرسالها إلى المعمل الكيماوي لإعداد تقرير بشأنها، وأمرت بإخلاء سبيلها بكفالة مالية قيمتها 50 ألف جنيه، كما طلبت النيابة الضابط مجري التحريات في الواقعة، لسماع أقواله.

مصر.. منة شلبي تكشف مفاجآت في التحقيقات بعد القبض عليها - RT Arabic

منة شلبي

تهمة التعاطي

وعقب انتهاء التحقيقات، أمرت النيابة بإحالة منة شلبي (مخلي سبيلها)، إلى محكمة الجنايات، بتهمة تعاطي المخدرات.

المُرجح أن النيابة العامة فتحت تحقيقًا في واقعة التعاطي، يقول المحامي بالنقض حسام سعد، مُتابعا: «واتخذت ما رأته مناسبًا مع حجم الواقعة وتداعياتها، وهى الوحيدة صاحبة الإختصاص في تقدير مدى قيمة الكفالة المقررة عليها».

أشار المحامي إلى أن المادة 134 إجراءات جنائية، حددت صدور أمرًا بالحبس الاحتياطي حال توفر أى من الحالات الآتية، أولها- إذا كانت الجريمة في حالة تلبس، ويجب تنفيذ الحكم فيها فور صدوره، ثانيها- الخشية من هروب المتهم، ثالثًا- خشية الإضرار بمصلحة التحقيق سواء بالتأثير على المجني عليه أو الشهود، أو بالعبث في الأدلة أو القرائن المادية، أو بإجراء اتفاقات مع باقي الجناة لتغيير الحقيقة أو طمس معالمها.

التصرف في القضية

واختتم موضحا أن الحالة الرابعة لإصدار أمر بالحبس تكون وقاية للإخلال الجسيم بالأمن والنظام العام الذي قد يترتب على جسامة الجريمة.

وشدد الخبير القانوني في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» على أن صدور قرار بإخلاء سبيل متهم على ذمة القضية، لا يعني غلق القضية، لكنها أصدرت بعض القرارات، وفور تحقيقها، تصرفت النيابة في القضية بإحالتها للمحاكمة الجنائية.

وورد للنيابة العامة محضر من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشأن ما توصلت إليه التحريات في تلك الواقعة، ثبت به أن المتهمة قد أحرزت تلك المواد بقصد التعاطي.

أمرت النيابة العامة، في وقت سابق، بإحالة المتهمة منة شلبي للمحاكمة الجنائية؛ لمعاقبتها على ما أُسند إليها من إحرازها جوهر الحشيش المخدِّر بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرَّح بها قانونًا، وقد أقامت النيابة العامة الدليلَ قِبَلها من شهادة خمسة شهود على الواقعة، وما توصلَّت إليه تحريات الشرطة، وما ثبت بتسجيلات آلات المراقبة بمحلِّ ضبطها، فضلًا عمَّا أسفر عنه فحص المعمل الكيماويّ للمضبوطات المعثور عليها بحوزتها.

5 شهود بمطار القاهرة

استكملت النيابة العامة تحقيقاتها بعد ضبط المتهمة بالاستماع لشهادة خمسة من العاملين بمطار القاهرة الدوليّ، والتي كان حاصلها أن فحص حقائب المتهمة بجهاز الأشعة أثناء إنهائها الإجراءات الجمركية ظهر خلاله وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها تفتيشًا دقيقًا أسفر عن العثور على موادّ مخدِّرة بالحقائب، فأُلقي القبض على المتهمة، وضُبط ما بحوزتها من مخدِّرات، وقد شاهدت النيابة العامة بتسجيلات آلات المراقبة دخول المتهمة المنطقة الجمركية والعثور على المضبوطات داخل حقائبها، وأثبت تقرير المعمل الكيماوي أنَّ المضبوطات تحوي جوهريْنِ مخدريْنِ هما الحشيش والقِنَّب المدرجيْنِ بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات.

يقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً