اعلان

قاضي «محامين مطروح» يملك تعديل قيد ووصف الاتهام إلى جنحة ضرب بسيطة (خبير يوضح)

قضية محامين مطروح
قضية محامين مطروح

تواصل محكمة جنح مستأنف مرسى مطروح، نظر الاستئناف المقدم من 6 محامين في قضية محامين مطروح، على الحكم الصادر ضدهم بالحبس سنتين مع الشغل في قضية اتهامهم بمقاومة السلطات والتعدي على موظفين عموميين، وتستكمل المحكمة سماع مرافعات باقي فريق هيئة الدفاع المشكل عن المحامين المحبوسين.

أجمع عدد من المحامون أن هيئة الدفاع عن المحامين قامات قانونية كبيرة وهم من شيوخ المهنة، وطلبوا البراءة تاسيسًا على عدم صحة ارتكاب المحامين للواقعة المنسوبة صدورها إليهم.

قضية محامين مطروح

تعديل القيد والوصف في قضية محامين مطروح

وطالب هاني صبري لبيب، المحامي بالنقض، أن تقوم هيئة المحكمة في قضية محامين مطروح بتعديل القيد والوصف للتهمة على فرض جدل حدوث الواقعة فإنها لا تشكل سوي جنحة ضرب بسيطة على إثر مشاجرة كلامية بين الطرفين أثناء عملهم، فمن سلطة المحكمة تعديل قيد ووصف الاتهام، لافتا إلى أنها تملك الصلاحية أن تقضي بانقضاء الدعوى الجنائية صلحًا، ولا يجوز تشديد العقوبة على المتهمين إعمالاً لقاعدة 'لا يضار الطاعن بطعنه'.

وتابع في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»: «نثق تمامًا في القضاء العادل وكل الاحتمالات واردة في تلك القضية سواء بالبراءة أو بالإدانة مع تخفيف العقوبة وقد يكون الحكم مشمول بإيقاف التنفيذ».

شركاء للسلطة القضائية

وتمنى أن تنتهي القضية بسلام حرصًا مع مصلحة المتهمين وذويهم، مع توفير كافة الضمانات المقررة قانوناً لحماية حقوق المحامين أثناء تأدية عملهم، لأن المحاماة مهنة حرة تُمارس دورها الأساسي في الدفاع عن مصالح المواطن أمام كافة السلطات المعنية لذلك يجب توفير حماية قانونية لهم، وتوفير أجواء من الطمأنينة والحريّة في تحقيق العدالة لممارسة المحاماة باعتبارها شريكاً للسلطة القضائية في تحقيق العدالة وتأكيد سيادة القانون، وفقًا لما ورد في قانون المحاماة، وأكدته المادة 198 من الدستور المصري الحالي.

محامين مطروح

هتافات مدولة للمحامين

احتشد المئات من المحامين، منذ صباح اليوم الأحد، أمام محكمة مرسى مطروح، تضامنا مع زملائهم المحبوسين في قضية محامين مطروح، في القضية المتهمين فيها بالتعدي على موظفين عموميين ومقاومة السلطات.

هتف المحامون أمام المحكمة « علي وعلي وعلي الصوت، النقابة مش هتموت»، وأضافوا: «إرفع راسك يا محامي.. انت الدرع وانت الحامي.. إحنا شركاء العدالة.. مينفعش معانا إهانة».

وتابعوا في هتافاتهم: «يا الله يا كريم.. احمي السادة المحامين.. اكتب على حيطة الزنزانة.. حبس المحامين عار وخيانة».

قضت محكمة جنح مطروح في جلستها المنعقدة، الأربعاء الماضي، بحبس 6 محامين بالحبس سنتين مع الشغل، لإدانتهم في قضية «أزمة مطروح».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء للمستثمرين