اعلان

قبل المرافعات.. ماذا قالت تحقيقات قضية «داعش امبابة»؟

تنظيم داعش
تنظيم داعش

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، اليوم السبت، إعادة إجراءات محاكمة 7 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بإسم «داعش امبابة»، ومن المقرر أن تستمع المحكمة لباقي مرافعات فريق الدفاع عن المتهمين في القضية.

تستعرض «أهل مصر» عبر السطور التالية، أبرز تحقيقات النيابة في قضية «داعش امبابة».

ساقت النيابة إلى المتهمين ارتكاب جرائم تولي قيادة في جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

استهداف المنشآت العامة

كما أسندت النيابة إليهم تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عباداتهم، واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ أغراضها الإجرامية.

شهادة الشيخ محمد حسان في القضية

الشيخ محمد حسان، قال في شهادته خلال تلك القضية، أمام المحكمة، إن داعش تنظيم منبثق من تنظيم القاعدة في العراق أسسه أبو مصعب الزرقاوي أسسه عام 2004 في العراق، ثم استقل عن تنظيم القاعدة سنة 2014 حينما سُمى زعيم التنظيم أبا بكر البغدادي خليفة للمسلمين، وأرجو أن نركز على تنظيم القاعدة في العراق، فتنظيم داعش وحشي، حرق الأحياء وهم أحياء كما فعل مع الطيار الأردني 'معاذ' بلا أى دليل من الكتابة والسنة، أصول هذا التنظيم إنما امتداد هي لفكر الخوارج، الخوارج كفروا عليا، يكاد قلبي أن ينفطر من قول هذا، كفروا 'عليا' ثم برروا لأنفسهم قتله وكذلك أتباعهم الآن.

وأشار الداعية الإسلامي أمام المحكمة إلى أن داعش يستحلون دم من يخالفهم في المشروع الذي يتبنونه، معالجة هذه الأفكار تحتاج إلى جهود جماعية، وسامحنى إن قلت لكم أننى أرى البداية الحقيقة تبدأ من البيوت والأسر لم تعد الأسر تعرف شيئا عن أبنائهم.

قضت محكمة جنايات القاهرة، في وقت سابق، بمعاقبة 3 متهمين بالسجن المؤبد، والسجن المشدد 15 سنة لاثنين متهمين، وبراءة 7 آخرين، في القضية المسماة إعلاميا بـ«داعش امبابة».

WhatsApp
Telegram