اعلان

هجمات الحوثيين وباب المندب.. اللواء محمد عاطف يكشف تفاصيل تأمين البحر الأحمر (خاص)

هجمات الحوثيين - أرشيفية
هجمات الحوثيين - أرشيفية

تصريحات هامة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، الذي عقد بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، تحدث فيها عن حجم إيرادات قناة السويس.

الرئيس السيسي قال إن إيرادات مصر من الممر الملاحي العالمي، قناة السويس، تراجعت بنسبة بين 40 و50 بالمئة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية.

تهديد الممرات الملاحية

يقول اللواء محمد عاطف، المحلل العسكري والخبير الاستراتيجي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والإستراتيجية، إنّ بعض الدول العربية رفضت الاشتراك في التحالف الدولي بقيادة أمريكا، فلجأت لتشكيل تحالف آخر مكون من حوالى 11 دولة، هم المسئولين عما يحدث في منطقة البحر الأحمر وباب المندب، ونظرا لحساسية الموقف، فتتبنى مصر موقف الحياد، لكنها تؤمن الجزء الخاص والمحتمل التأثير عليها.

النظام العالمي

نوه المحلل العسكري في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر» بأن تهديد الممرات الملاحية يعتبر تهديدًا دوليًا عالميًا، فيتدخل هنا النظام العالمي لصد هذه الهجمات والتعامل معها، موضحًا أن هجمات الحوثيين في المنطقة تعتبر سبب مباشر في تحويل القوافل التجارية الدولة من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح.

إيرادات قناة السويس

أرجع الرئيس السيسي سببب تراجع إيرادات قناة السويس إلى «الأزمات» ، موضحًا أن « مصر واجهت تداعيات فيروس كورونا عامين، ثم الأزمة الأوكرانية الروسية، ثم ما ترون على حدودنا المختلفة مع ليبيا والسودان»، وفقًا لحديثه في مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024).

الرئيس السيسي قال في مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، اليوم الاثنين، إن مصر واجهت تداعيات فيروس كورونا عامين، ثم الأزمة الأوكرانية الروسية، ثم أزمة حدودنا المختلفة مع ليبيا والسودان'.

وأضاف: والآن مع قطاع غزة، وترون الممر الملاحي الذي كان يدخل لمصر تقريباً حوالي 10 مليارات دولار سنويًا تراجع بنسبة 40 إلى 50 بالمئة، مؤكدا أنه «لا يشكو ولكن يتحدث عن واقع».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً