اعلان

أمازيغ واحة الأساطير.. "سيوة" تاريخ عريق وعادات وتقاليد (فيديو)

تاريخ عريق وعادات وتقاليد لامازيغ واحة الاساطير " سيوة "
تاريخ عريق وعادات وتقاليد لامازيغ واحة الاساطير " سيوة "

تعتبر واحة سيوة بالصحراء الغربية، واحة من أعرق الواحات المصرية، والتي يرجع تاريخ سكانها إلى أمازيغ من دول شمال إفريقيا 'الجزائر والمغرب'، والذي قال عنها المؤرخ الإغريقي اليوناني هيرودوت: «أهل سيوة بعضهم يتكلم بلسان مصري، والبعض الآخر بلسان أثيوبي.

ويتكلمون بلغة البربر المنتشرة بشمال إفريقيا، وتسمى الأمازيغية، ونظرا لعزلة سيوة التاريخية أصبحت لغتها مختلفة قليلا عن لغات الشمال الإفريقي، وقد وجد بعض أصل للحروف الهجائية السيوية وتسمى «تيفنار»، وما زال أهل سيوة يتكلمون لغتهم في التعامل اليومي.

تاريخ عريق وعادات وتقاليد لأمازيغ واحة الأساطير 'سيوة'

وكان يسكن الواحة منذ نشأتها 600 شخص من البربر، ولغة أهلها تشبه لغة زناتة، وبها حدائق نخيل، وتبعد مسيرة 11 يوما عن الإسكندرية، و14 يوما عن الجيزة وسكانها يعانون من اختطاف الجن لهم، وقد قام 40 رجلا ببناء قلعة شالي في القرن الثاني عشر الميلادي، لفرط معاناتهم من هجوم البدو والعربان للسلب والنهب.

تاريخ عريق وعادات وتقاليد لأمازيغ واحة الأساطير 'سيوة'

ويحكى الشيخ عمر راجح من مشايخ سيوة أنه كان هناك صراع ممتد بين أهل شرق سيوة وغربها، واشتد الخلاف في عهد 'محمد علي' في 1816 ولما شعر «على بالي» أحد كبار غرب سيوة بالهزيمة، فقرر الاستعانة بجيش محمد علي الذى قضي على مقاومة أهل شرق سيوة، وقرر أن يدفعوا الجزية، ولكن أهل سيوة قتلوا «على بالي» بعد ذلك لأنه جعلهم تابعين بعدما كانوا مستقلين عن سلطة الدولة، لكن «محمد علي»كان مصراً على إخضاعها لسلطة الدولة المركزية، وأجبرهم على دفع جزية 12000 ريال، وحمولة ألف جمل من البلح.

تاريخ عريق وعادات وتقاليد لأمازيغ واحة الأساطير 'سيوة'

ويعيش في سيوة قبائل الزناين والحدادين، واللحمودات، والشرامضة، والجواسيس، والسراحنة، والشحايم، وآيت موسى، وأغورمي، وأم الصغير، والشهيبات، ولكل قبيلة شيوخ وعوائل وأفراد، والشيخ رأس القبيلة، وعقلها المفكر ، وقلبها، ويكون أكبرهم، ومن الميسورين، وحسن الخلق، وفي الغالب تكون المشيخة متوارثة، أما عوائل القبيلة فهم أعضاء مجلسها، ويشترط أن يتمتعوا بحسن السيرة.

تاريخ عريق وعادات وتقاليد لأمازيغ واحة الأساطير 'سيوة '

ووصف الشيخ منصور مشري بأن البنات كن يتزوجن على سن التاسعة أو العاشرة، سواء كان الزوج شيخا كبيرًا، أو شابًا، لكن رفع الحكومة في العهد الملكي لسن زاوج البنات إلى السادسة عشرة، أدى للحد من تلك الظاهرة.

الملاحات سياحة جديد علي واحة الاساطير ' سيوة '

وليلة الزفاف ترتدي العروس سبعة فساتين فوق بعضها، مختلفة الأول أبيض شفاف، والثاني أحمر شفاف، والثالث أسود، والرابع أصفر، والخامس أزرق، والسادس من الحرير الوردي، والسابع الخارجي يكون مطرزًا بكلف حول الرقبة.

وعندما تضع السيدة السيوية مولودها تستلقى على كليم مفروش على الأرض، لمدة أسبوع أو عشرة أيام، وتأكل السمك المملح، كتقليد موروث، تيمنا بولادة 'سيدى سليمان' إمام السيويين وواحد من أفضل الشخصيات في تاريخ الواحة.

المياه الجوفية بواحة الأساطير 'سيوة'

الطبيعة الساحرة 'سيوة'

ويعتقد أهل الواحة أن عين المرأة التى يموت عنها زوجها تكون قوية، وتجلب الحسد، لذلك تعيش في عزلة لأربعين يوما، ولا تتزوج قبل مرور عام على وفاة زوجها.

عادات وتقاليد لأمازيغ واحة الأساطير 'سيوة'

ويحتفل أهل سيوة بعيد السياحة في أكتوبر من كل عام، يخرج أهالي الواحة لجبل الدكور لمدة 3 أيام يتركو منازلهم ويقوم الرجال بإقامة بعض الابتهالات الدينية، التي تتبع الطرق الصوفية ويستهدف عيد السياحة سؤال الشباب على الفتيات في سن الزواج للتقدم والزواج منهن.

الطبيعة الخلابة بواحة الأساطير 'سيوة'

بالتزامن مع عيد السياحة يحتفل أهالي الواحة بعيد الزجَّالة وهو موسم حصاد البلح والزيتون، ويسمى أيضًا وكان أهل سيوة زمان يشربون فيه 'الليجي'، وهو مثل العرقي عند أهل النوبة والسودان، ولم يعد أحد يشربه من أهل سيوة الآن والزجَّالة هم أجراء الأرض، الذين يعملون لدى الأغنياء، ولكل صاحب أرض زجالة، وربما لم يعد أحد من هؤلاء الآن، وأصبحت لهم حقوقهم.

تاريخ عريق وعادات وتقاليد لامازيغ واحة الاساطير ' سيوة '

وفي المولد النبوي الشريف يأكلون البليلة ويلبسون أفضل ما لديهم من ثياب، بعد أن يستحموا في العيون حيث يكون هذا اليوم أشبه بالعيد في سيوة وبالنسبة للشاي السيوي، وهو يشبه ما يقدمه البدو ويسمى شاي زردة حيث يقدم براد مع عدد من الأكواب الصغيرة، ويمكن أن تشرب عدة أكواب حسب حبك لهذا الشاي الممتع، خصوصًا في السفاري ويصنعه أهل سيوة بشكل مميز.

رياضة السفاري ' سيوة '

تالتراث في البيت السيوة ' سيوة ' ' سيوة '

التراث في البيت السيوة ' سيوة '

الغروب بواحة الاساطير ' سيوة '

العيون الطبيعية بواحة الاساطير ' سيوة '

السفاري في واحة الاسرار ' سيوة '

الطبيعة في واحة الاساطير ' سيوة '

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً