اعلان

هاني خليفة يُصدر رواية أضغاث الندى

رواية أضغاث الندى
رواية أضغاث الندى
كتب : دينا دهب

أصدرت الدار المصرية السودانية الإماراتية للنشر والتوزيع، رواية جديدة للكاتب المصري هاني خليفة، بعنوان 'أضغاث الندى'... رومانسية الدم والنار'، وهي الرواية الثالثة في مشوار خليفة الذي يتبنى مشروعا أدبيا إنسانياً وواقعيا، ففي روايته الجديدة يسلط الكاتب الضوء على دراما الواقع وسط سرد مفعم بالحكايات الرومانسية التي تخفف من حدة وآلام الصراعات.

رواية أضغاث الندى

وتدور أحداث الرواية حول شخص يدعى 'مصطفى'، تتوالى مراحل عُمره منذ الطفولة حتى المشيب، وهو في صراع نفسي بالغ الأثر في القرية مع والده متولي، وزوجة أبيه 'عنايات'، محتمياً بشيخ كُتّاب القرية وزوجته، وقبري أمه وأخته التوأم، ويمتد الصراع بين الطرفين حتى اندلاع حرب أكتوبر، وبعدها ينتقل البطل إلى المدينة ويبدأ صراع جديد لا يمحو الصراع الأول الذي لازمه حتى النهاية.

ويغلب على كتابات خليفة السرد والوصف المُتقن والوصف المُحكَم لأماكن وشخوص رواياته، بجانب اختياره عناوين تتسم بالغرابة ومثيرة للاستفهام على غرار روايتيه السابقتين 'الظالمون بخير' و'عيد ميلاد العذراء'.

رواية أضغاث الندى

ويقول خليفة: 'ما زلت أبحث عن العُقَد الإنسانية التي لا تنتهي، أعشق نثر التناقضات في العمل، لأن الحياة في أصلها بدأت بصراع الخير مع الشر، وفي الرواية الجديدة التي بذلت فيها مها المقداد، مديرة الدار المصرية السودانية الإماراتية للنشر والتوزيع، مها المقداد، جهودا كبيرة لخروجها بهذه الصورة، سيجد القارئ الرومانسية في أعظم صورها والشر في أبشع صوره، والتضحية بلا نهاية، وستجد أصحاب الخُلق الرفيع في صراع مع من باعوا دينهم ودنياهم وحلّوا محل الشيطان بأفعالهم.'

هاني خليفة يصدر رواية أضغاث الندى

وعن سر تسمية روايته الجديدة بهذا الاسم، يشير خليفة إلى أن 'الندى بما له من صفاء ونقاء وبهجة، يعد محور الرواية في صراع لا يخلو من الخٌبث والحقد، وال فإذا كان البطل أحد الشخوص، فإن الندى هو البطل الحقيقي المستتر والمُعلَن في الوقت ذاته الذي يصاحب الأحداث من البداية حتى النهاية، وطالما أن الندى بهذه الأهمية فكان لابد أن يكون له أضغاثه إلى جانب بريقه ونقائه'.

وأضاف خليفة أنه 'حاول التعبير عن رؤيته للحالة الإنسانية في منطقة محددة المعالم والحدود اختارها عن قصد، حيث تعج بالمشاعر والأفراح والأنّات التي حاول التوفيق بينها لتخرج بهذه الصورة الواقعية'.

جدير بالذكر أن رواية 'أضغاث النَّدَى' تم قبولها للمشاركة في مسابقة 'كتارا' الدولية بجانب مشاركتها في الدورة المقبلة من معرض القاهرة الدولي للكتاب المقبل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً