اعلان

التفاصيل الكاملة حول صفقة بيع حصة بنك بلوم في مصر

بنك بلوم
بنك بلوم

جاءت توجهات مجموعة بلوم بشأن بيع حصته في بنك بلوم مصر ش. م.م، نتيجة للأوضاع الراهنة في بيروت، ولقرار مصرف لبنان رقم 13129 بتاريخ 4/11/2019 المتعلق بإلتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها، وهو ما جعل البنك يعلن عن تقدمه بطلب للبنك المركزي المصري للحصول على الموافقات اللازمة في هذا الشأن وفقًا لأحكام القانون رقم 88 لسنة 2003 الخاص بالبنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد واللوائح والتعليمات السارية.

ووافق البنك المركزي المصرى على البدء في عملية الفحص النافي للجهالة، وأعلن عن إتمام عملية البيع سيكون متوقفًا على الحصول على موافقة مجلس إدارة بنك لبنان المهجر، مجموعة بنك بلوم، والموافقة النهائية من البنك المركزي المصري وبما يكفل الحفاظ على سرية البيانات وحقوق عملاء بنك بلوم مصر والعاملين به وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة.

ويعتبر أكبر أصول مجموعة بنك لبنان والمهجر خارج لبنان ورافدًا رئيسيًا لنموها في المنطقة وعالميًا وهو ما لم يكن ليتحقق إلا بجهود وخبرات العاملين به الذين يعدّون من أهم مقومات نجاح البنك وتوسعه في السوق المصري.

واختار بنك الإمارات دبى الوطنى شركة سى آى كابيتال لتكون مستشاره المالى بصفقة استحواذه على بنك بلوم مصر، فى حين ستتولى المجموعة المالية هيرميس مهمة مستشار طرف البائع.

وكشفت مصادر مطلعة داخل البنك أن عن بدء عملية الفحص النافى للجهالة بعد موافقة البنك المركزى المصري خلال أيام، وذلك في إطار تنفيذ إجراءات إتمام الصفقة، موضحًا أنه من المتوقع بيع بنك بلوم مصر إلى مجموعة الإمارات دبى الإماراتية بنحو 7 مليارات جنيه، والتي تعادل مرة ونصف لحقوق الملكية لبنك بلوم مصر والبالغ 4.5 مليار جنيه.

وتحتاج مجموعة بلوم اللبنانية نحو 240 مليون دولار لزيادة رأسمالها لتتوافق مع تعليمات الحكومة اللبنانية، وهو ما دفعها للاعلان عن بيع وحداتها فى مصر التى تمثل 46% من إجمالى ارباح المجموعة، ووجه مصرف لبنان المركزى البنوك فى نوفمبر الماضى لزيادة رأسمالها الأساسى، بمعدل 20% من خلال ضخ سيولة بحلول نهاية العام بهدف تعزيز قدرة البنوك على الصمود فى ظل أزمة مالية تعصف بلبنان. وقال بنك بلوم لبنان إن إتمام عملية البيع سيكون متوقفًا على الحصول على موافقة مجلس إدارته والموافقة النهائية من البنك المركزى المصرى، وبما يكفل الحفاظ على سرية البيانات وحقوق عملاء بنك بلوم مصر والعاملين به وفقًا للقوانين واللوائح ذات الصلة.

يذكر أن بنك بلوم بدأ تواجده فى مصر نهاية عام 2005 عبر الاستحواذ على بنك مصر رومانيا فى صفقة بلغت قيمتها نحو 100 مليون دولار، ويمتلك البنك 41 فرعا فى مصر، وتبلغ القروض 12 مليار جنيه للافراد والشركات، والودائع 39 مليار جنيه، وفقا لآخر المؤشرات المالية للبنك خلال العام المالى الجارى.

وكان بنك بلوم مصر أعلن فى شهر أبريل الماضى عن موافقة الجمعية العامة على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بمبلغ مليار جنيه من أرباح البنك ليصبح رأس المال 3 مليارات جنيه بزيادة 50% من رأس المال الحالى، لتعزيز حصته السوقية، واستمرارا فى تنفيذ سياسته باستخدام أرباحه فى زيادة رأس المال لدعم مركزه المالى ولزيادة معدل كفاية رأس المال والقاعدة الرأسمالية للبنك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين